صوت الكروان “مظلوم” في رأس الخيمة

اشتكى عدد من أهالي المناطق الرملية في رأس الخيمة من انزعاجهم من استخدام صيادي الطيور، وخاصة طير الكروان، لجهاز يصدر أصواتاً يقلد بها صوت الكروان ليتمكنوا من جلبه ولو على بعد أميال عدة ما يدل على شدة صخبه، وذلك في الفترات المسائية، ما يسبب لهم الازعاج ويتسبب في انقراض تلك الطيور ويهدد الحياة البرية .

وقال أبو سعيد من منطقة سبيت إن صيادي الطيور يستخدمون تلك الأجهزة التي منعت في دول عدة منها الكويت وقطر حفاظاً على الحياة البرية، فيما يستعملها الصيادون لعدم متابعة الجهات المختصة .

وأضاف أن عدداً من الصيادين يتشاجرون على مواقع وضع الجهاز، الذي يضعونه بالقرب من المناطق السكنية التي تقع بمنطقة رملية أو في مناطق السيوح ليجذبوا تلك الطيور، إلا أن صوت الجهاز المرتفع يسبب الكثير من الازعاج للأهالي .

وأكد عدد من الجهات المختصة بالبيئة في الدولة عدم علمها بهذا الجهاز، وأنها شددت على أن صيد الطيور ممنوع، ومن بينها الكروان، طبقاً للقانون الاتحادي رقم 20 لسنة 2006 في الباب الأول في الفصل الثاني في مادة رقم ،12 التي تنص على حظر صيد الطيور أو حيازتها أو عرضها للبيع إلا بتصريح محدد من الجهات المختصة، ويوجد الكروان في أول قائمة هذه الطيور .