الفجيرة تحظر التعامل مع الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل

 

من المصدر

كشفت أصيلة عبدالله المعلا مديرة إدارة الخدمات العامة والبيئة والصحة ببلدية الفجيرة عن اكتمال الاستعدادات والإجراءات الخاصة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (376/5) لسنة 2009 بشأن حظر التعامل وتوزيع الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل ودعم الطباعة عليها نسبة لمخاطرها الجمة على البيئة وحياة الإنسان .

 

أكدت أن الإدارة ستبدأ تنفيذ القرار وسريان أحكامه في النصف الثاني من الشهر الجاري ويلزم بموجبه جميع المنشآت والمراكز التجارية ومنافذ البيع بعدم التعامل مع الأكياس غير القابلة للتحلل واستبدالها بأخرى قابلة للتحلل بتعرضها لأشعة الشمس .

 

والأكياس الأخرى القابلة للتحلل والتي تنتج من تخمر مواد طبيعية مثل النشاء والسليلوز وغيرها من المواد الكربوهيدراتية إلى جانب أكياس القماش والكرتون والورق باعتبارها قابلة للتدوير، مشيرة إلى أن جميع البدائل التي حددتها البلدية تعتبر أكياساً صديقة للبيئة .

 

ولفتت إلى أن البلدية حال سريان تطبيق القرار ستكثف حملاتها التفتيشية والرقابية لجهة إلزامية القرار، وأن كل من يخالف مقتضياته سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، خاصة في ظل توافر الأكياس الصديقة للبيئة بعد أن توجهت مصانع البلاستيك نحو إنتاج الأكياس القابلة للتحلل في الأسواق المحلية .

 

من جهة أخرى قالت مديرة إدارة الخدمات العامة بالبلدية إن قسم الصحة نفذ الأسبوع الماضي حملة مكافحة التسمم الغذائي الثانية والتي اشتملت على ندوة علمية عن التسمم الغذائي نظمت بمركز وزارة الثقافة والإعلام بالفجيرة استعرضت في محاورها تعريف التسمم الغذائي وأنواعه وكيفية حدوثه وطرق العدوى وأعراضه والوقاية منه . كما اشتمل الأسبوع على توزيع مطويات وبروشورات توعوية بمخاطر التسمم على أفراد المجتمع في المراكز التجارية بالمدينة .

المصدر : الخليج 10 يوليو 2011

Related posts