“التربيــة” ترصـــد 35 مليــون درهــم لصـيـــانة 40 مدرســـة

كشف علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عن خطة أعمال الصيانة الشاملة على مستوى مدارس دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين التي تبلغ ميزانيتها حوالي 35 مليون درهم.

موضحا أن الصيانة الشاملة تضم 40 مدرسة بواقع 7 مدارس في دبي، و6 في الشارقة و7 في مكتب الشارقة ( خورفكان وكلباء) و4 مدارس في الفجيرة و4 في أم القيوين و7 مدارس في رأس الخيمة، و5 مدارس في عجمان، مفيداً بأن أعمال الصيانة بدأت في منتصف يونيو الماضي في بعض المدارس وذلك للأعمال الخارجية حيث لا تؤثر على سير الامتحانات، وجارٍ حاليا تسليم المقاولين باقي المدارس كما ستنتهي أعمال كافة الصيانة في 15 أغسطس المقبل، حيث لا تتجاوز مدة العقد مع المقاول 45 يوما.

وأوضح أن أولويات الصيانة الشاملة تتم حسب حالة كل مدرسة ووفقا للخطة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال، حيث تتلقى إدارة الأبنية والخدمات التعليمية في الوزارة الطلبات المقدمة من المناطق التعليمية ومن ثم تنزل إلى الميدان لمعاينة وحصر المدارس التي تحتاج صيانة شاملة، مشيرا إلى أن الصيانة الشاملة تتمثل في أعمال مدنية وصحية وكهربائية وتشطيبات وصبغ خارجة وداخلي للمبنى المدرسي، بالإضافة إلى استبدال أبواب وإزالة وبناء بعض الأسوار، كما تم إجراء إضافات لنحو 25 مدرسة على مستوى الدولة مثل مخازن ومقاصف ومظلات سيارات وتوسعة وبناء فصول دراسية وقاعات طعام.

وأشار السويدي إلى أن أعمال الصيانة في مشروع إدارة المنشأة جار في 84 مدرسة على مستوى الدولة بواقع 12 مدرسة في كل منطقة تعليمية، وتشمل أعمال الكهرباء والصحة وبعض الأعمال المدنية وصيانة وحدات التكيف وأعمال أجهزة الأمن والسلامة.

وقـــال إن إدارة الأبنيـــة والخدمـــات التعليمية تعكف حاليا على تجهيز 33 ملعــــبا مطاطيا وعشبيا في 33 مدرسة حكومية بقيمة 9 ملايين درهم، لمراحل تعليمية متنوعة بين التأسيسي والثانوي، موضحا أن التركيز الأكثر على مدارس البنين، لأن مدارس البنات تحتاج إلى دراسة لعمل صالات رياضية مغلقة.

وأوضح السويدي أن المدارس التي لم تشملها الصيانة الشاملة هذا العام سوف تشملها في السنوات المقبلة، منوها بأنه تم تركيب نحو 3200 وحدة تكيف (اسبلت) كمرحلة أولى لهذا العام في 21 مدرسة، والمرحلة الثانية سوف يتم تركيب نحو 3 آلاف وحدة مكيف خلال أيام الصيف في 20 مدرسة، بحيث يتم تنفيذ عمليات استبدال المكيفات على مراحل وسوف يتم إيفاء المدارس التي لم يشملها الحصر خلال المرحلة المقبلة.

 الميدان

من جانبه قال جمال حسن الشيبة مدير مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية للتعليم الأساسي والثانوي، إن المدرسة قامت بتنفيذ أعمال الصيانة الضرورية لمرافقها المتنوعة وكافة الفصول الدراسية وغرف المعلمين ومكاتب الهيئة الإدارية والملاعب الرياضية والساحات الرئيسية خلال السنوات السابقة وهي تسعى إدارة المدرسة إلى الإضافات الحيوية التي من شأنها أن تنهض بالعملية التربوية التعليمية والتي تتماشى مع التطور العلمي العالم.

