إنجاز ‬61٪ من أعمال سدي شرم والبدية

أعلنت وزارة البيئة و المياه عن إنجاز ‬61٪ من الأعمال الإنشائية في مشروع بناء سدي شرم والبدية في إمارة الفجيرة، حيث تقوم وزارة الأشغال العامة بتنفيذه، وهو يعد ضمن مشاريع البنية التحتية لمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقد تم إنجاز معظم الأعمال الخرسانية وأعمال الحفر والردم في موقعي السدين وجاري استكمال أعمال إكساء جسمي السد بالصخور.

ويتوقع إنجاز المشروع في الربع الثالث من العام

الحالي ‬2011م، وتقدر الكلفة الإجمالية لهذا المشروع ‬32,2 مليون درهم والذي يشمل بناء سد في منطقة شرم وقناة تصريف مياه وبناء سد آخر وحاجز وقناه تصريف مياه في منطقة البدية.

يقع سد شرم الجاري إنشاؤه على وادي شرم حيث سيبلغ طول السد ‬91 متراً وارتفاعه ‬6,7 متراً، وتصل السعة الإجمالية لبحيرة السد ‬24 ألف ومائة متر مربع، ويلحق بالسد قناة تصريف مياه بطول ‬2,3 كيلومتراً مغطاة، كما تتضمن القناة المائية بأحواض للحد من قوة اندفاع المياه في القناة، التي تهدف إلى حماية السكان والمناطق العمرانية والزراعية من السيول المتوقعة.

ويقع سد البدية الجاري إنشاؤه على وادي البدية حيث يصل طوله إلى ‬236 مترا وارتفاعه إلى ‬6 أمتار، وتبلغ السعة الإجمالية لبحيرة السد ‬68 ألف متر مكعب بالإضافة إلى ذلك يوجد حاجز على وادي البدية يبلغ طوله ‬50 مترا بارتفاع مترين، حيث يقوم هذا الحاجز بتحويل مياه الوادي إلى سد البدية بواسطة قناة ترابية بطول ‬500 متر وعمق مترين.

كما تم حفر بئري مراقبة بعمق ‬250 قدما و‬270 قدما حول سد شرم، ومن المقرر حفر بئري مراقبة آخرين حول سد البدية لمراقبة فعالية هذين السدين على تغذية خزان المياه الجوفية في المنطقة.

وذكرت الوزارة أن انجاز مشروع سدي شرم والبدية في هذا العام يمثل تطبيقاً عملياً لشعار يوم المياه العالمي في هذا العام « المياه من أجل المدن: استجابة للتحدي العمراني» فالهدف الأساسي من بناء هذين السدين هو درء خطر الفيضان وحماية السكان في منطقتي شرم والبدية والمحافظة على المناطق العمرانية والممتلكات العامة والخاصة. ويتم بإنجاز المشروع حصد وتجميع مياه الأمطار والسيول في بحيرات السدين والتي كانت تشكل خطرا على المناطق العمرانية والزراعية أثناء فترات الفيضانات، وتحويلها من عامل هدم إلى عامل بناء، وذلك من خلال الاستفادة من المياه المتجمعة في بحيرتي السدين كمصدر مائي للمناطق العمرانية واستخدامها في النشاط الزراعي في المنطقة، فضلاً عن أهميتها في تغذية خزان المياه الجوفي.

كما أن الانتهاء من بناء هذين السدين يعني زيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار لزيادة وتنمية المخزون المائي والتي تعتبر إحدى مبادرات الوزارة ضمن خطتها الاسترتيجية لعام ‬2011م – ‬2013م.

 المصدر : البيان 27 مارس 2011

Related posts