“الداخلية” تتسلّم الدفعة الأولى من جوازات السفر الإلكترونية

 

تسلمت وزارة الداخلية، الدفعة الأولى من جوازات السفر الإلكترونية، ومن المقرر بدء إجراءات الاختبار النهائية للمكونات التقنية لتشغيل النظام خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تمهيداً لإطلاق خدمات إصدار الجواز الإلكتروني .

 

أعلن ذلك اللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي، مدير عام الخدمات الإلكترونية والاتصالات بوزارة الداخلية، رئيس اللجنة العليا لمشروع جواز السفر الإلكتروني، موضحاً أن الجواز الإلكتروني الجديد تم تصنيعه من قبل إحدى الشركات المتخصصة ذات الخبرة في تصنيع جوازات السفر الإلكترونية وبطاقات الهوية ورخص القيادة، إضافة إلى العديد من الوثائق الأمنية لعدد من دول العالم . وأضاف أن الجواز الجديد يتواءم مع المعايير الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو ICAO)، وخصائص ومواصفات أمنية عالية ومتميّزة، تجعل احتمالية التزوير أو التلاعب شبه مستحيلة .

 

وأكد اللواء النيادي، حرص الوزارة على تطبيق أحدث التقنيات الطباعية، التي تؤمّن أقصى درجات الجودة ووضوح البيانات النصية المطبوعة على صفحة بيانات حامل الجواز، والبيانات البارومترية التي تخزن في الشريحة الإلكترونية للجواز . وأوضح أن هنالك شحنات أخرى من جوازات السفر ستصل تباعاً خلال العام الحالي، لدعم المخزون من جوازات السفر الإلكترونية، وأن جميع المعدات ومتطلبات الطباعة من أحبار وخلافه تم توريدها خلال الفترة الماضية .

 

وأشرف النيادي على تسلّم الدفعة الأولى من الجوازات الإلكترونية في قرية الشحن بمطار أبوظبي الدولي، والعقيد خميس المرر، مدير إدارة شرطة أمن المنافذ والمطارات بالإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ بشرطة أبوظبي، المقدم خالد نصر الطائي، مدير إدارة التدقيق الإلكتروني وأمن المعلومات، مدير المشروع، أعضاء اللجنة العليا للمشروع، وعدد من ضباط وزارة الداخلية .

 

يذكر أن مشروع جواز السفر الإلكتروني يتضمن توفير خمسة أنواع من جوازات السفر الإلكترونية (عادي، دبلوماسي، مهمة، خاص، مؤقت) ويمكن التمييز بين الأنواع الخمسة من خلال لون الغلاف الخارجي، ونوع الجواز المدوّن على الغلاف، وتصميم الصفحات الداخلية لدفتر الجواز وتعكس الألوان المختارة تراث وحاضر دولة الامارات العربية المتحدة، وتمتد صلاحية الجواز إلى خمس سنوات من تاريخ إصداره .

المصدر : الخليج 1 مايو 2011

Related posts