برعاية محمد بن حمد الشرقي .. جائزة الفجيرة «إكس كات» تدخل مرحلة الحسم اليوم

3158140981

ترتفع اليوم وتيرة التنافس على مياه بحر العرب في الساحل الشرقي، مع دخول المراحل الحاسمة في منافسات جائزة الفجيرة الكبرى للزوارق السريعة -إكس كات- الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم 2016، والتي ينظمها نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.

وتشهد الجولة الافتتاحية اليوم إقامة منافسات سباق أفضل زمن في الفترة الصباحية، بداية من الساعة العاشرة والنصف ولمدة ساعة ونصف الساعة، حيث سيتم تحديد المنطلقين في السباق الرئيسي، والذي سينطلق غداً بداية من الساعة الرابعة عصراً.

سباق مهم

ويأخذ السباق اليوم أهمية كبيرة كونه يقام بنظام جديد ومستحدث، يعتمد على تأهل الأفضل من كل مرحلة، حيث ستشارك جميع الزوارق في المرحلة الأولى والتي تمتد 40 دقيقة كاملة، ويصعد أفضل 9 زوارق إلى المرحلة الثانية، والتي تستمر 10 دقائق، ليتأهل عن هذه المرحلة 4 زوارق، سوف تتنافس على المراكز الأربعة الأولى لسباق الزمن، ويقوم كل زورق بدورة واحدة حول كورس السباق

الإثارة والسرعة

ويقام في الفترة المسائية عند الساعة الثالثة عصراً، سباق (سوق دبي الحرة) للسرعة، والذي يأخذ أهمية خاصة لدى جميع الفرق، كون أن السباق يعد مرحلة مهمة في الجولة الأولى تحتسب فيه النقاط، وتضاف إلى إجمالي نقاط البطولة مع السباق الرئيس الذي سيقام في الرابعة من عصر يوم غد.

ويعتمد أسلوب المنافسة في هذا السباق على المواجهات الثنائية بين قارب وآخر، يتأهل الفائز إلى الدور التالي بينما يخرج الخاسر وصولاً إلى المواجهة النهائية، حيث ستوزع جميع القوارب المشاركة على المواجهات المباشرة، حسب ما ستسفر عنه القرعة والتي جرت يوم أمس في الاجتماع التنويري. ومن المنتظر أن تكون حظوظ الفرق المشاركة متساوية إلى حد كبير، كون أن الفرق جميعها تدخل مرحلة جديدة تتعلق باعتماد المحركات الجديدة (4 ستوروك 400 أر) صديقة البيئة، والتي تعد ثورة في عالم هذه الرياضة المثيرة، الأمر الذي يؤكد أن الأوراق لن تكون مكشوفة أمام جميع الفرق، خاصة وأن جميع الزوارق جرت عليها تعديلات.

الزوارق المشاركة

ويتقدم الفرق المشاركة حامل اللقب فيكتوري 3، بقيادة الثنائي العالمي عارف الزفين ونادر بن هندي، وزورق فريق أبوظبي 4 بقيادة الثنائي ماجد المنصوري وراشد القمزي، وزورق أبوظبي 5 بقيادة الثنائي فالح المنصوري وراشد الطاير، إلى جانب زورق دبي-33 بقيادة الثنائي سالم العديدي وعيسى آل علي. كما سيظهر في الحدث أيضاً زورق الفجيرة – 20، بقيادة الثنائي الإيطالي باروني الكسندرو وسيرافينو بارليزي، وزورق رهيب -الكويت 17 بقيادة الثنائي عبد اللطيف العماني وخالد بوربيع، إضافة إلى زورق كاربيسا ياماماي -ايطاليا 22 بقيادة الفريدو اماتو وكوملين جواكيم، وزورق روح فرنسا – 96 بقيادة فرانسيس بانيلي وساول بوباكو، إضافة إلى زورق غولد كوست -استراليا 11 بقيادة روس ويلامتون وتوم باري كوتير

كما يشارك في الجولة المرتقبة زوارق نيكوليني-ايطاليا 6، بقيادة نيكوليني مانيو وتوماسو بولي، وزورق لادي – إسبانيا 46 بقيادة جي برايس وشون تورنتي، وزورق استراليا-استراليا 8 بقيادة بال فيريك وبريت لوهرمان، وزورق تي بوني -ايطاليا 10 بقيادة جيوفاني كاربيتلا ولوكا فورميلي، وزورق سويكات -السويد 2 بقيادة اريك ستارك ومايكل بينغتسون

دعم واهتمام

وجه الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس مجلس إدارة نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، رئيس هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة، الشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيح حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على الدعم والاهتمام اللذين انعكسا إيجابياً على مختلف المؤسسات في الإمارة. كما وجه الشكر الجزيل إلى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، على تفضله برعاية حدث فعاليات بطولة العالم للزوارق السريعة -إكس كات- الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم 2016 والتي انطلقت أول من أمس وتختتم في مياه بحر العرب غداً. وحرص الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي، على توجيه الشكر الجزيل إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على الدعم الكبير والمتابعة، والتي أسهمت في النجاحات المتواصلة لبطولة العالم للزوارق السريعة، وتتويج الفجيرة لتكون إحدى محطات الحدث كل عام.

