غرفة الفجيرة تبحث العلاقات التجارية وآفاق التعاون مع هونغ كونغ

أكد خالد محمد الجاسم مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة على أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين الإمارات وهونج كونج وذلك لكونها النافذة الرئيسة للأسواق الحيوية في الصين التي أصبحت تحتل المرتبة الثانية كأكبر اقتصاد في العالم .
جاء ذلك خلال لقاء مدير عام الغرفة صباح الخميس 21 يوليو 2011 استيفن وونغ المدير الإقليمي لمكتب الشرق الأوسط وأفريقيا بمجلس تنمية تجارة هونغ كونغ يرافقه علي فقها نائب أول مدير مكتب الشرق الأوسط بالمجلس .
وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات وهونغ كونغ من جهة و العلاقات بين رجال الأعمال في الفجيرة وهونغ كونغ وبما يحقق مصالح الجانبين من جهة أخرى.
وقدم مدير عام الغرفة عرضاً للسمات الاقتصادية لإمارة الفجيرة مشيراً إلى أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة تمكنت الإمارة من التوسع في القطاعات الإنتاجية بهدف تنويع مصادر الدخل مما مكن الإمارة من أن تكون مركزاً حيوياً لمشروعات حيوية في مجالات التجارة والصناعة والسياحة وتزويد السفن بالوقود حيث تتبوأ الفجيرة مكانة متقدمة في هذا المجال مستفيدة من موقعها على الساحل الشرقي للدولة خارج مضيق هرمز.

وأضاف إن منطقة الفجيرة للصناعة البترولية ( فوز) التي أصدر صاحب السمو حاكم الفجيرة مرسوماً بإنشائها مؤخراً تعزز دور القطاع الخاص وتقدم الدعم للشركات والهيئات والمؤسسات البترولية ومراكز البحث والتطوير التكنولوجي في مجال الصناعات البترولية، كما تقوم بوضع الاستراتيجيات البترولية للاستثمار وتنظيم الصناعات البترولية والهيدروكربونية ومصافي التكرير وعمليات النقل والتخزين وعمليات التشييد ممَا يهيئ فرصاً واعدة للمستثمرين في هذه المجالات.
وأكد مدير عام الغرفة على أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في الفجيرة وهونغ كونغ مشيرا إلى أن الغرفة ستوفد عدداً من أصحاب الأعمال الشباب لهونغ كونغ للتعرف على المشاريع الصغيرة وتبادل الخبرات في هذا المجال .
ونوه بأهمية المشاركة في المعارض التي تنظم في البلدين لما لها من دور فاعل في الترويج لمنتجات الصناعية وإتاحة الفرص لأصحاب الأعمال لتبادل الأفكار وإمكانية عقد الصفقات.
من جانبه أوضح سعادة استيفن وونغ على أن هونج كونج تعد نافذة مهمة للشركات الصينية كما أنها مركزاً إقليمياً متميزا ً للأعمال،و مكانا مفضلا لإقامة مقرات إقليمية ومكاتب تمثيلية ومركز اتصالات سلكية ولاسلكية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى جانب ذلك تمتلك هونج كونج أكثر مطارات العالم ازدحاماً للشحن الدولي وثالث أكثر موانئ الحاويات ازدحاماً في العالم كما أنها من المراكز المتقدمة عالمياً في إعادة التصدير.
وأكد حرص بلاده على توثيق التعاون التجارية والاقتصادية مع الإمارات منوها بأهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في الفجيرة وهونغ كونغ وإمكانية أقامة شراكات تجارية تعود بالنفع لصالح الطرفين.

المصدر : الفجيرة نيوز 22 يوليو 2011

Related posts