مركز فتيات الفجيرة يحتفل بليلة النصف من شعبان

31842_1 31842_2 31842_3

نظم مركز فتيات الفجيرة التابع لإدارة الأنشطة الشبابية والثقافية بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة فعالية ” حق الليلة”؛ احتفالاً بليلة النصف من شعبان في مركز سيتي سنتر الفجيرة.
وبدأت الفعالية بتوزيع المكسرات والحلويات على المارة في مركز سيتي سنتر، حيث جالت الفتيات في أرجاء المركز يقدمن الحلويات، وقمن بدعوة الناس للتعرف على تراث الإمارات الخاص بهذه الليلة.
وتضمنت الفعالية السلام الوطني وأوبريت حق الليلة ومشاهد تمثيلية حية لحق الليلة التي كان الصغار يجوبون بها البيوت ويرتدون الملابس التراثية القديمة، حيث ترتدي الفتيات الثوب المزراي بالإضافة إلى التقلد بالحلي التقليدية، وأما الأولاد فيرتدون الأثواب الجديدة ويضعون على رؤوسهم “القحفية”، وعادةً ما كان يردد الأطفال أغانٍ محددة مثل: “أعطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم .. أعطونا حق الله .. جدام بيتكم وادي .. والخير كله ينادي ..أعطونا من حق الله”، ويجمعون الحلوى والدراهم من العائلات التي تستعد لاستقبالهم بشراء الحلويات الشعبية وتوزيعها على الأطفال لدى مرورهم ببيوت الأهل والجيران والمعارف.
واشتمل البرنامج على مسابقة حلى القرقيعان، ورقصات شعبية ، ورقصة قرقيعانا غير، ومسابقات تراثية تتعلق بإمارة الفجيرة، وكيفية الاحتفاء بهذه الليلة قديماً، ومسابقات متنوعة مثل: الألعاب التراثية ، وأجمل زي تراثي، والنط بالخيش، ولعبة الكراسي، ومسابقة شد الحبل.
وقالت غادة الزعابي مديرة مركز فتيات الفجيرة: “إن المركز حريص على الاحتفاء مع فتياته في ليلة النصف من شعبان؛ لبث الروح الأسرية وإحياء العادات والتقاليد في نفوسهن، ودعوتهن إلى إحياء الفعاليات التي من شأنها تعزيز القيم النبيلة للترابط الأسري، وكما تعمل على إشاعة روح المودة والألفة بين الأطفال”.
ورأت المشاركة هند البدواوي أن الفعالية تساعد على تأصيل الاحتفالات بالتراث الشعبي، فقد تضمنت العديد من الفقرات التراثية؛ كالأسئلة والأهازيج والرقصات الخاصة بليلة النصف من شعبان، وأشادت هند بترتيب وتنظيم الفعالية.
واستمتع الطفل علي النقبي بمشاركته بهذه الفعالية وحصوله على الجوائز وبعض المعلومات التراثية. وأبدت أمينة خليفة، إحدى منظمات الفعالية، سعادتها بتواجد عدد كبير من الجمهور وتفاعله مع الفقرات. (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts