«زايد للإسكان» يوفّر الحياة الكريمة للمواطنين

يعتبر برنامج الشيخ زايد للإسكان ثمرة من ثمرات اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة وعجلة مهمة في عملية التنمية الشاملة التي تأسست بفضل مؤسس الاتحاد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي لاقت المتابعة الحثيثة والرعاية الكاملة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وتجسدت برؤية طموحة استهدفت توفير المسكن الملائم والحياة الكريمة للمواطنين، حيث بلغ اجمالي المشاريع السكنية التي نفذها البرنامج منذ إنشائه 25 ألفاً و 264 مسكناً في مختلف إمارات ومناطق الدولة.

ويعتبر مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للاسكان الذي يرأسه معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة السلطة المختصة بإدارة البرنامج وصلاحيات التخطيط والإشراف ورسم السياسات العامة والبت في طلبات الإسكان وإقرار البرامج التمويلية والقواعد والضوابط التي تحكم ذلك.

ويعد البرنامج واحداً من الإضافات البارزة للجهات الاسكانية بالدولة ورافداً من روافد نهضتها ورقيها كونه يمثل مطلباً من متطلبات الاستقرار في حياة الأفراد والمجتمعات، حيث يهدف إلى خدمة العديد من شرائح المجتمع من المواطنين وتلبية حاجاتهم في توفير المسكن الملائم من خلال تقديم المنح والقروض الإسكانية للبناء أو الاستكمال أو إجراء الصيانة والإضافات على المسكن.

ويتعاون البرنامج مع العديد من الجهات والهيئات منها وزارة الأشغال العامة وبرنامج الشيخ محمد بن راشد للإسكان ودائرة الإسكان بالشارقة وهيئة القروض الخاصة بالمواطنين وكل بلديات الدولة ودوائر الأراضي والدوائر الحكومية والمصرف العقاري الذي يعتبر المشغل الأول لأموال البرنامج.

وتعنى اللجنة المنبثقة عن مجلس إدارة البرنامج بدراسة طلبات الإسكان من كل إمارات الدولة ولها الأحقية في عملية الموافقة أو الرفض حسب ما تراه وتقرره وفقاً لظروف وحالة الشخص المتقدم للمساعدة السكنية عن طريق البحث والتحري، حيث ينص قانون البرنامج على أن المساعدة السكنية تقدم على شكل القروض لمن تزيد رواتبهم عن عشرة آلاف درهم والمنح لمن تقل رواتبهم عن عشرة آلاف درهم وتكون موزعة بنسبة 60 في المئة للمنح و40 في المئة للقروض. ومنذ إنشاء البرنامج عام 2000 والأفكار التطويرية هي من أولويات اهتمام مجلس إدارة البرنامج ويتم تطبيقها بشكل مستمر ومنها مشروع الربط الإلكتروني مع كل الجهات صاحبة العلاقة وتوفير خدمـة الاستفسار عن الطلبات بواسطة الموقع الإلكتروني للبرنامج توفيراً للوقت والجهد على المستفيدين.

وبلغ إجمالي المشاريع السكنية التي نفذها البرنامج منذ إنشائه 25 ألفاً و 264 مسكناً فى مختلف امارات ومناطق الدولة منها 12 ألفاً و 742 مسكناً منجزاً و8 آلاف مسكن جاري تنفيذها حالياً و4 آلاف و522 مسكناً في مرحلة استكمال الاجراءات.. فيما بلغ إجمالي عدد المساعدات السكنية المعتمدة والموزعة بين القروض والمنح منذ إنشاء البرنامج عام 2000 إلى نهاية نوفمبر 2011 نحو 25 ألفا و264 مساعدة سكنية ومجموع  قيمة المساعدات السكنية المرصودة خلال نفس الفترة نحو 11 ملياراً و827 مليوناً و423 ألف درهم  تم صرف 6 مليارات و854 مليون منها.

تصاميم عصرية

قام برنامج الشيخ زايد للاسكان بتنفيذ العديد من المجمعات السكنية وفق أحدث الأساليب الحديثة وأفضل التصاميم العصرية في منطقة خت في رأس الخيمة ومنطقة قراط  في الفجيرة ومناطق متفرقة في أم القيوين لذوي الدخل المحدود بالتعاون مع بلديات الإمارات المعنية.

وبلغ إجمالي قيمة الدفعات المصروفة على مشروعات البرنامج عام 2011 نحو 890 مليوناً و345 ألفا منها نحو21 مليونا و910 الاف درهم في أبوظبي و47 مليونا و682 ألف درهم في دبي و124 مليونا و133 ألف درهم في الشارقة و103 ملايين و287 ألف درهم في عجمان و66 مليونا و37 ألف درهم في أم القيوين و301 مليون و683 ألف درهم في رأس الخيمة و57 مليونا و302 ألف درهم في الفجيرة. 

ويقوم البرنامج ببعض الاستثمارات التي تضاف إلى ميزانيته والإنفاق من إيرادات هذه الاستثمارات على الإيجارات والمصاريف الإدارية في إطار حرصه على عدم المس بالميزانية المخصصة له من جانب الحكومة والتي تبلغ مليارا و79 مليون درهم سنويا، حيث بلغت هذه الإيرادات نهاية سبتمبر 2011 نحو 843 مليون درهم  صرف منها نحو 52 مليوناً.. فيما تشير الأرقام إلى ان الإيرادات التقديرية الذاتية للبرنامج لعام 2011  بلغت 191 مليون درهم منها 79 مليونا و723 ألف درهم مصروفات مقدرة حتى نهاية العام حيث تحقق من هذه الإيرادات حتى الآن نحو 150 مليون درهم.البيان