«دفاع مدني الفجيرة» تتعامل مع 3 حوادث تسرب غاز العام الجاري

2963792831

تعاملت الإدارة العامة للدفاع المدني في الفجيرة، منذ بداية العام الجاري، مع 3 حوادث تسرب غاز، نجم عنها عدد من الإصابات. وكشف العقيد علي عبيد الطنيجي مدير عام الدفاع المدني في الفجيرة لـ«البيان»، وقوع حالتي تسرب غاز في دبا وثالث في مركز تجاري بمدينة الفجيرة، تم التعامل معها على الفور وبفعالية عالية، منعاً لوقوع حوادث مؤسفة، مشيراً إلى تراجع حوادث التسرب والاختناق خلال السنوات الثلاث الماضية.

ودعا إلى اتخاذ كافة التدابير والالتزام بالتعليمات للوقاية من حوادث تسرب الغاز، واتباع طرق التعامل معها في حال وقوعها انطلاقاً من إجراءات السلامة العامة.

وحول أسباب حوادث تسرب الغاز، أوضح العقيد الطنيجي أنها ناجمة في معظمها عن الإهمال وعدم التقيد بإجراءات وإرشادات السلامة العامة، إلى جانب عدم تفقد تمديدات الغاز والتوصيلات الكهربائية وإجراء الصيانة اللازمة لها، مشيراً إلى أن أبرز المخالفات التي ضبطت مؤخراً، تتعلق بدحرجة أسطوانات الغاز وتعرضها للصدم، والتي تتولى المركبات نقلها وتوزيعها، وعدم توفر معايير السلامة المطلوبة لمركبات نقل الأسطوانات، وتخزينها في مستودعات قريبة من التجمعات السكنية، إلى جانب تداول نقلها بمركبات غير مرخصة وغير مستوفية للاشتراطات الوقائية، وعدم استيفاء تراخيص تخزينها من الجهات المعنية.

وذكر العقيد علي الطنيجي، أنه يتم دورياً تنفيذ جولات تفتيشية على جميع المحال التجارية والمطابخ ومطاعم الوجبات السريعة، للتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة فيها، بناءً على نظام كود الإمارات المعتمد، للتحقق من تمديدات الغاز والأدوات الكهربائية، فضلاً عن تنظيم برامج وورش عمل تركز على توعية وتثقيف أصحاب المنازل بأهمية التأكد من إجراءات السلامة من مخاطر الغاز في المنازل، ومن جودة تمديدات الغاز أيضاً، واتباع الطرق الصحيحة في حال ملاحظة وجود تسرب للغاز من خلال عدم استخدام أي مقابس أو مفاتيح كهربائية أو إشعال النار، إلى حين التأكد من تلاشي وانتهاء سحابة الغاز تماماً وتهوية المكان، لافتاً إلى وجود أجهزة لكشف الغاز متوفرة في السوق ينبغي تركيبها في كل منزل كإجراءات وقائية.

خطوات احترازية

ونصح باتباع خطوات احترازية، مثل إقفال موقد الغاز بشكل محكم كلما انتهى العمل منه، والإقفال التام لأسطوانة الغاز عند انتهاء الحاجة لها، إلى جانب الصيانة المستمرة للتمديدات والأجهزة، وإجراء الفحص الدوري لها.

وفي ختام حديثه، أكد الطنيجي سعي «دفاع مدني الفجيرة» إلى تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع، وإعداد خطط مستقبلية لتفادي وقوع الحوادث، من خلال رفع مستوى الوعي والتثقيف عبر ورش العمل ومحاضرات التوعية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، فضلاً عن رفع مؤشر التزام المنشآت بتطبيق اشتراطات الوقاية والسلامة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts