محمد بن راشد ومحمد بن زايد: برنامج المملكة العربية السعودية زاخر بالطموح والأمل للمنطقة

SAUDI-PLAN/APPROVAL

أقرت السعودية، أمس، رؤية 2030، وتشمل خططاً وتحولات طموحة وعملاقة، من بينها برامج اقتصادية واجتماعية تستهدف إعداد البلاد لمرحلة ما بعد النفط، وترتكز على ثلاثة محاور رئيسة، وهي اقتصاد مزدهر، ومجتمع حيوي، ووطن طموح.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مُعلّقاً على الرؤية، أنها مليئة بالطموح والأمل للمملكة وللمنطقة، في حين أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أنها برنامج طموح من ملك الحزم ورجل القرارات التاريخية، بينما أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أنها خطة تعكس الطموح والتفاؤل بمستقبل سعودي مشرق، في ظل قيادة حكيمة وكفاءات شابة طموحة.

وتضمنت الرؤية، التي أعدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأعلن عنها في حوار مع قناة «العربية»، وأقرها مجلس الوزراء أمس، طرح أقل من خمسة في المئة من شركة «أرامكو» النفطية العملاقة للاكتتاب العام، ليكون أكبر اكتتاب في التاريخ، محوّلاً دخل المملكة من النفط إلى الاستثمار، وإنشاء صندوق سيادي بقيمة تريليوني دولار، وإنشاء جسر الملك سلمان ليكون أهم معبر بري في العالم، موفراً فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، إضافة إلى تطبيق نظام الإقامة للأجانب «البطاقة الخضراء» خلال خمس سنوات، من أجل تحسين مناخ الاستثمار في المملكة. وتتضمن الرؤية كذلك ترشيد دعم الطاقة والمياه عبر استثناء الأثرياء بمن فيهم الأمراء والوزراء من ذلك. وشملت الرؤية كذلك محاربة الفساد من خلال الخصخصة، لتصبح المملكة من أقل دول العالم فساداً، كما شملت القطاع العسكري عبر إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية، وسيتم طرحها نهاية 2017.

وكشف الأمير محمد بن سلمان أن الرؤية كانت ستُطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيراً إلى أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة، بل تتعامل مع أقل أسعاره، ومؤكداً أن السعودية تستطيع العيش في 2020 من دون نفط. (موقع الطويين : البيان)

Related posts