حدث كبير

وأكد سيف بن حمد أن وجود حدث كبير بحجم مونديال الزوارق، وللعام الرابع على التوالي، يعزز مكانة نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، والذي يتطلع إلى مواصلة النجاحات العالمية كواحد من أرقى وأجمل الواجهات البحرية في العالم، منوهاً بأن الفجيرة على موعد مع روزنامة حافلة من الأحداث والفعاليات في عام 2016، تضعها كعاصمة للرياضات البحرية من بينها انعقاد الاجتماع العام التاسع والثمانين للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للزوارق السريعة -يو أي أم- خلال الفترة من 19-21 أكتوبر المقبل وأيضاً بطولة العالم لصيد الأسماك في شهر نوفمبر المقبل.

3.52

يبلغ إجمالي لفة السباق في سباقي أفضل توقيت 3.52 أميال بحرية، ويبلغ إجمالي طول مسافة السباق الرئيسي 56.7 ميلاً بحرياً، منها لفة البداية (2.8 ميل بحري)، و13 لفة معتادة في السباق (3.5) ولفتان طويلتان (4).

سالم الرميثي: هدفنا الفوز في «الكات ران»

شدد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي أن هدف زوارق الفريق اليوم هو تحقيق الفوز عبر منافسات سباق الكات ران، وأيضاً تحقيق الزمن الأفضل في منافسات سباق السرعة، وقال الرميثي: الهدف الرئيسي لنا اليوم هو تحقيق الفوز والتفوق في منافسات اليوم الأول للجولة، وأن يبسط الفريق عضلاته وقوته منذ بداية الموسم، ويسجل اسمه وحضوره كأحد أقوى الفرق مثلما عهد الجميع عن فريق أبوظبي، جاهزون من كافة النواحي من أجل سباق اليوم، ومستعدون للمنافسة القوية والصعبة التي تقام وسط مكان ألفناه وعهدناه في الماضي.

وتوقع الرميثي أن يحمل سباق الكات ران مفاجآت عديدة اليوم، خاصة وأن هذه المنافسة دائماً ما يكون لها توقعات مخالفة عن النتائج التي قد تكون منطقية، وهو ما تحمله منافسات الكات ران من تميز وتفرد بين كافة السباقات الأخرى، وقال: الميزة التي يحملها سباق الكات ران هو أن نتائجه غير متوقعة، ولذلك يحمل في طياته متعة بلا حدود وإثارة كبيرة تشبع شغف عشاق ومتابعي هذه السباقات.

تحدٍ صعب

أبدى فالح المنصوري قائد الزورق رقم 5 أن الزورق والمتسابقين جاهزون من أجل المنافسة، ومستعدون لخوض التحدي الصعب والقوي مع أربعة عشر زورقا في سباق الكات ران اليوم، وقال: ستكون المنافسة قوية بكل تأكيد، وسيكون التحدي صعباً جداً في ظل وجود الرغبة لدى كافة المشاركين من أجل التفوق والفوز اليوم.

وقال المنصوري: سباقات الكات ران تعتمد على الكثير من العوامل، أهمها أن يكون الفريق جاهزاً للانطلاق لحظة مشاهدة ارتفاع العلم الأخضر، وهي لحظة تعني الكثير حيث من الممكن أن يضيع كل الجهد والإعداد في ظل غياب التركيز في هذه اللحظة، نحن قد تلقينا دروساً نظرية في هذا الشأن، وأيضاً بعض التدريبات، وفريقنا بزورقيه جاهز من أجل المنافسة والتحدي الصعب اليوم، أيضاً من المهم معرفة أن سباقات الكات ران تعتمد أيضاً على مهارة الطاقم في التعامل مع الزورق وبشكل إيجابي طيلة السباق ومنذ البداية وحتى النهاية، عن نفسي أجد أن التحدي أجمل وأروع في هذا السباق، خاصة وأنه عبارة عن عدد من السباقات في سباق واحد وتصفيات مختلفة للمنافسة.

