انطلاق أولى فعاليات أمسيات الفجيرة الرمضانية وشهدت محاضرة علمية وأمسية إنشادية موسيقية

22099_1 22099_2 22099_3 494856186

شهد الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ليلة أول من أمس أولى أمسيات الفجيرة الرمضانية التي تنظمها الهيئة وشملت محاضرة تحت عنوان «البيوجيومتري بين المدرك والمطلق» تلتها أمسية إنشادية موسيقية في المدح النبوي والدعوة للمحبة والأخلاق..

وحضر الأمسية التي أقيمت في فندق نوفوتيل الفجيرة المهندس محمد سيف الأفخم والمديرة التنفيذية للهيئة فاطمة يوسف وعدد من المسؤولين والمهتمين بالثقافة والفنون ومحبي المدح النبوي.

افتتحت الأمسية د. حصة لوتاه بتقديم الباحث المصري محمد الصاوي المهندس المعماري في جامعة مصر الدولية الذي عرّف علم البيوجيومتري ( علم لغة هندسة التشكيل البيئي ) ومدى تأثيره على الإنسان والمكان وكيفية إدخال الطاقة المنظمة لطاقة الكائنات الحية وتغيير طاقة الإنسان والمكان حتى نستطيع أن نتواصل مع البيئة بشكل إيجابي وصحي..

وبالتالي نحمي أنفسنا من مضار التكنولوجيا نتيجة التأثيرات السلكية واللاسلكية، مؤكداً أن هذا العلم يعطي منهجية ووسيلة لتحمينا من تقليل تأثير الطاقة السلبية علينا، وبين الصاوي أن علم البيوجيومتري أساسه من مصر وابتكره الدكتور المصري إبراهيم كريم..

لافتاً إلى أنهم استطاعوا تطبيق هذا العلم في مجالات كتيرة مثل الزراعة والطب والهندسة المعمارية بالإضافة إلى أنهم يشرفون على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالات مختلفة لمجموعة من طلاب الجامعات داخل مصر وخارجها.

تفاعل

بعدها قدمت الفنانة الأردنية كارولين ماضي وفرقتها باقة منوعة من الأغنيات في حب المدح النبوي والدعوة للمحبة هي ( نظرة الحبيب، حب الذات، الحب لا يخفى، الحب فرض، أهل الحب، المدينة المنورة، علقت بكم روحي) كتب أشعارها جميعاً المفكر السوداني الشيخ النيل أبو قرون ولحنها الفنان الأردني مالك ماضي..

وتفاعل الجمهور مراراً مع الأغنيات الموسيقية متجاوباً مع مدلولاتها وما تضمنته من أحاسيس وجدانية تبرز قيم الحب ومبادئه، وحب الجميع للمدح النبوي مستمتعاً بجمال معاني الكلمات وموسيقاها وبراعة الأداء وهو ما قوبل بالتصفيق والإعجاب.

وتحدثت الفنانة الأردنية عن تجربتها الفنية لهذا النوع من الغناء الصوفي والروحي، مؤكدة أن الفكرة ليست وليدة اللحظة مشيرة إلى أنها بعد أن حصلت على ديوان (بوارق الحب) للشاعر السوداني النيل أبوقرون طلبت منه الموافقة لإعجابها الشديد بهذه الكلمات وكانت بادرة خير بإطلاقها ألبوم «الحب لايخفى» الذي يتضمن جميع الأغنيات التي تغنت بها في الأمسية.

تجربة

تحدثت كارولين عن موسيقى أعمالها الغنائية وهي من تأليف والدها الفنان مالك ماضي مبينة أنه صاحب تجربة عريقة في المجال وله تجارب سابقة في الكتابة والتلحين والغناء، وأضافت «هذه التجربة كانت أكثر حداثة حتى تتناسب مع ذائقة العالمية والشباب وأن تكون الأغنية رغم جزالة الألفاظ سلسة على الأذن وبعيدة عن الشكل التقليدي للقصيدة الذي ربما يكون مملاً في سرده اللحني..

وفي ذات الوقت يكون سهلاً ممتنعاً ومتنوع المقامات حتى نستطيع أن نصل إلى أكبر عدد من متذوقي السمع والفن ونرضي اكثر من لون»، وتمنت ماضي أن تحمل الأيام القادمة بشرى خير حتى يعيش العالم بسلام وأمان لأننا أصبحنا بحاجة إلى حب أكبر.

الأخلاق المحمدية

تنظم الهيئة أمسيتها الثانية والأخيرة خلال الشهر الكريم يوم الخميس 9 يوليو المقبل وهي محاضرة فكرية عن الأخلاق المحمدية يقدمها الباحث والأديب المغربي دكتور عبد الاله بن عرفة فيما ستقدم فرقة أحمد جلمام التونسية أناشيدها في المدح النبوي. (موقع الطويين : البيان)

Related posts