مجلس الإمارات للتنمية الخضراء يناقش مستجدات لجانه

2035536234

ترأس معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، الاجتماع الثاني لمجلس الإمارات للتنمية الخضراء الذي عقد بفندق انتركونتينتال فيستيفال سيتي بدبي، وذلك بحضور أعضاء المجلس.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن جهود الوزارة وتوجهها الاستراتيجي لتطبيق نهج التنمية الخضراء بما يسهم في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون. وعلى هامش الاجتماع، تم الاطلاع على مستجدات تشكيل اللجان الوطنية المنبثقة من مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، وهي اللجنة الوطنية للاقتصاد المعرفي، واللجنة الوطنية للتنمية وجودة الحياة واللجنة الوطنية للاستدامة البيئية، واللجنة الوطنية للطاقات النظيفة والتكيّف مع تغير المناخ، واللجنة الوطنية للحياة الخضراء، بالإضافة إلى الاطلاع إلى مراحل عملها وخطط العمل المقترحة لها، إلى جانب أهم البرامج الحالية لها.

تم بعدها مناقشة مقترح الشراكات الاستراتيجية لتطوير مخرجات البرامج الرئيسية لاستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، حيث تم التطرق إلى أهداف تأسيس تلك الشراكات والمنهجية المتبعة في اختيارها ومستويات التمثيل.

لوحة الأداء

كما استعرض الاجتماع لوحة الأداء الذكية لقياس مؤشرات أداء مجلس الإمارات للتنمية الخضراء والهدف منها ومحتوياتها والمخرجات الخاصة بها.

الهوية الإعلامية

وإلى جانب ذلك، اطلع أعضاء اللجنة على عرض للهوية الإعلامية للمجلس، ونبذة عن تقرير حالة الاقتصاد الأخضر لدولة الإمارات وأهدافه وأهم الإنجازات التي تم رصدها ضمن الإصدار الأول للتقرير، إلى جانب منهجية تحديث محتوياته، وأجندة الإصدار الثاني منه والتي تضمنت عدداً من المحاور الجديدة ومنها فعاليات الأنشطة والمشاريع الخضراء ضمن قطاعات التنمية الاقتصادية، وأهم الابتكارات ضمن الأجندة الخضراء، ونظرة للتطورات العالمية البيئية.

يضم المجلس أعضاء من مختلف الجهات الاتحادية وممثلين من الجهات المحلية وهم: مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة، وزهرة سلمان العبودي وكيل وزارة الأشغال العامة، وسعيد راشد اليتيم الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية لوزارة المالية، وعبدالله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الصناعة في وزارة الاقتصاد، ورزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة بأبوظبي، وأحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي، وهناء سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، وسيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان، ومحمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة، والدكتور سيف محمد الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، والدكتور ثاني أحمد الزيودي مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ بوزارة الخارجية وممثل إمارة أم القيوين من المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين.

الأجندة الخضراء

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات أطلقت في يناير الماضي «الأجندة الخضراء لدولة الإمارات» كإطار عمل موحد لتفعيل استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء و«التقرير الوطني الأول لحالة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات – 2014» الذي يهدف إلى رصد التقدم وتوثيق التقدم المحرز باتجاه التحول نحو الاقتصاد الأخضر وفق استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء وتقديم صورة واضحة وشاملة.

استضافة

نظمت وزارة البيئة والمياه في مايو الماضي وبالتعاون مع مبادرة التمويل العالمية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مؤتمر الاقتصاد الأخضر السنوي السادس بعنوان «الطاولة المستديرة الوطنية للتمويل والاستثمار في مشاريع الاقتصاد الأخضر»، الذي جاء في إطار استعدادات الدولة لاستضافة اجتماع المائدة المستديرة التي ستعقد تحت شعار «التمويل الإسلامي في سياق الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة» في عام 2016 بالتعاون مع المبادرة العالمية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts