محمد بن راشد: الإمارات بدأت رحلة ما بعد النفط

814723297

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلقت صباح أمس أعمال «خلوة الإمارات ما بعد النفط»، والتي من المقرر أن تستمر اليوم بفندق ومنتجع باب الشمس في دبي.

وفي تدوين بالمناسبة على «تويتر»، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «اليوم كما تعودنا كان بيتنا متوحداً وفريقنا واحداً ورؤيتنا للمستقبل موحدة ومن باب الشمس تبدأ رحلة الإمارات لما بعد النفط».

وأضاف سموه: «اقتصادنا في 2015 كان حجمه تريليوناً ونصف تريليون درهم، وكانت مساهمة النفط 30 % فقط ولابد أن نكمل المسيرة، ونخفض هذه النسبة لأدنى مستوياتها».

وشارك سموه وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، في جلسات ونقاشات الخلوة التي تهدف إلى إعداد برنامج وطني شامل لاقتصاد وطني متنوع ومستدام.

وتناول المشاركون في جلسات اليوم الأول الوضع الراهن لاقتصاد الإمارات، باستعراض معدلات نمو إجمالي الناتج المحلي منذ 1980 وحتى اليوم، ومدى مساهمة القطاعات النفطية وغير النفطية فيها، وفرص تطوير القطاعات الحيوية غير النفطية وتعزيز كفاءتها، والسيناريوهات المستقبلية لاقتصاد الإمارات، والتي تم فيها رصد أهم السيناريوهات لإحداث نقلة نوعية وتغييرات إيجابية في عدد من القطاعات الحيوية، والتركيز على دعم الكوادر الإماراتية لقيادتها. (موقع الطويين : البيان)

Related posts