جسر الاتحاد بديلاً للجسر العائم على خور دبي بكلفة كلية تصل الى 1.1 مليار درهم

784909003

تعتزم هيئة الطرق والمواصلات في دبي طرح مشروع جسر الاتحاد في مناقصة خاصة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ليكون بديلاً عن الجسر العائم الحالي الموجود على خور دبي بالقرب من جسر القرهود، بكلفة كلية تصل الى 1.1 مليار درهم. وسيتم نقل الجسر العائم من موقعه الحالي إلى موقع معبر الشيراتون الذي يربط شارع الشيخ خليفة بن زايد في منطقة بر دبي، وشارع عمر بن الخطاب في منطقة ديرة، ليعمل على تقليل الازدحامات المرورية وانسيابية حركة السير لحين الانتهاء من أعمال مشروع جسر الاتحاد.

أيقونة جمالية

وقال المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات: إن مشروع جسر الاتحاد سيكون واحداً من المشروعات المتميزة جدا من ناحية التصميم، ويتوقع أن يستغرق العمل في تنفيذه ثلاثة أعوام تقريباً، وسيكون أيقونة جمالية على خور دبي. وأشار إلى أن المشروع يقع بالقرب من حديقة الخور بدبي ومحاكم دبي من جهة بردبي، وبالقرب من ديرة سيتي سنتر ونادي دبي للغولف من جهة ديرة، ويتألف من 12 مساراً، بواقع ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى ممر للمشاة في كل اتجاه ايضا، ويبلغ عرضه قرابة 61.6 مترا، فيما يرتفع القوس حوالي 100 متر.

حركة تقاطعات حرة

وأضاف: يتميز الجسر بتوفير حركة حرة على كافة التقاطعات، ويسمح بحرية كاملة للحركة الملاحية على مدار الساعة نظراً لارتفاعه الذي يبلغ 15 متراً عن سطح الخور، وعرض القناة المائية الذي يبلغ 400 متر، الأمر الذي يسمح لليخوت الكبيرة بالمرور أسفله، وتقدر الطاقة الاستيعابية للجسر بنحو 24 ألف مركبة في الساعة، الأمر الذي سيساهم في الزيادة الاستيعابية لشبكة الطرق المجاورة للجسر، وتسهيل الحركة المرورية بين ضفتي خور دبي وتحديداً في جهة بردبي حيث يرتبط مع أنفاق مستشفى راشد التي تم افتتاحها قبل عدة أشهر.

علامة متفردة

وأكد أن الهيئة حرصت على أن يكون جسر الاتحاد علامة متفردة لدبي عالمياً، حيث تم دعوة الشركات العالمية المتخصصة للتنافس على تقديم تصميم معماري جمالي متميز، وتم اختيار التصميم الأكثر تميزاً بينها، بناءً على معايير فنية واضحة، من بين تلك الأشكال تم اختيار فكرة القوس الحديدي المعكوس الذي يجسد نهضة مدينة دبي العمرانية وبلوغها آفاقاً عالية، وتعبر عن طموحات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً إلى أن الشكل الهندسي للقوس المعكوس الذي يربط ضفتي الخور يعتبر صرحاً يعكس ترحيب المدينة بالمواطنين، والمقيمين، والزوار، من خلال جماليته وبساطته والذي يعطي انطباعاً إيجابيا لكل من يشاهده. (موقع الطويين : البيان)

Related posts