عيادات ومرافق حديثة في مستشفى الفجيرة

Obaid Kalfan Al kadim Manager of Fujairah Hospital

قاربت أعمال الصيانة الجزئية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة في مستشفى الفجيرة على الانتهاء، والتي تشمل صيانة بعض مرافق الطابق الأرضي بالمستشفى من عيادات وممرات ومرافق خدمية إلى جانب عمل إضافة في قسم العلاج الطبيعي وإنشاء صالة استقبال حديثة تضم مركز خدمة المتعاملين في المدخل الرئيس للمستشفى لتلبية احتياجات المراجعين والزوار بتكلفة 7 ملايين درهم.

ويأتي ذلك استكمالاً لما حققة مستشفى الفجيرة من تغييرات ملحوظة في مستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية التي يقدمها، وبعد أن أنجزت إدارته مؤخراً بإشراف ومتابعة منطقة الفجيرة الطبية حزمة أعمال تطويرية طالت أقسام القلب والحوادث والطوارئ وقسم الطب النووي الوحيد من نوعه على مستوى المنطقة، فضلاً عن استحداث أقسام تخصصية جديدة بتجهيزات حديثة مثل قسم الثلاسيميا ومركز النساء والتوليد ومركز غسيل الكلى.

وأفاد مدير مستشفى الفجيرة عبيد خلفان الخديم لـ « البيان» أن أعمال الصيانة التي استمرت مدة 300 يوم عمل من تاريخ تسلم الموقع بأنها قد شارفت على الانتهاء، فمشروع الصيانة الحالي بالمستشفى يشكل ما نسبته 15% من إجمالي الصيانة التي يحتاجها المستشفى والذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1985، وتأتي أعمال الصيانة بغرض استيفاء متطلبات حصول المستشفى على الاعتماد الصحي الدولي.

خطة صيانة

وقال الخديم : إن مبنى المستشفى برغم التطوير واستحداث تخصصات نوعية مازال بحاجة ماسة لصيانة شاملة، وهو ما قدَّره فريق مهندسي وزارة الأشغال العامة في آخر زيارة لهم للمستشفى باعتماد عدة مراحل ستكتمل أعمالها في نهاية عام 2017.

وأوضح الخديم أن أعمال الصيانة الجزئية التي تجري حالياً تستهدف إضافة في الأقسام الجديدة التي لم يشملها العقد السابق وذلك بتكلفة إجمالية لعقد الصيانة الحالي بلغت 5.5 ملايين درهم، بالإضافة إلى اعتماد مبلغ مليون ونصف لعمل صالة جيم جديدة مرفقة بقسم العلاج الطبيعي بمساحة 15 في 21 متراً مربعاً، تنقسم إلى صالة رجالية ونسائية متكاملة الأجهزة الرياضية والطبية الخاصة بجلسات العلاج الطبيعي. كما تم زيادة عدد غرف الفحص والعلاج في القسم من 3 غرف لـ 7 غرف للفحص والعلاج.

مركز خدمة عملاء

ولفت عبيد الخديم : أن المستشفى سيحظى بصالة حديثة متكاملة الخدمات عند المدخل الرئيسي للمستشفى تضم مركزاً لخدمة المتعاملين تتوافر فيها جميع الخدمات للمراجعين كالحسابات وخدمة المتعاملين وقسم اللجنة الطبية والعلاقات العامة، بالإضافة إلى ردهة خاصة باستراحة زوار المستشفى تضم مصليات ومقهى ومحل هدايا وجلسات استراحة ذات طابع بيئي جميل يحتوى على نوافير مياه تضفي على مبنى المستشفى الحداثة فضلاً عن اختصار الوقت والإجراءات التي كان يصطدم بها طالب الخدمة. كما جرت صيانة مداخل المستشفى، وصالات استقبال العيادات الخارجية وممرات الطابق الأرضي، والمرافق الخدمية بالمبنى إلى جانب صيانة الصيدلية.

وأعرب مدير المستشفى عن إعادة تشغيل أجنحة الأقسام القديمة لطب الأسنان والكلى، بافتتاح عيادات تخصصية جديدة كعيادة مرضى السكر وعيادة طب العظام بسبب تزايد أعداد المراجعين. وهو ما يتمشى مع استراتيجية إدارة المستشفى بالتحول إلى مراكز طبية متخصصة لخدمة المرضى.

وحدات تكييف جديدة

وكشف عبيد الخديم أن في آخر زيارة لوزير الصحة عبد الرحمن العويس للمستشفى في شهر أبريل الماضي بغرض افتتاح مركز الكلى الجديد، وجه معاليه بالتصديق على صيانة وحدات التكييف في المستشفى بحكم تقادمها، وفعلياً أنجزت إحدى الشركات المتخصصة أعمال تركيب 4 وحدات تكييف جديدة بالمستشفى تعمل بكفاءة عالية سعة الواحدة 100 طن، بقيمة إجمالية 2 مليون و240 ألف درهم. فيما تبقى صيانة أو استبدال 4 وحدات أخرى. فضلاً عن أن المستشفى بدأ في تحديث المولدات أو التمديدات الكهربائية وتوصيلات المياه.

توسعة الطوارئ

ونوه الخديم بإنجاز توسعة قسم الطوارئ والحوادث تماشياً مع التطورات الحاصلة التي تلبي الزيادة في أعداد المرضى المراجعين للقسم، وذلك بإضافة تعديلات داخلية بالقسم وزيادة عدد الأسرة إلى 18 سريراً من بينها 3 أسرة عناية فائقة و2 لتضميد الجروح و13 سريراً للإصابات البسيطة والمتوسطة. ولفت إلى أن القسم بعد توسعته وزيادة كادره الطبي فيه إلى 14 طبيباً يعمل على تقليل مواعيد انتظار المراجع إلى 30 دقيقة.

مراكز

وفيما يختص بالمراكز المستحدثة بمستشفى الفجيرة أوضح الخديم أن قسم الثلاسيميا يقدم حالياً خدماته العلاجية لـ 92 مريضاً من مدن ومناطق الساحل الشرقي ورأس الخيمة وسلطنة عمان ،ويضم القسم 25 سريراً وغرفة للعناية لمعالجة المضاعفات وغرفة للعناية المتوسطة وغرفة لألعاب الأطفال ومكتبة وانترنت، وبشهادة المرضى والزوار القسم متميز ومجهز بمستوى رفيع، وأن إدارة المستشفى تعمل حالياً لإنشاء مختبر خاص للجينات بمرضى التلاسيميا. وهو المركز الوحيد من نوعه بالساحل الشرقي ويستقبل المركز ما بين7 إلى 8 حالات يومياً، يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

الطب النووي

قال مدير المستشفى إنه بحاجة إلى توسعة وتحديث قسم الطب النووي في مستشفى الفجيرة الذي يعد الأول من نوعه بالمنطقة ويخدم في الوقت نفسه أهالي وسكان المناطق الشمالية، ويقدم القسم جانبين؛ تشخيصياً بفحص أعضاء الجسم المختلفة أغلب الحالات اضطرابات الغدد الصماء، علاجياً متعلق بأورام الغدة الدرقية مثل حالات فرط هرمونات الغدة الدرقية. ويعاني القسم من ضغط الحالات المراجعة عليه. (موقع الطويين : البيان)

Related posts