“ليلة النصف” فرحة كاملة

 

احتفال ليلة النصف من شعبان، أو “حق الليلة”، مناسبة يستعد لها الأطفال كاستعدادهم للعيد، إذ ترتدي الفتيات الملابس المطرزة ويغطي رؤوسهن البخنق، أما الفتيان فيرتدون الكندورة، ويحمل كل منهم كيساً كبيراً “خريطة”، ويخرجون في جماعات يطوفون في “الفرجان” ويطرقون أبواب الجيران مرددين “عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم” . وفرحة هذه المناسبة ليست قاصرة على الأطفال، فالأهالي يستعدون لها بشراء المكسرات والحلويات، وخياطة الأكياس التي يعلقها الأطفال على رقابهم . وبمجرد سماع صوت غناء الأطفال يتأهبون لاستقبالهم، ويتنافس الأطفال في من يملأ كيسه أكثر، إذ إنهم يتباهون في نهاية اليوم بالكمية التي جمعوها، ومن خلال جولتهم في الفريج يستكشفون البيوت والفرجان الجديدة، وعلى حسب الغنيمة المهداة لهم من أصحاب البيوت يعيدون زيارتهم لهم في السنوات المقبلة .

 

وتختلف تسميات هذه المناسبة بين دول الخليج، فيقال “حق الليلة” في الإمارات، و”قرقيعان” في الكويت والسعودية، و”القرنقشوه” في سلطنة عمان، و”القرنقعوه” في قطر والبحرين . وتختلف الأهازيج والكلمات التي يرددها الأطفال من دولة لأخرى، ولكن طريقة الاحتفال واحدة، والهدف واحد وهو إدخال الفرح والسرور إلى قلوب الأطفال، بل والكبار والتعبير عن الكرم وحسن الجوار .

 

ومع التغيرات الاجتماعية واندثار الماضي، حافظ البعض على هذا الموروث الشعبي، لكن بطريقة عصرية، حيث تلف الحلويات والمكسرات والشوكولاتة الفاخرة في علب جميلة وبطريقة تحمل الطابع التراثي، كونها مناسبة شعبية تتعلق بتراث الإمارات، وتوزع على الأقارب والأصدقاء في بيوتهم، ويرفق معها هدايا صغيرة وتكون حصرياً لأطفال العائلة والمقربين، وتحمل عبارات شعبية، ويتم ذلك من خلال الاستعانة بالمحلات المتخصصة في تغليفها .

 

ويقول عبدالعزيز المسلم، مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة: الاحتفال ب”حق الليلة” موروث شعبي إماراتي، ولايزال من المناسبات المميزة التي ينتظرها الكبار والصغار .

 

ويوضح المسلم أن بساطة الماضي تلاشت مع مرور الزمن، إذ اختلفت طريقة الاحتفال بهذه المناسبة، فبعد أن كان الأطفال يتجولون في الفريج ويرتدون الزي التراثي ليجمعوا الحلويات والمكسرات في الخريطة، أصبح البعض يرى أنه لا حاجة لذهاب الأطفال لتجميع الحلويات، وأصبحت بعض الأسر تبتكر طرقاً جديدة بالاحتفال بالمناسبة من خلال العلب المزينة والسلال والفوانيس والصناديق . ويؤكد أن إدارة التراث حريصة على إحياء هذا الموروث الشعبي من خلال الاحتفال بهذه المناسبة بالطريقة التقليدية المتعارف عليها .

المصدر : الخليج 15 يوليو 2011

Related posts