مدير بلدية الفجيرة : تخصيص قطعتي أرض لإنشاء مستشفى خليفة التخصصي وتطوير وتحديث شارع حمد بن عبد الله الرئيس في الفجيرة – صور

3769967893

أكد المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة، أن البلدية قامت مؤخراً بتخصيص قطعتين من الأرض، لاختيار واحدة منهما، لتشييد مستشفى الشيخ خليفة بن زايد التخصصي الجديد، في إمارة الفجيرة.

وذكر الأفخم أن وزارة تطوير البنية التحتية، انتهت من وضع التصاميم الهندسية لإعادة تطوير وتحديث شارع حمد بن عبد الله الرئيس في الفجيرة، ومن المقرر أن تبدأ الوزارة فيه بداية العام المقبل.

ولفت إلى أن البلدية قامت بردم وإغلاق آبار المياه كافة المخالفة للقوانين، سواء الموجودة في مزارع المواطنين أو الآبار التي كانت تخدم قطاع الكسارات، بعد صدور قانون استغلال المياه الجوفية وحفر الآبار في الفجيرة.

ودعا المهندس محمد الأفخم المواطنين الراغبين في الحصول على أراضٍ سكنية جديدة أو مساكن بتغيير ثقافة السكن في مناطقهم، والتوجه إلى خارج المدينة والضواحي البعيدة نسبياً.

وأشار إلى أن البلدية قامت خلال الفترة الأخيرة بمنح شركات المياه مدة لتوفيق أوضاعها وتطبيق القانون بحزم، وتم إغلاق الكثير من الشركات المتقاعسة في تطبيق القانون.

أرض للمستشفى

وقال المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة: «تم تخصيص قطعتي أرض، الأولى بجوار مستشفى الشرق بالفصيل، والثانية بجوار مستشفى الفجيرة العام، وتم إرسال الموافقات الخاصة بحكومة الفجيرة ممثلة ببلدية الفجيرة للجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق، وإلى وزارة تطوير البنية التحتية، بهدف التفضيل بينهما واختيار الموقع المناسب لتشييد أول مستشفى تخصصي في الفجيرة، وهو مستشفى الشيخ خليفة بن زايد الذي سيخدم ما يزيد على 200 ألف مواطن ومقيم، ويوفر خدمات علاجية لأهالي الفجيرة والإمارات المحيطة وضواحي مدن الفجيرة، وسيوفر عناء الجهد والتعب والمشقة والسفر للخارج للحصول على خدمات علاجية راقية ومتقدمة».

وبناءً على التنسيق بين البلدية والجهات المسؤولة، تم الانتهاء من تصاميم المشروع، وفي انتظار بدء التنفيذ، حيث تولي حكومة الفجيرة ممثلة في البلدية، أهمية قصوى للمشاريع الكبرى والحيوية التي سيستفيد منها المواطنون والمقيمون، حيث توفر المساحات المناسبة في مواقع استراتيجية قدر الإمكان.

7741942

شارع حمد بن عبدالله

وقال مدير عام بلدية الفجيرة: «مشروع تطوير الشارع سوف يستغرق وقتاً، بسبب وجود الخدمات وتكدسها على جانبي الشارع الرئيس الذي يمتد لمسافة 3 كيلو مترات، مثل الدوائر والمؤسسات الحكومية، وتمركز البنوك، وكذلك المحال التجارية والمولات، ونقل الخدمات الخاصة بالبنية التحتية لهذه الدوائر والمحال يحتاج إلى وقت».

وتبلغ تكلفة تطوير الشارع 320 مليون درهم، ويخدم ما يزيد على 500 دائرة ومؤسسة وبنك وشركة ومحل تجاري وبناية سكنية، ويبدأ من شارع النجيمات مقابل دوار الفطيم حتى كورنيش الفجيرة.

