العام الدراسي المقبل .. التربية: هياكل جديدة للمدارس الحكومية حسب أعداد الطلبة

201505180908728

تعتزم وزارة التربية والتعليم اعتماد الهيكل الإداري الجديد للمدارس الحكومية، وأسماء مديري النطاق في المناطق التعليمية كافة، ضمن مشروع “مدير النطاق”، خلال اليومين المقبلين، وسيشمل مشروع إعادة هيكلة المدارس الحكومية، خمسة هياكل مختلفة، بناء على أعداد الطلبة في كل مدرسة، بداية من المدارس التي يقل عدد طلابها عن 200 طالب، وحتى المدارس المستقبلية التي ستضم أكثر من 1200 طالب.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، يضم مشروع “مدير النطاق” 27 مديراً، موزّعين على 419 مدرسة حكومية في ست مناطق تعليمية.

وقالت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية، فوزية غريب: “إن الوزارة ستطبّق، بداية من العام الدراسي المقبل، الهيكلة الجديدة على المدارس الحكومية في المناطق التعليمية كافة، تدريجياً، وفق أعداد الطلبة، ضمن مشروع مدير النطاق”.

وأوضحت غريب، خلال لقاء مسؤولي وزارة التربية مع مديري المدارس الحكومية لتعريفهم بـ “مشروع مدير النطاق”، والهيكلة الجديدة للمدارس الحكومية، أن الوزير بصدد اعتماد الهيكلة الجديدة للمدارس الحكومية، ولأسماء مدير النطاق، وعدد المدارس التي سيتم الإشراف عليها خلال اليومين المقبلين.

مدير النطاق

كما أكدت غريب أن “الهيكل الجديد، ومشروع مدير النطاق، سيعملان على إحداث تغيير جذري في منظومة التعليم بالمدارس الحكومية، متابعة أن مدير المدرسة كان يعد جدول الحصص والخطط الإدارية والتعليمية للمدرسة، طوال السنوات الماضية، ما يعد هدراً للكادر البشري في المدارس الحكومية، ومشيرة إلى أن إعادة هيكلة المدارس الحكومية، بما يتناسب مع مشروع مدير النطاق، ستضع كل كادر إداري وتعليمي في مكانه الصحيح”.

وتابعت غريب، أنه تم توزيع مديري النطاق على خمسة قطاعات مدرسية (أ. ب. ج. د. هـ)، يراوح عددهم في كل منها بين خمسة وستة مديرين، ولكل منهم مجموعة مدارس يراوح عددها بين 13 و18 مدرسة، على أن يشرف كل مدير نطاق على عدد من المدارس، يراوح عدد طلابها ما بين 3000 و6000 طالب.

الهيكلة الجديدة
ومن جهتها، ذكرت مديرة أحد القطاعات الخمسة في وزارة التربية، نورة إبراهيم المري، أن الهيكلة الجديدة الأولى ستكون للمدارس الحكومية التي يتجاوز عدد طلبتها 1200 طالب، إذ سيتكون الهيكل من مدير مدرسة، وسكرتير، ومجالس تعليمية، إضافة إلى ثلاثة نائبين لمدير المدرسة، الأول نائب المدير الأكاديمي، والثاني نائب المدير لشؤون الطلبة، والثالث نائب المدير للخدمات المدرسية.

وأوضحت المري، أن نائب المدير الأكاديمي سيشرف على رئيس وحدة الشؤون الأكاديمية، وقسم “المعلمون الأوائل”، وقسم “المعلمون”، وأخصائي مصادر التعليم والتعلم لرياض الأطفال، فيما يشرف نائب المدير الثاني على وحدة الشؤون الطلابية، المعنية بتسجيل قبول الطلاب، وأما النائب الثالث فسيكون مشرفاً على رئيس وحدة الخدمات المدرسية، وأخصائي الأمن والسلامة والصحة.

وبدوره، قال موجه الجغرافيا، وأحد المشاركين في برنامج مدير النطاق، خالد الشحي: “إن لكل مدير نطاق ثلاثة مساعدين، الأول مساعد المدير للشؤون الأكاديمية، والثاني مساعد المدير للشؤون الطلبة، والثالث مساعد المدير للخدمات المدرسية، كما يوجد لكل مدير نطاق أخصائي في الاحتياجات الخاصة، وأخصائي أمن وسلامة، وصحة”.

الاختصاصات
وذكر الشحي أن اختصاصات الشؤون الأكاديمية، تتعلق بالخطط التعليمية، وبوضع برامج التقويم، والمبادرات، والإشراف على خطط التعلم والتعليم والابتكارات في المدارس الحكومية، موضّحاً أن الاختصاصات تتعلق بعملية قبول الطلبة وتسجيلهم، وإصدار التعاميم الخاصة، وقبول الحالات الاستثنائية من الطلبة في الفصول الدراسية، إضافة إلى تحديد الزي المدرسي، والإشراف على الرعاية الصحية، والنفسية، والتواصل مع أسر الطلبة طوال العام الدراسي”.

كما أضاف الشحي، أن اختصاصات شؤون الخدمات المدرسية تتمحور حول الاهتمام بالمبنى المدرسي، ورصد عمليات الصيانة في المدرسة، وتوفير الاحتياجات والمرافق والخدمية والصحية للمبنى المدرسي. (موقع الطويين : 24)

Related posts