محمد بن راشد: تراثنا مرآة شعب عربي مسلم وتفقد بحضور حمدان بن محمد مهرجان زايد التراثي

138634278 258677843 646654778 2538056470 2889806821 4242301003

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن اعتزازه بتراث دولتنا وثقافة شعبنا وموروثنا الحضاري الذي تجسد في القيم والعادات والتقاليد التي يتميز بها شعبنا وقصة نجاح مسيرة دولتنا منذ عهد الأجداد والآباء الذين أسسوا لحضارة مستقبلية تشمل كافة جوانب الحياة ولكل مواطن ومواطنة على امتداد مساحة دولتنا العزيزة.

ووصف سموه تراثنا الخالد بأنه مرآة تعكس صورة شعب عربي مسلم متجذر في هذه الأرض الطيبة المعطاءة كجذور نخلة لا تموت، منوهاً سموه بدور الأجداد والآباء في الحفاظ على تراث هذا الشعب وهذه الأرض، وحرصهم على حمايته وتناقله بين الأجيال ليظل خالداً وشامخاً في أوساط شعبنا يمثل له الكبرياء والشموخ الوطني.

وأكد سموه أن تراثنا هو هويتنا الوطنية وثقافتنا التي تتضمن الشعر والفولكلور والموسيقا والأزياء والتاريخ والعادات والدين الإسلامي الذي من دونه نفقد كينونتنا.

جاء ذلك خلال زيارة سموه يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، مهرجان الشيخ زايد التراثي، الذي تحتضنه مدينة الوثبة تزامناً مع احتفالات دولتنا باليوم الوطني الرابع والأربعين المجيد.

وقال سموه: «إن مهرجان الشيخ زايد التراثي حدث سنوي مهم، وهو أحد أهم المهرجانات الثقافية في دولتنا التي تسعى إلى إحياء ذاكرة شعبنا ليظل يتشبث بالإرث التاريخي والثقافي للأجداد والآباء المؤسسين ولتبقى الأجيال تتناقله من جيل إلى جيل وتحافظ عليه وفي نفس الوقت تتطلع بأنظارها وتمد أيديها إلى الثقافات الأخرى للتعرف عليها وتعريفها بثقافتنا الإنسانية المنفتحة».

جولة

واستهل سموه جولته في أرجاء المهرجان بتفقد جناح المملكة العربية السعودية الشقيقة إذ استمع سموه ومرافقوه من المسؤولين في الجناح إلى شرح حول ما يعرض من منتجات شعبية وطنية وفولكلورية سعودية تدخل ضمن التراث السعودي العريق خاصة المعالم الحضارية والتاريخية.

ثم عرج صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على جناح سلطنة عمان الشقيقة واطلع على أهم المعالم الحضارية والتراثية الوطنية العمانية. وتوقف سموه عند جناح الإمارات والتقاليد الإماراتية ثم زار الأحياء التراثية الوطنية وشاهد ما تتميز به من عراقة وبساطة العيش والتكافل الاجتماعي بين قاطنيها.

وتوجه سموه إلى جناح المملكة المغربية الشقيقة، حيث تفقد محتوياته من منتجات وطنية وصناعات شعبية ومعالم حضارية وتاريخية تضع المملكة المغربية في مصاف الدول السياحية في العالم ما جعلها وجهة مفضلة للسياح من إرجاء المعمورة نظراً لما تزخر به من تراث عريق ومقومات صناعة سياحية جاذبة.

ثم توقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم يرافقهما سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان والشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، توقفوا عند جناح الوطن الذي يضم نماذج ووثائق تاريخية تؤرخ لمسيرة دولتنا النهضوية وتاريخها الحضاري العريق وكفاح الأجداد والآباء من أجل توفير الحياة الكريمة لمواطنينا، وما إلى ذلك من حقب تاريخية مضيئة ومشرفة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts