جمع عسل السدر بجبال الفجيرة هواية ورثها الأبناء عن الأجداد

26595_1 26595_2 11371968_647687438697157_1285548429_n

تشتهر جبال منطقة دبا الفجيرة ومناطق الطويين في هذه الفترة من كل عام بإنتاج عسل السدر البري حيث يشد أهالي تلك المناطق رحالهم الى رؤوس وكهوف الجبال العالية والى الاودية التي تكثر فيها اشجار السدر ، للبحث عن خلايا عسل السدر البري وقطفة ، ويعتبر عسل السدر البري من أجود وأغلى انواع العسل البري في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك لقيمته الغذائية وفوائد للإنسان وطعمه الرائع.
حميد بن قدور اليماحي صاحب اول موقع إماراتي متخصص في العسل البري في الدولة: يقول منذ شهر اكتوبر وحتى اخر شهر ديسمبر يستمر موسم قطف عسل السدر البري الذي يسكن الكهوف والسراديب الجبلية العالية وعلى اشجار السدر التي تنشر بين الجبال والاودية ويتم قطفه بالطرق التقلدية المعروفة لدى اهالي الجبال وذلك للمحافظة على قميتة الغذائية وجودة ، حيث يعتبر عسل السدر البري من افضل واجود انواع العسل البري في دولة الامارات ويعرف بين جميع اهالي دولة الامارات بفوائده الطبيعية التي لا تعد ولا تحصى، حيث يستخدم في علاج الكثير من الإمراض كما انه مفيد لجهاز المناعة ويعالج العقم ويمنح القدرة على الإنجاب ومفيد للعديد من الامراض المنتشرة في وقتنا الحاضر خاصة امراض الربو والمعدة والكبد والقولون . كما يساعد عسل السدر البري على النشاط والحيوية، ويعالج الجروح وأمراض الصدر وبعض الأمراض الخبيثة.

مشيرا الى إن الطبيعة الجبلية الخلابة لمناطق دبا الفجيرة والطويين والطقس المعتدل صيفاً والبارد شتاء يساعدان على انتشار اشجار السدر البري بكثرة على الجبال وبين الاودية مما ادى الى وجود عسل السدر البري بشكل كبير، وهذا ما أسهم في تشجيع الأهالي على البحث عنه في موسم الشتاء ، حيث يتغذي النحل البري على رحيق ازهار اشجار السدر التي تزهر في بداية الشتاء ،وينتج النحل في تلك الفترة عسلاً جيداً ،يترواح سعر الزجاجة الواحدة ما بين الف الى 1500 درهم . ويتميز عسل السدر عن غيرة من انواع العسل البرية بلونه الذهبي و رائحته الزكية وطعمه اللذيذ .
ويؤكد اليماحي ان جمع عسل السدر البري من الجبال يعتبر هواية ومهنة لانها تعد من تراث وتاريخ الأجداد والآباء، كما أنها تعد مصدر رزق كبير لبعض الأسر في مواسم القطاف ، لذلك يشتهر بعض أهالي المناطق الجبلية في الفجيرة انهم يجيدون فن البحث عن خلايا العسل وجني العسل البري من الكهوف الجبلية العالية ومن بين اشجار السدر التي تنتشر على مساحات واسعة في امارة الفجيرة . (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts