ولي عهد الفجيرة يفتتح أعمال الملتقى الدولي الثالث للصخور الصناعية والتعدين

19796_1 19796_2 19796_3

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة اليوم بحضور الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومعالي الدكتور راشد بن فهد وزير البيئة والمياه فعاليات الملتقى الدولي الثالث للصخور الصناعية والتعدين والمعرض المصاحب له الذي تستضيفه مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية على مدار ثلاثة أيام تحت شعار ” الاستغلال الأمثل للصخور الصناعية لتحقيق الاستدامة في قطاع التعدين” وذلك بقاعة الشيخ خليفة في الفجيرة بمشاركة ما يقارب 300 متخصص من 30 دولة عربية وأجنبية سيناقشون 50 ورقة عمل.
وأكد سمو ولي العهد حرص الحكومة على تطوير التشريعات والقوانين بما يدعم توجهات الملتقى الصناعية ضمن ضوابط المحافظة على البيئة وحمايتها متمنيا للمشاركين نجاح ملتقاهم.
وشدد سمو لي العهد على أن يكون الملتقى فرصة لتبادل الخبرات والمعارف حول الأساليب الأمثل لاستثمار الثروات الطبيعية وفي مقدمتها الصخور الطبيعية التي تذخر بها إمارة الفجيرة وتبني صناعات تعدينية جديدة والتعرف على طرق التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فيها.
وكرم سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي رعاة الملتقى كما تقبل درعا تكريميا من مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعة قدمه سعادة محمد سيف الأفخم رئيس مجلس إدارة المؤسسة.. بعدها قام سمو ولي العهد بافتتاح المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى الذي ضم 30 مشاركا متخصصا بمعدات وأجهزة وأدوات أعمال البحوث والدراسات الجيولوجية الحقلية.
حضر الافتتاح الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير دائرة الحكومة الالكترونية والدكتور مطر حمد النيادي وكيل وزارة الطاقة وسعادة المهندس عادل صقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وسعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري وسعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة وسعادة محمد سيف الأفخم رئيس مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية والمهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وعدد من مديري الدوائر والمؤسسات الحكومية ومسؤولين وممثلين عن شركات الراعية للملتقى والمختصين.
وألقى سعادة محمد سيف الأفخم كلمة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية رحب فيها بضيوف الملتقى شاكرا رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم امارة الفجيرة لفعاليات الملتقى.. كما شكر حضور سمو ولي العهد افتتاح الملتقى ودعمه لأعماله.
وأكد أن إمارة الفجيرة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة انطلقت نحو آفاق فارقة على درب الازدهار لتصنع النموذج الأمثل للتطور والإعمار.. لافتا إلى أنه بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم اصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الإمارات شهدت الدولة الكثير من الإنجازات في شتى المجالات واثبت اقتصادها أنه من أكبر الاقتصاديات وأكثرها تطورا ونموا ذلك لوجود البنية التحتية المتطورة التي تلبي متطلبات العصر وتتماشى مع احتياجاته.
وقال أن الهدف من الملتقى فتح آفاق نوعية في مجال الاستثمار التعديني وتفعيل أطر التعاون الفني والدولى في مجال علوم الأرض وتنمية الثروات المعدنية ودراسة وسائل الاستثمار الأمثل في مجال الصخور الصناعية والتعدين والاطلاع على التجارب المتميزة في تلك المجالات وعرض التقنيات الحديثة في صناعة مواد الإنشاءات وهو ما يتسق مع إستراتجية دولة الإمارات 2021 والتي انبثقت منها إستراتجية امارة الفجيرة 2040 .
وجدد استعداد مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية للانطلاق نحو التفعيل الإيجابي لتطبيق شعار الملتقى وأهدافه ميدانيا على النحو الأمثل.