نفق يمر بدوار التأمين

ومن المقرر شق نفق يمر بدوار التأمين، لتخفيف حدة التكدس بمنطقة وسط المدينة، وإنشاء جسور علوية على مقاطع مختلفة من الشارع لتأمين حركة سير المشاة بعيداً عن المخاطر.

إغلاق وردم الآبار

وذكر المهندس الأفخم، أن البلدية نفذت حملات مكثفة على جميع المزارع، وداخل بعض ساحات البيوت القديمة، للتأكد من وجود آبار داخل تلك المناطق، سواء كانت مستغلة أو غير مستغلة، وإعطاء مهلة سماح للردم أو المخالفة، وتمكنت البلدية من ردم أكثر من 120 بئراً قديمة في مناطق مختلفة في مدينة الفجيرة وضواحيها، وجاء ذلك بهدف المحافظة على مستوى المياه الجوفية، والمحافظة عليها من الهدر والاستخدامات غير المرشّدة للمواطنين والمقيمين، باعتبار أن هذه المياه هي ثروة من حق الأجيال القادمة، ولا ينبغي التعدي عليها مطلقاً.

وأكد أن البلدية ركبت عدادات مياه، لحساب الكميات المستهلكة في كل مزرعة وغيرها لترشيد الاستهلاك إلى أقصى حد. ولن تسمح بتجاوز قوانين المياه الجوفية العذبة، وسوف تتم معاقبة جميع المتجاوزين في حال توجيه المياه لاستخدامات أخرى بديلة.

محطة جديدة لتنقية مياه الصرف مخصصة للكسارات

قال مدير عام بلدية الفجيرة: «تم مؤخراً إغلاق شركات المياه كافة التي ثبت تجاوزها في استخدام وبيع وتوزيع المياه داخل الفجيرة وخارجها، حيث جرّم القانون المحلي والاتحادي، عمليات بيع المياه الجوفية العذبة واستغلالها لأهداف تجارية، وقامت البلدية بإنشاء محطة تحلية مياه الصرف الصحي في منطقة الحيل الصناعية، وهذه المحطة يتم تخصيص مياهها المحلاة لقطاع المحاجر والكسارات، وتستخدم للرش على الطرق المؤدية من وإلى القطاع وداخل المواقع وأحياناً على الشاحنات ذاتها، وتوجد في الفجيرة حالياً محطتان معتمدتان لإنتاج المياه وتوزيعها وفق القانون».

21585_1

نقل 450 عاملاً إلى السكن الحكومي بالحيل ‏

تقوم بلدية الفجيرة مطلع شهر يونيو المقبل، بنقل 450 عاملاً من عمالها للسكن الجديد في منطقة الحيل الجديدة، بدلاً من السكن القديم في منطقة الصناعية القديمة.

وبحسب المدير العام للبلدية، فإن السكن الجديد الذي تم تشييده للعمال في الحيل الصناعية، على مساحة 5000 متر مربع، يتكون من أرضي وطابقين، والطابق يتكون من 25 غرفة، تستوعب 150 عاملاً، وبذلك يصل عدد إجمالي الغرف 75 غرفة تستوعب 450 عاملاً.

وستقوم البلدية بتشييد سكن جديد، ليستوعب بقية العمال الذين يتجاوز عددهم 1000 عامل.

?????????????????????????

مسجد الشيخ زايد

قال المهندس محمد الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة: «إن مسجد الشيخ زايد بالفجيرة الذي يعد ثاني أكبر مسجد على مستوى الدولة، بعد مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، سيتم افتتاحه مع بداية شهر رمضان المقبل»، مشيراً إلى أنه وفقاً للتنسيق مع وزارة تطوير البنية التحتية، فإن المسجد تم الانتهاء من الأعمال الداخلية به منذ أشهر، ويتبقى فقط المساحات الخارجية والسياج الخارجي، وعمل الممرات الخارجية بالطابوق واستكمال زراعة بعض الساحات الخارجية، ليكون جاهزاً لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان. (موقع الطويين : الاتحاد – السيد حسن).

Related posts