الأرصاد: حالة عدم الاستقرار الجوي تقل تدريجياً اعتباراً من الجمعة

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي، إن حالة من عدم الاستقرار الجوي سادت معظم مناطق الدول خلال الأيام الأربعة الماضية، وبلغت ذروتها يوم أمس (الأربعاء)، حيث بدأت السحب الركامية تتشكل على جنوب حتا، وبدأت تزحف تدريجياً إلى مناطق أخرى في دبا والفجيرة صاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، وكانت مصحوبة بالبرق والرعد والبرد في بعض الأحيان وسجلت نحو 20.4 ملم، وأدت إلى امتلاء بعض السدود.

وأضاف المركز أن هذه الظاهرة طبيعية وتتكرر سنوياً في مثل هذا الوقت بالذات، بسبب الفترة الانتقالية بين فصل الصيف والشتاء في الدولة، حيث تشهد حالات متكررة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والتي عادة ما يصاحبها تشكل السحب الركامية المصاحبة للرياح النشطة.

وأضاف المركز الوطني أن السحب الركامية التي تشكلت، أمس، في فلج المعلا وبدأت بالاقتراب تدريجياً نحو دبي كانت مصاحبة لرياح سطحية نشطة وقوية أدت إلى إثارة الغبار والأتربة، ومن ثم إلى انخفاض مفاجئ في مستوى الرؤية الأفقية والتي صلت إلى أقل من 1300 متر في المناطق الداخلية وفي بعض المناطق الأخرى إلى أقل من ذلك، مشيراً إلى أنه أصدر منذ يوم السبت الماضي عدة تحذيرات في هذا الشأن.

وذكر أن الفرصة تبقى مهيأة اليوم لنفس الأجواء مع تكوّن السحب الركامية، خاصة في المناطق الشرقية، إلا أنها تكون أقل شدة من يوم أمس على أن تبدأ حالة عدم الاستقرار في الانحسار اعتباراً من يوم غد الجمعة والسبت المقبل، مشيراً إلى أن أعلى كمية أمطار تم تسجيلها في الدولة خلال تلك الفترة كانت في مطار الفجيرة، حيث سجلت 22.9 ملم ثم في فلج المعلا نحو 22.2 ملم.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً على بعض المناطق مع تكون بعض السحب الركامية شرقاً، والرياح جنوبية شرقية على المناطق الشمالية والشرقية، تتحول شمالية شرقية ظهراً على بعض المناطق الداخلية ثم تعود ليلاً إلى شرقية وجنوبية شرقية، وتكون خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق الداخلية، والبحر خفيف إلى متوسط الموج.

وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة خلال اليوم (الخميس) ما بين 32 ـ 38 درجة للعظمى وبين 25 ـ 30 درجة مئوية للصغرى في المناطق الساحلية، وبين 36 ـ 40 درجة للعظمى و23 ـ 27 درجة للصغرى في المناطق الداخلية، وتتراوح الدرجات العظمى بين 21 ـ 29 درجة للعظمى وبين 16 ـ 23 درجة للصغرى في المناطق الجبلية.

كما يتوقع أن يكون الطقس خلال يوم بعد غد (السبت) غائماً جزئياً على بعض المناطق، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، قد تكون مثيرة للغبار ولبعض الأتربة على بعض المناطق الداخلية والبحر خفيف إلى متوسط الموج، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق.