560 ألف درهم لشراء 4 أجهزة غسيل كلوي لمستشفى دبا الفجيرة

 

اعتمد صندوق الدعم المالي لوزارة الصحة خلال اجتماعه الأخير الذي عقد بديوان عام الوزارة في دبي، بحضور الدكتور حنيف حسن وزير الصحة، شراء أربعة أجهزة لغسيل الكلى بمستشفى دبا الفجيرة، وفقاً لرئيس مجلس إدارة الصندوق خالد الفلاسي الذي أوضح أنه تم توفير أربعة أجهزة غسيل كلوي، وجهاز تنقية متنقل، وأربعة أسرّة مجهزة لأغراض الغسيل الكلوي، بتكلفة بلغت 560 ألف درهم، على أن يتم تركيب تلك الأجهزة خلال الشهر المقبل، كخطوة أولية لمتابعة الأقسام في المستشفيات الأخرى، والعمل على دراسة أوضاعها، وتلبية احتياجاتها وفق استراتيجية عمل الصندوق، لافتاً إلى أن الصندوق يعمل حالياً على توفير جهاز مخصص لحالات العزل، وأجهزة لاستقبال الحالات العادية والطارئة والحرجة، بعدد من المستشفيات التابعة للوزارة .

 

ذكر الفلاسي أن تقريراً صادراً عن وزارة الصحة، أشار إلى أنه في السنوات الأخيرة لوحظت زيادة في عدد حالات مرضى الكلى بين سكان الدولة، حيث تعتبر الإمارات من أكثر الدول عرضة للإصابة بهذا المرض على مستوى العالم، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري المسبب الأول للفشل الكلوي المزمن، وبقية الأمراض المزمنة .

 

وقال إن التقرير أشار إلى أن مراكز غسيل الكلى في جميع مناطق الإمارات الشمالية، لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى، بعد زيادة عدد المرضى ونقص الأجهزة وأعداد المتخصصين المدربين عليها، حيث تشهد هذه الأقسام أكثر من 47 ألف زيارة على مدار العام، مما يجعل من الضروري زيادة عدد الأجهزة لاستيعاب أعداد المرضى المتزايد في الكثير من المستشفيات، لافتاً إلى أن الصندوق سيسعى بشكل جاد إلى تفعيل الشراكة المجتمعية، والإسهام الواضح في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القطاع الصحي، من خلال التعاون مع الجهات والمؤسسات والهيئات العاملة في الدولة .

 

من جانبه أكد الدكتور حنيف حسن وزير الصحة أن الوزارة ترحب بالشراكة المجتمعية الهادفة التي تعلي المصلحة العامة، وتسعى إلى تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة والحكومة الاتحادية من أجل توفير الحياة الكريمة لجميع سكان الدولة، وتوفير خدمات متميزة وذات جودة عالية في القطاعات كافة، لاسيما في القطاع الصحي .

 

وتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات المهمة ضمن استراتيجية عمل الصندوق، حيث تم توضيح قرار مجلس الوزراء رقم 24 لسنة 2006م في شأن إنشاء الصندوق المالي للأعضاء الجدد .

 

وتم عرض ومناقشة أهم مشروعات الوزارة وكيفية دعمها من قبل الصندوق، حيث تناولت الجلسة كيفية دعم وتطوير خدمات الإسعاف ونقل المرضى في الإمارات الشمالية، وتطوير المخازن والأدوية، وآلية صرف الأدوية، وكذلك مركز الثلاسيميا في مستشفى الفجيرة، وقسم قسطرة القلب في مستشفى القاسمي في الشارقة، وقسم غسيل الكلى في جميع المستشفيات في الإمارات الشمالية التابعة للوزارة، وكذلك نظام التأمين الصحي لسكان الإمارات الشمالية .

 

وحضر الدكتور حنيف حسن الاجتماع الثاني لصندوق الدعم المالي في وزارة الصحة بعد إعادة تشكيله بالقرار الوزاري رقم (128) لسنة 2011م الذي يقضي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق المالي في وزارة الصحة، ليكون برئاسة خالد على بن زايد الفلاسي، ومحمد أحمد بن سليم نائباً للرئيس، وعضوية كل من حمد بن غليطة، وعبدالله بالحن، وسعيد المقبالي، ونجيب الخاجة، والدكتورة ناريمان الملا، ونبيل قرقاش، ومريم عثمان، وحمدان كرم الكعبي، كأعضاء شرف .

 

وذكر القرار أن المجلس يتولى الاختصاصات المحددة له بقرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2006م، الصادر بإنشاء الصندوق ووفقاً للنظام المقرر بهذا القرار .

 

وبموجب القرار الوزاري فسوف يقوم مجلس الإدارة بتعيين أمين للصندوق للإشراف على الحسابات، بحيث يتم الصرف من أموال الصندوق، وفقاً للصلاحيات المحددة بقرار مجلس الوزراء الصادر بإنشاء الصندوق .

 

كما يعين مجلس الإدارة مراقباً لحسابات الصندوق، وتعرض تقاريره على المجلس للاعتماد، ويضع مجلس الإدارة الجديد اللائحة المالية للصندوق التي تتضمن اختصاصات أمين الصندوق، وإجراءات ومستندات الصرف، كما يقرر المجلس اللائحة الداخلية للصندوق، وتتضمن اجتماعات مجلس الإدارة ونظام العاملين في الصندوق .

المصدر : الخليج 28 فبراير 2011

Related posts