طيف الحفيتي : فجراوية تمتلك موهبة العزف على القانون

wpid-32092_1

من ثقافة اصيلة امتزجت بالحب والطيبة والعذوبة الانسانية، نسجت طيف حروف معزوفاتها وقسّمت على آلتها، وانجزت وعدها بالحب والولاء لهذه الارض وقيادتها.. ولان طيف علي عبيد الحفيتي احبّت الامارات وارض الامارات فقد تعالى ابداعها واضافت الى ما قدمه الكبار من العازفين والشعراء والمبدعين ابداعا اخر في الفن والموسيقى عن هوايتها في العزف على آله القانون و مشاركتها في مهرجان كلوبل فيوجن في دبي فكان لنا معها هذا الحوار :
• لنتحدث عن المشاركة في مهرجان كلوبل فيوجن في دبي والاجواء التنافسية التي تخللت هذه المشاركة؟
إنه شعور رائع ان أشارك في مهرجان بهذا الحجم و هذه المشاركة الأولى لي و بالطبع تحمل معاني كثيرة لي و ايضا كان التحدي كبيرا بالعزف جنبا الى جنب مع كبار العازفين في المهرجان و الحمد لله وفِقت في تقديم مقطوعة بإسم رحلة الارواح للاستاذ نصير شما و قمت بأداء الخط الرئيسي للمقطوعة بمرافقة موسيقيين عالميين على الإيقاع .

• لنتحدث عن بداية مشوارك الإبداعي وكيف تطورت هذه الهواية لديك؟
في البداية كنت اعزف الموسيقى التي احبها على آلة البيانو متأثرة طبعا بوالدي الذي كنت استمع اليه دائما في المنزل حتى أهداني آلة القانون التي احببتها كثيرا و اصبح لدي شغف كبير بها.

• من الذي دعمك واخذ بيدك حتى وصلتي لما أنت عليه الآن ؟
كما ذكرت سابقا بعد أن أهداني والدي آلة القانون و نصحني أن اتعلم العزف عليها فبدأ بعدة محاولات و فعلا وجدت فيها ما كنت أبحث عنه من ناحية الصوت الوتري الأصيل و الإمكانيات الكبيرة و خاصة عندما بدأت أتعلم العزف و أتمرن يوميا بشكل احترافي على يد الاستاذ بسام عبد الستار في بيت العود العربي في أبو ظبي و مازلت اتعلم هناك حتى اليوم .
• من هو مثلك الاعلى من الموسيقيين ؟
والدي الفنان والمؤلف الموسيقي علي عبيد الحفيتي مؤسس فرقة تخت الامارات فقد تعلمت منه الكثير و اتمنى ان اوفق في السير على نهجه.
• كيف ترين دعم الجهات الحكومية وخاصة الثقافية في الدولة وهل هنالك دعم خاص لك؟
لا يوجد دعم خاص لي حتى الآن فكل ما وصلت اليه كان مجهودا فرديا و اتمنى من الجهات الحكومية و الثقافية ان يخصصوا اهتماما كبيرا للموسيقيين في نشاطاتهم، فالموسيقى هي لغة عالمية و لا تقل اهمية عن اي مجال ثقافي آخر.
• كيف استوحيت الهوية الاماراتية في ما قدمتي من معزوفات؟ وهل نال ذلك استحسان الجمهور ؟
من خلال المقطوعات التي يتم اختيارها و اسلوب العزف و بعض الارتجالات تظهر هوية العازف و هذا ما اعتمدت عليه في الفقرة التي قدمتها في المهرجان التي نالت استحسانا كبيرا من الجمهور الذي كانت اغلبيته من الموسيقيين و الباحثين و غيرهم.
• وهل تمتلكين هواية العزف على أدوات موسيقة اخرى خلاف آله القانون ؟
نعم لدي هواية العزف على البيانو و الكمان .
• حدثينا عن طموحاتك المستقبلية ؟
ان اصبح عازفة محترفة في المستقبل حتى اتمكن من ايصال الهوية الاماراتية الى العالم كسفيرة موسيقية للدولة وان يكون لدي مشاركات عربية وعالمية في مهرجانات وفعاليات موسيقية وفنية . (موقع الطويين : الخليج)

Related posts