استعداد للمشاركة

ويستعد زورق أبوظبي 4 بقيادة ماجد المنصوري وراشد القمزي، لبدء المنافسة اليوم في ثالث مشاركة لهما في المنافسة، بعد أن انضم الزورق للمنافسة في آخر جولتين من الموسم الماضي، ولايزال المنصوري في إطار إعداد زميله الشاب راشد، من أجل أن يشارك وبقوة لاحقاً في البطولة، حيث تهدف استراتيجية الفريق الناجحة إلى إعداد جيل جديد وقوي، لتكون قاعدة الفريق من المتسابقين قوية وسليمة على الدوام.

ويشارك في المنافسة زورق أبوظبي 5 اليوم بقيادة راشد الطاير وفالح المنصوري، بنظام المحركات الجديدة الفورستروك، بينما يخوض زورق رقم 4 السباق بقيادة ماجد المنصوري وراشد القمزي بمحركات التو ستروك، وستكون المشاركة بمحركات فور ستروك لكلا الزورقين ابتداء من الجولة الثالثة والتي ستقام في سويسرا في يونيو المقبل.

مهمة صعبة

كشف راشد الطاير متسابق الزورق رقم 5 عن صعوبة المهمة اليوم في أول أيام الجولة الأولى، خاصة وأن الزورق سيخوض من خلالها تجربتين عبر سباق كسر الكيلو في البداية، ثم سباق الكات ران والذي يقام اليوم أيضاً.

تدشين زورق الفجيرة 20

شهدت منافسات جائزة الفجيرة الكبرى، حفل التدشين الرسمي لزورق فريق الفجيرة 20، بحضور أحمد إبراهيم محمد المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي مدير الحدث. ورحب إبراهيم بالثنائي الإيطالي المتسابق المخضرم سيرافينو باليزي والكسندرو باروني قائدا الزورق، واللذين كشفا عن شعار الفريق نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، إضافة إلى الشكل الجديد للزورق والذي يحمل اسم الفجيرة.

وقال المدير التنفيذي إن اسم الفجيرة لن يرتبط بالبطولة فقط من ناحية التنظيم، بل من خلال وجود فريق يحمل اسم الإمارة ويسهم في الترويج لها في كل المحافل العالمية، مبيناً أن اختيار الزورق والمتسابقين كان بدقة وعناية، حيث يحمل سيرافينو باليزي تاريخاً طويلاً في سباقات الزوارق السريعة، وقد توج العام الماضي بطلاً لسباق 100 ميل الأوروبي، كما حصل على المركز الثالث في السباق الرئيسي لجائزة الفجيرة 2016.

الزفين: الإمارة محطة مفضلة لأمراء البحار

كشف بطلنا العالمي عارف سيف الزفين، المدير التنفيذي لمؤسسة الفيكتوري تيم، قائد زورق فيكتوري 3، أن إمارة الفجيرة تمثل مرحلة ومحطة محببة لسفراء رياضة الإمارات في الرياضات البحرية، ودائماً تشهد الكثير من البطولات والإنجازات.

وقال إنه يملك الكثير من الذكريات المختلطة في عروس بحر العرب، والتي شهدت يوماً تتويجه بلقب الفورمولا 2، وأيضاً تألقه المستمر في البطولة، والتي شهدت تتويجه للمرة الأولى عام 2012 وفي عام 2013 أيضاً. وأشار إلى أن الجولة المرتقبة اليوم وغداً تستحق أن نطلق عليها لقب الجولة التاريخية، لأنها تحمل الجديد والمتمثل في اعتماد المحركات الجديدة (4 ستوروك).

ووجه الزفين الشكر إلى أسرة نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، وكذلك الإشادة بالجهود الكبيرة من قبل أحمد إبراهيم محمد المدير التنفيذي.

زورق استراليا الأسرع في التجارب الرسمية

سجل زورق استراليا 8 بقيادة الثنائي النرويجي بال فيربيك نيلسون، والأسترالي بريت هولمان، أسرع توقيت في التجارب الرسمية، التي جرت ضمن فعاليات اليوم الأول من جائزة الفجيرة الكبرى للزوارق السريعة -اكس كات-، الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة العالم 2016 عصر يوم أمس الأربعاء. وقطع الأسترالي مسافة لفة السباق والتي وصلت إلى 3.5 أميال بحرية في توقيت زمني قدره 2.53 دقيقة، متقدماً على زورق فيكتوري 3 بقيادة الثنائي العالمي عارف الزفين ونادر بن هندي، والذي حل ثانياً مسجلاً توقيتاً قدره 2.54.47 دقيقة، وزورق أبوظبي 5 بقيادة الثنائي راشد الطاير وفالح المنصوري والذي حل ثالثاً مسجلاً زمناً قدره 2.55.57 دقيقة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts