مدير بلدية دبا الفجيرة : تخصيص 225 قطعة أرض سكنية بدبا لـ «الأشغال»

355 (2) 355 (3) 355 (4)

كشف المهندس حسن سالم اليماحي مدير بلدية دبا الفجيرة عن جملة من المشاريع التنموية التي تشهدها المدينة والمناطق التابعة لها مشيراً إلى تخصيص 225 قطعة أرض سكنية مؤخراً بمنطقة النهضة لصالح وزارة الأشغال العامة لإنشاء مجمع سكني، موضحاً ان العام 2016 سيشهد إنجاز عدد من المشاريع الخدمية ومنها سوق مركزي للخضراوات واللحوم بمنطقة البدية، علاوة على تدشين العمل بمبنى جديد للبلدية في المنطقة نفسها.

وفي سياق حواره مع «الخليج» كشف عن جملة من المشاريع التي تشهدها المدينة ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، والتي تضم العديد من المشاريع السكنية، وأعمال تطوير البنى التحتية كطريق وأنفاق شرم – العقه، موضحاً أن المدينة على الصعيد السياحي تشهد طفرة كبيرة في قطاع المنشآت الفندقية، حيث تزخر ب7 فنادق، علاوة على مواصلة العمل بعدد من المشاريع والمنتجعات الفندقية والسياحية والتراثية ومنها، فندق الفيرمونت التابع لمشروع ميناء الفجر في منطقة الفقيت، و فندق لؤلؤة الإمارات في الفقيت، و فندق الانتركونتيننتال في منطقة العقة، وكذلك مشروع القرية التراثية في منطقة العقة.

زيادة الرقعة الخضراء

تفصيلاً، قال اليماحي إن بلدية دبا الفجيرة، تعمل وفق خطة استراتيجية تمتد لعام 2020، وتشمل مشاريع عدة في شتى القطاعات السياحية والاستثمارية، وتنمية المناطق التابعة للمدينة، والارتقاء بمستوى الخدمات للأفراد، موضحاً أن قطاع تطوير وتأهيل الشوارع الداخلية غير المرصوفة بالمدينة، يقع في مقدمة أولويات البلدية، والتي تعمل جاهدة بالتنسيق مع دائرة الأشغال والزراعة باعتبارها الجهة التنفيذية، على إنجاز المخططات و التصاميم لعدد من الشوارع الداخلية فضلاً عن العمل على زيادة الرقعة الخضراء بدبا، عبر تخصيص الأراضي لإنشاء حدائق ومتنزهات.
في السياق كشف عن رفع دراسات لوزارة الأشغال العامة، تتعلق باحتياج بعض الشوارع بالمدينة لعمليات تأهيل ورصف، ومنها الشارع الازدواجي الواصل بين منطقتي واسط ووم، وكذلك الشارع الازدواجي الواصل بين شارع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومجمع الشيخ خليفة السكني في منطقة النهضة.

مجمع البدية الاستهلاكي

وكشف مدير بلدية دبا عن تحقيق نسبة إنجاز 50٪ من مشروع السوق المركزي الجديد بمنطقة البدية، والذي يعد مجمعاً خدمياً متكاملاً للسلع بتكلفة 5 ملايين درهم، ويضم أسواقاً للخضراوات والفواكه واللحوم والأسماك، ومقصب آلي، مشيراً إلى إنجاز المشروع بشكل متكامل مع حلول العام 2016.
وتصل مساحة المجمع الإجمالية إلى 2470 متراً مربعاً، ويتألف من طابق أرضي، يحتوي على 50 محلاً تجارياً، إضافة إلى 170 موقفاً مخصصاً لمركبات زوّار السوق. وفي منطقة البدية أيضاً، قال اليماحي إن إدارته ممثلة في قسم التخطيط العمراني تعكف على إعداد التصاميم اللازمة لمشروع مبنى جديد للبلدية يُطرح مطلع العام 2016، وذلك عوضاً عن المبنى الحالي بالبدية.

مبادرات رئيس الدولة

وعن المشاريع الجارية ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، أوضح اليماحي أن مدينة دبا الفجيرة والمناطق التابعة لها تشهد حزمة مشاريع سكنية عملاقة تحت مظلة لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، فعلاوة على إنجاز مجمع خليفة السكني بمنطقة النهضة والذي يضم نحو 384 مسكناً، وتوزيع عدد كبير منها على المواطنين، يجري العمل حالياً على إنشاء 215 مسكناً في منطقة الرحيب و 34 مسكناً أخرى في منطقة الحلاة، وقامت الجهات المختصة مؤخراً بتخصيص 225 قطعة أرض جديدة لوزارة الأشغال العامة لإنشاء مجمع سكني جديد في منطقة النهضة.

وضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة أيضاً، تم إنجاز مشروع طريق دبا – خورفكان، وأنفاق شرم -العقة، والذي أوشك على الانتهاء كلياً، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 166 مليون درهم.

ويبلغ طول نفق شرم الجبلي نحو 1100 متر للجانبين، ويصل ارتفاع النفق على جانبيه إلى 175 متراً. ويخترق جبال منطقة شرم المطلة على الواجهة البحرية لمنطقة شرم، بينما بقية الطريق على مساحة سهلية تمتد لنحو 10 كيلومترات تربط بين منطقتي شرم والعقة.
ويربط الطريق الجديد مدينة دبا بمدينة خورفكان كما سيربط المناطق الواقعة على هذا الطريق مباشرة مثل رول دبا ورول ضدنا والعقة وشرم والبدية وغيرها من المناطق الجبلية.

61 مخالفة بناء خلال عام

وحول الحملات الميدانية للتفتيش على المحال ومواقع البناء بالمدينة، كشف مدير عام بلدية دبا عن إصدار 75 مخالفة بناء في النصف الأول من العام الجاري، كما قام قسم المباني بإصدار 355 رخصة بناء في نفس الفترة، مقابل 1019 رخصة خلال العام الماضي.
كما تم تنفيذ 3282 جولة تفتيشية على المواقع الإنشائية العام الماضي، تم تحرير 61 مخالفة بناء خلالها.
وتلقت البلدية 122 شكوى خاصة بالأسعار ووجهت 32 مخالفة لأصحاب محال تجارية وبقالات، لعدم التزامهم بالأسعار والشروط والضوابط التي حددتها وزارة الاقتصاد في هذا الشأن.
وتشرع البلدية قريباً في تدشين مشروع متكامل لتدوير النفايات بالمدينة، بالتعاون مع شركة بريطانية متخصصة، حيث تم إنجاز مبنى المشروع، وتركيب معدات فرز النفايات الصلبة، ويتوقف المشروع على توصيل الكهرباء، ليبدأ العمل مباشرة.(موقع الطويين : الخليج )

Related posts