الشرقي ومنصور بن زايد يدشنان محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه بالفجيرة

دشن صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة صباح اليوم، بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة .. محطة الفجيرة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بمنطقة قدفع بإمارة الفجيرة التي تعتبر الأكبر في منطقة الشرق الاوسط بقيمة اجمالية تقدر بحوالي 10 مليار درهم ” 2.8 مليار دولار امريكي” وتنتج 2000 ميجاوات من الكهرباء و130 مليون جالون من الماء يوميا.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد عقب الإفتتاح أن محطة توليد الكهرباء وتحلية المياة بالفجيرة تأتي في إطار حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على تحقيق تنمية متوازنة في كافة مناطق الدولة وتأمين سبل ومقومات العيش الكريم للمواطنين في مختلف أنحاء البلاد.

وقال سموه ان هذا المشروع الاستراتيجي لايقتصر مردوده على دولة الامارات فحسب بل المنطقة كلها مشيرا إلى أن هذه المحطة ستكون من أبرز مكونات شبكة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون.

وذكر سموه أن المحطة نموذج من نماذج الشراكة الاقتصادية الناجحة التي تقيمها دولة الامارات العربية المتحدة المؤسسات العالمية المتخصصة وصولا إلى جذب إستثمارات أجنبية أو إستقطاب أنماط متطورة من التكنولوجيا التي تساعدنا على تطوير كوادر وطنية مدربة.

وأوضح سموه أن المحطة ستحدث نقلة تنموية نوعية في المناطق التي تغطيها من خلال ما توفره لها من طاقة كهربائية تسهم في تحسين الواقع الإجتماعي والاقتصادي لابناء المنطقة وتؤمن لسكانها فرص عمل كثيرة..

وتفتح المجال أمام مشروعات إقتصادية وإستثمارية جديدة كان تنفيذها ينتظر توفر ما تحتاجه تلك المشروعات من المياة والكهرباء.

وأشار سموه إلى أن وجود مثل هذه المحطة سيحسن من الجاذبية الاستثمارية للمنطقة ويساعد على إستقطاب رأس المال سواء من داخل الدولة أو من الخارج.

ونوه إلى الآثار الاجتماعية للمشروع وقال ان المحطة ستوفر الطاقة اللازمة لمشروعات الاسكان والتوسعات العمرانية والانشائية في المنطقة المستهدفة مما يساعد على تكوين حواضر مدنية جديدة تتوفر فيها فرص عيش كريمة للسكان وتتواجد فيها مرافق وخدمات مماثلة لما في مدن الدولة الأخرى ..مؤكداَ أن المحطة تستخدم أفضل أنواع التكنولوجيا المستخدمة في توليد الطاقة وتحلية المياة ووفق أفضل المعايير والممارسات العالمية وبما يتوافق مع الشروط البيئية .

وبمناسبة إفتتاح المحطة رفع معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي رئيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي خالص الشكر وأسمى التقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله- لدعمه المتواصل لمسيرة الهيئة مما كان له أكبر الأثر في أن تتبوأ هذا الموقع الريادي في مجال خصخصة مرفق الماء والكهرباء .

وتقدم معاليه في تصريحات له على هامش إفتتاح المحطة بالشكر الجزيل لكل من أسهم في دعم هذا المشروع الحيوي وإخراجه إلى حيِّز الوجود..

ليسهم في نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي .

من جانبه قال سعادة عبد الله سيف النعيمي مدير عام الهيئة ان افتتاح محطة الفجيرة F2 يعد حدثاً في غاية الأهمية وتتويجا للجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي في مجال الخصخصة منذ عام 1997 /.

وأوضح سعادته أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله- كان لها أكبر الأثر في توجه الهيئة إلى العمل على تأمين احتياجات دولة الإمارات العربية المتحدة من الماء والكهرباء، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة 2000 ميجاوات من الكهرباء و130 مليون جالون من المياه يوميا تضاف إلى شبكة الإنتاج في الدولة ما سيساعد على تلبية الاحتياجات المتزايدة في الإمارات الشمالية.

المصدر : وام 9 مايو 2011

Related posts