1300 طن خضروات محلية أسبوعياً بأبوظبي الموسم المقبل

????????????????????????????????????

توقع مركز خدمات المزارعين في أبوظبي إنتاج ما يتراوح بين 1000 إلى 1300 طن من الخضروات المحلية أسبوعياً، خلال فترة ذروة الإنتاج التي تمتد لنحو 15 أسبوعاً وفقاً للخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي 2015-2016.

ووفقاً لتقرير إحصائي صادر عن المركز تقدر المساحة المطلوبة لتنفيذ الخطة بنحو 6526 دونما موزعة بواقع 4635 دونما للحقول المكشوفة، و1891 دونما للبيوت البلاستيكية بما يعادل حوالي 5670 بيتا بلاستيكيا، فيما تمتد فترة الإنتاج لحوالي 34 أسبوعاً.

وأكد مركز خدمات المزارعين أنه يُجري دراسات مسحية للأسواق، ويتعرف على احتياجات المستهلكين ومن ثم يتم تصميم الخطة الزراعية بحيث تعكس هذه الاحتياجات مما يحقق منفعة مزدوجة من خلال اكتساب رضا المستهلكين وتحقيق أعلى عائد ممكن لأصحاب المزارع، مشيراً إلى أن الخطة الزراعية هي خطوة عملية لتنظيم عمل المزارع واستمرارية الإنتاج لأطول فترة ممكنة من العام كونها تعتمد على دراسة كل منطقة في الإمارة وتحدد أنواع المحاصيل المناسبة لها مع التوفيق بين إنتاج المزارع المكشوفة والبيوت البلاستيكية ومن ثم يتم إخطار كل مزرعة بالأصناف المتوافقة مع ظروفها ومتطلبات السوق في ذات الوقت.

دراسات دقيقة

وأشار إلى أنه من خلال وضع الخطة الشتوية الزراعية تم تحديد الأصناف الممكن زراعتها حسب حاجة السوق وعمليتي العرض والطلب وفقاً لدراسات دقيقة وشاملة أجراها خبراء مركز خدمات المزارعين في الأسواق، بحيث يمكن الوقوف على احتياجات السوق المحلية من هذه المنتجات وتوزيع زراعتها على المزارع المتعاقدة مع المركز لتغطي جانباً منها، مما يحقق فائدة كبيرة للمزارعين المواطنين وتجد محاصيلهم رواجاً في السوق المحلية وطلبا من المستهلكين والتجار.

وأضاف أنه يتعاقد مع أصحاب المزارع على تسويق منتجاتهم وفق نظام يضمن حصول صاحب المزرعة على أكبر عائد ممكن، حيث يعد عقد «الحد الأدنى المضمون» الذي يوقعه المركز مع مورّدي الخضروات الطازجة، من أكثر البرامج فاعلية لضمان حق المزارع وحمايته من تقلبات أسعار السوق، حيث يضمن العقد للمزارع سعرا أدنى مضمونا للمنتج بغض النظر عن تقلبات الأسعار في السوق، فعندما يكون سعر السوق أعلى من السعر الأدنى المضمون، يدفع المركز السعر الأعلى للمزارع مكتفياً بعمولة نسبتها 15 % لتغطية تكاليف النقل والتعبئة والتسويق، أما إذا انخفض سعر السوق عن السعر الأدنى المضمون يحصل المزارع على السعر الأدنى المضمون كاملاً.

نقل المحاصيل

وأكد المركز حرصه على وضع خطة زراعية سنوية من أجل تحقيق الاستدامة في قطاع الزراعة ودعم مظلة الأمن الغذائي في إمارة أبوظبي، إذ تراعي الخطة توقيت الزراعة والحصاد، بالإضافة إلى دراسة واقع السوق وعملية العرض والطلب على المنتجات التي يمكن زراعتها في التربة المحلية وتتوافق مع ظروفنا المناخية.

أسطول

يوفر المركز أسطولا من السيارات المزودة بالثلاجات لنقل المحصول من المزرعة إلى مراكز البيع والذي تم تخصيصه لمزارعي البيوت البلاستيكية، في حين يتولى أصحاب المزارع المفتوحة نقل منتجاتهم إلى أقرب مركز استلام من المراكز التابعة لمركز خدمات المزارعين، حيث يتم فرزها وتصنيفها ومن ثم توريدها للتسويق. (موقع الطويين : البيان)

Related posts