وأوضـــح أن إدارة المدرســـة تتجـــه لعمل إضافــــات جديـــدة فـــي المدرســـة مثـــل (نادٍ اجتماعي طلابــــي متكامل الخدمــــات ونادٍ اجتماعي للمعلمين وسيتم تطوير المكتبــــة الحالية لتصبـــح مكتبـــة متميـــزة بخدماتهـــا) سيتم العمل على هذه الإضافات خلال الإجازة الصيفية، ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم قد نفذت عمليات الصيانة الضرورية لوسائل الأمن والسلامة للمبنى المدرسي.

 صيانة آنية

وذكر محمد حسن مدير مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم النموذجية، أن مدرسته بحاجة إلى أعمال الصيانة الشاملة، موضحا أن منطقة دبي التعليمة قامت في السابق بأعمال الصيانة بواقع 20 مدرسة سنويا حتى تتمكن من عمل الصيانة في كافة المدارس، مضيفاً أن هناك مدارس بحاجة إلى صيانة شاملة وأخرى لصيانة آنية ومن أعمال الصيانة (تغيير شبكات ومرافق المياه والصباغة وترميم الجدار الخارجي والداخلي).

وأوضح محمد أهلي مدير مدرسة الوحيدة الثانوية بنين في دبي، أن قسم الصيانة في وزارة التربية والتعليم أرسل نماذج للمدارس لكتابة احتياجاتهم من الصيانة، بحيث توافي المدارس الوزارة باحتياجاتهم، حتى لا يحدث تأخر في أعمال الصيانة وتنتهي قبل بداية العام الدراسي، موضحا أن إدارة المدرسة تتولى أعمال الصيانة الآنية، ولكن هناك أعمال صيانة لا تستطيع أن تتحملها إدارات المدارس لذلك تقوم بإرسال رسالة لقسم الصيانة في المنطقة أو للوزارة لتولي مسألة الصيانة.

أما منصور شكري مدير مدرسة ثانوية دبي فأوضح، أن قسم متابعة الصيانة والمبنى المدرسي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي كان هو القسم المعني باستطلاع رأي الميدان بشأن الصيانة ومن ثم تعطى الأولوية للمدارس التي هي بحاجة للصيانة.

وأضــــاف أن المختصيــــن بأعمــــال الصيانة في الوزارة تواصلوا مع مدرسته بشأن أعمال الصيانة ومن المقرر أن تنتهي هذه الأعمال قبل دوام الهيئات الإدارية والتدريسية.

وذكــــر أن المدرســـة استوفـــت حصتهـــا تماما من المكيفات وقامـــت الوزارة بتركيــــب نحو 140 مكيفاً (أسبلت) من سبتمبر الماضي حتى نصف العام الدراسي الماضي في المدرسة، موضحا أن الوزارة بذلك قد قضت على ما يصادف المكيفات من مشاكل على مدار العام الدراسي، وأبرزها ما يتصل بالمكيفات القديمة (الشباك)، التي كانت تستهلك نسبة عالية من الكهرباء ولها صوت ضجيج يمكن أن يشتت الطالب أثناء الحصة الدراسية، منوها بأن المدرسة بحاجة إلى صيانة في شبكات المياه ورفع سور المدرسة.

 ملاعب ومكيفات

وفـــي السيـــاق ذاته قال عبد الله عيســـى مديـــر مدرســـة صـــلاح الديـــن، إن الوزارة بدأت في صيانــــة. كما أنهم بحاجة إلى تغيير المكيفات إلى مكيفات صديقة للبيئة، مفيدا بأن الوزارة قامت بتزويد مدرسته بنحو 10 مكيفات شباك قام بتوزيعها على الصفوف مع المكيفات القديمة حتى تساعد على تبريد الجو. وأوضح أن إدارة المدرسة قدمت طلبا للوزارة تطالب فيه بتغيير المكيفات من شباك إلى (اسبلت) موضحين الأعداد المطلوبة، كما تحتاج المدرسة إلى 80 جهاز حاسب آلي وتم موافاة المدرسة بنحو 18 جهاز وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي.

المصدر : البيان 10 يوليو 2011

Related posts