توصية بإلغاء تخفيض المخالفات المرورية في أبوظبي وبرامج توعية لمرتكبي مخالفات تزيد على 10 آلاف درهم

3965086274

رفعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي ممثلة في مديرية المرور والدوريات، توصية إلى الجهات الرسمية، تهدف الى إلغاء تطبيق نظام إعطاء صلاحية تخفيض المخالفات المرورية لسلطة الترخيص بما لا يتجاوز 50% من قيمتها.

وأفاد العميد المهندس حسين أحمد الحارثي مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بأبوظبي، بأن شرطة أبوظبي بصدد الإعلان في القريب العاجل عن تطبيق إجراءات رادعة ضد السائقين المستهترين الذين ارتكبوا مخالفات تزيد قيمتها على 10 آلاف درهم وإلزامهم بالانخراط في برامج مرورية تثقيفية وربط منظومة دفع المخالفات والغرامات بأنظمة السفر والمغادرة، وذلك لمنع المخالفين من السفر قبل تسديد المخالفات كاملة، فضلاً عن ربط إنجاز أنظمة المعاملات بالدوائر المحلية بسداد المخالفات المرورية.

حوادث

ولفت إلى ارتفاع عدد وفيات الحوادث المرورية بإمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي من 54 الى 77 وفاة، والإصابات البليغة من 36 الى 76 إصابة وعدد الحوادث من 477 الى 489 حادثا، لافتا الى أن السلامة المرورية تأتي في مقدمة الأولويات الاستراتيجية لشرطة أبوظبي، منوهاً بأهمية تعزيز الشراكة المجتمعية لتحقيق سلامة مرورية مستدامة لجعل طرقنا أكثر أمناً وسلامة.

إعادة نظر

وقال العميد حسين الحارثي: ان المديرية شرعت مؤخرا، بإعادة النظر في تطبيق قرار خفض قيمة المخالفات المرورية أسوة بما هو معمول به في باقي مناطق الدولة، مشدداً بأن القرار يأتي ضمن حزمة إجراءات أقرتها شرطة أبوظبي للحد من تدهور مستويات السلامة المرورية على طرق الإمارة ومواصلة تحسينها لتحقيق الرؤية المستقبلية الرامية الى الوصول الى صفر من الوفيات بحلول عام 2030.

ولفت الى أن التعديل سيطرأ على النظام الإلكتروني خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بعد إقرار التوصية من الجهات المعنية، مشيرا الى أن المديرية ستقوم بالإعلان رسميا عن تاريخ انتهاء فترة تطبيق قرار التخفيض، فور إقرارها.

أسباب

واستعرض الحارثي أبرز أسباب الحوادث المرورية خلال الفترة المذكورة، حيث جاء في مقدمتها الانحراف المفاجئ بنحو 15% يليه عدم ترك مسافة كافية بنسبة 13 % والسرعة دون مراعاة ظروف الطريق بنحو 12% وعدم الالتزام بخط الطريق بنحو 9% وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بنسبة 3%، داعيا السائقين الى ضرورة الالتزام بالقواعد المرورية وتجنب كافة الأسباب التي تؤدي الى وقوع الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات.

أحداث

وأشار الى أن هناك أحداثاً دون الثامنة عشرة ارتكبوا نحو 15 حادثاً مرورياً بما يؤكد خطورة قيادة الأحداث للمركبات، مطالبا الآباء والعائلات بعدم السماح للأحداث بقيادة المركبات حتى بلوغ السن القانونية والحصول على رخصة قيادة حفاظاً على أرواحهم.

وبالنسبة لجنسيات المتسببين في الحوادث المرورية عموما، أوضح الحارثي أن نسبة المواطنين المتسببين في الحوادث المرورية بلغت نحو 32% ونسبة المتسببين من الجنسيات الآسيوية نحو 39% يليهم المتسببون من الدول العربية بنسبة 20.

إجراءات

وذكر الحارثي ان الإجراءات الوقائية لتحسين مستويات السلامة المرورية تشمل أيضاً تكثيف الرقابة المرورية على الطرق الأكثر خطورة التي تشهد تكرار وقوع الحوادث المرورية وزيادة الضبط المروري الحضوري من خلال الدوريات الشرطية ودوريات مباحث المرور المزودة بنظام المخالفات باستخدام الهاتف النقال والرادار القناص.

مراقبة

قال العميد المهندس حسين أحمد الحارثي مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي إن المديرية شرعت في تركيب أول نظام لمراقبة الضجيج المروري أمام تقاطعات مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، لضبط السائقين المخالفين من مثير الإزعاج وضجيج المركبات. وأشار الى أن النظام يعد الاول من نوعه في العالم، وتم ابتكاره من قبل ضباط مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي. (موقع الطويين : البيان)

Related posts