من جانبه استعرض الدكتور مطر حمد النيادي وكيل وزارة الطاقة في كلمة الوزارة ما بلغته الإمارات في قطاع التعدين والصناعات المرتبطة به مؤكدا أن الحفاظ على الموارد الطبيعية أمانة ينبغي أن نحسن استغلالها ومن هذا المنطلق تم تنظيم هذا الملتقى الذي يهدف إلى تعزيز التعاون العربي والدولي ونقل التكنولوجيا الحديثة وتبادل الخبرات والإطلاع على أفضل الممارسات في قطاع التعدين وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتطوير نظم وتشريعات لاستغلال الصخور الصناعية.
كما أكد أن التنوع الاقتصادي في الإمارات هدف استراتيجي لتحقيق تنمية مستدامة في مستقبل أقل اعتمادا على الموارد النفطية وذلك بتفعيل قطاعات استراتيجية جديدة تهدف إلى توجيه طاقاتنا نحو الصناعات والخدمات التي تمكننا من بناء ميزات تنافسية بعيدة المدى وتشجع على الابتكار والبحث والتطوير والتركيز على سياسة تنويع مصادر الدخل.
ولفت إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد ثالث أكبر الدول المصدرة لمنتجات المحاجر في العالم وإمارة الفجيرة تعد مركزا حيويا للإنتاج وتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية.
وقال المهندس عادل صقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في كلمته أن قادة هذا البلد العزيز علينا يقدمون الدعم والسند لقضايا أمتنا العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك.. متقدما بالشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على ما يقدم سموه والحكومة الرشيدة للمنظمة من عناية ورعاية ودعم متواصل للقيام بمهامهـا وتحقيق أهدافهـا.. كما تقدم بالشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة على استضافة هذا الملتقى وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
ونوه بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحظى بسياسات اقتصادية يدعمها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تقوم على تنفيذ برامج طموحة للتنمية الشاملة وتطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي.. مشيرا إلى أن إمارة الفجيرة تمثل إحدى مناطق الدولة الغنية بمقومات دعم وتنمية الاستثمارات العربية – العربية والعربية – الأجنبية إذ تتوفر لديها الموارد والإمكانيات والثروات الطبيعية والمعدنية التي تشكل فرصا واعدة للمستثمرين.. كما أن توجهها في الصناعات المعدنية يرتكز أساسا على الصناعات الحديثة المعتمدة على المعادن والصخور الصناعية المتوفرة في بيئتها المحلية والتي من شأنها أن تنوع مصادر الدخل والرفع من القيمة المضافة وتوفير مناصب شغل جديدة.
وأكد أن ما تقدمه الإمارة من تسهيلات للشركات الاستثمارية المحلية والدولية من خلال خدمات الترخيص وتوفير الخرائط والمعلومات الفنية حول مناطق التعدين بالإضافة إلى المزايا والضمانات ووجود بنية تحتية حديثة من شبكات الطرق وقربها من موانئ التصدير كلها عوامل تساهم في جذب الاستثمارات المباشرة العربية والدولية لاستغلال وتصنيع الصخور الصناعية بأساليب علمية وتقنيات متطورة لتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع.
وألقى الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس مجلس إدارة أوريكس للصناعات كلمة أوريكس بصفتها الراعي الرئيسي للملتقى جدد فيه شكره لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة لرعايته الملتقى كما شكر سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على دعمه للملتقى.

وأكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة شهدت تطورا كبيرا في شتى المجالات وكجزء من مسيرة هذا التطور شهدت الفجيرة قفزات سريعة ومتطورة في مختلف القطاعات خاصة قطاعات الصناعة والطاقة ومكانتها اليوم تزداد أهمية في العالم.. مبديا اعتزاز شركة أوريكس للصناعات بأن تكون مركزا رياديا في الدولة في مجال صناعة أحجار البناء والخرسانة الجاهزة.
وقال رئيس مجلس إدارة أوريكس للصناعات ” يسعدنا أن نكون هنا في الملتقى ونتشرف أن نكون الراعي الرسمي له “.. مؤكدا أن نجاحات أوريكس ما كانت لتتحقق لولا المناخ الجاذب للاستثمار في ظل بيئة تشريعية مستقرة وتوافر بنية تحتية فضلا عن الدعم والتسهيلات الكثيرة التي تقدمها حكومة الفجيرة للمستثمرين.واشار إلى أن أوريكس ربطت نجاحاتها بنجاح الفجيرة التي أمتلكت كل عوامل النجاح.
وكان حفل افتتاح الملتقى شهد عرض فيلم ترويجي عن دولة الإمارات العربية المتحدة وآخر تعريفي بمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية.
ويعد الملتقى الدولي الثالث للصخور الصناعية والتعدين محورا لتجمع المؤسسات والشركات والجهات الحكومية والخاصة والعديد من الدول العربية والأجنبية ذات العلاقة بالتعدين والثروات المعدنية.. ويتناول الملتقى على مدار ثلاثة أيام عدة مواضيع من أهمها المحافظة على البيئة وحمايتها خلال المراحل المختلفة للصناعات التعدين وإعادة تدوير مخلفاتها واستخدام التقنيات الحديثة المختلفة والبحث العلمي والاستفادة من كل ذلك لتطوير تطبيقات علوم الأرض ..كما يسعى الملتقى إلى تطوير الكوادر الوطنية وتأهيلها للمشاركة بقوة في أنشطة هذه الصناعات. (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts