لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة تقر دراسات إنشاء السدود

اطلعت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في اجتماعها الذي عقد يوم أمس بوزارة شؤون الرئاسة برئاسة معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة على سير العمل بمشاريع مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حيث تجاوز إجمالي المشاريع التي تم إبرام عقودها والبدء بتنفيذها ثلاثة مليارات درهم.

وتم استعراض المراحل التي وصل إليها العمل في كل هذه المشاريع والمشاريع الأخرى قيد التصميم وبصدد طرحها للتنفيذ في القريب العاجل.

واطلعت اللجنة على تفاصيل الدراسات الأولية لمشروع تطوير وتحديث وإنشاء السدود في بالدولة، والرامية إلى تنمية موارد المياه والحماية من مخاطر الفيضانات وفقاً لأعلى المعايير الفنية الدولية، حيث تم الإيعاز بالبدء بالتصاميم النهائية لهذا المشروع ووضع جدول أولويات للتنفيذ، مستنداً على عدد من المعايير والتي منها نشاط الوادي وشدة وارتفاع معدلات الجريان والحاجة للحماية من مخاطر الفيضانات، وإمكانية الاستفادة من مياه الأمطار والجريان السطحي في الأودية لتوفير المياه للحاجات السكانية في الشرب والزراعة.

وكذلك الاستفادة من المياه التي تنحدر في الأودية وتذهب هدراً إلى البحر أو إلى أماكن لا يستفاد منها، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار خدمة النواحي البيئية والمجتمعية. حيث يتوقع البدء بتنفيذ السدود وفقاً لسلم الأولويات اعتباراً من الربع الأول من العام 2012 وتنتهي بنهاية العام 2014.

وقامت اللجنة أيضاً بترسية مشروع طريق مطار الفجيرة – كلباء وامتداد طريق الحيل بكلفة 68 مليون درهم.

وجاء تنفيذ هذا المشروع الحيوي لتخفيف الازدحام عن وسط مدينة الفجيرة وتوفير قدر عال من الأمان والسلامة المرورية وذلك عن طريق منع مرور الشاحنات داخل المدينة وإلزامها باستخدام الطريق البديل، والذي يوفر كذلك الوقت المستغرق للوصول إلى مدينة كلباء للقادمين من الإمارات الشمالية، ويتفرع من نهاية طريق دبي – الفجيرة والذي تم افتتاحة أخيراً.

وتطلب رفع كفاءة الطريق عمل ازدواجية للطريق بدلاً من الطريق المفرد الحالي، والذي يبدأ من شارع الحيل ويستخدم من قبل الشاحنات والسيارات الخفيفة للوصول إلى شارع الكورنيش العام المؤدي من إمارة الفجيرة إلى كلباء.

وسيتم بموجب هذا المشروع تعديل المنحنيات الخطرة وربط الطريق جنوباً في المنطقة الحدودية بين كلباء والفجيرة، وذلك عن طريق إنشاء دوار جديد على طريق الفجيرة كلباء.

ويتضمن نطاق أعمال هذا المشروع أيضاً الأعمال الاستكمالية لطريق الحيل القادم من إمارة الفجيرة، ويمتد من الحيل الصناعية جنوباً وينتهي شرق طريق الشارقة – كلباء.

وسيتم بموجب هذه الأعمال الاستكمالية ربط طريق الحيل بطريق الشارقة – كلباء بهدف استخدامه كطريق عابر للمسافرين وللشاحنات المتوجهة من الفجيرة إلى سلطنة عمان أو إلى جنوب مدينة كلباء مما يخفف الازدحام عن وسط مدينة كلباء ومدينة الفجيرة، حيث يعتبر هذا الطريق أحد الشرايين الرئيسية في الربط مع سلطنة عمان ويمتد ليصل خطم الملاحة التابعة لإمارة الشارقة والرابط مع خليج عمان.

كما قامت اللجنة بترسية أعمال إنشاء وإنجاز وصيانة مركز الحوادث بوادي أصفني – رأس الخيمة.. وسيتم بموجب هذا المشروع إنشاء مركز حوادث وطوارئ بوادي أصفني – رأس الخيمة، حيث تم اختيار هذا الموقع لضمان وجود مركز إسعاف متوسط على هذا الطريق الحيوي وبما يساهم في علاج الحوادث البسيطة وكذلك القيام بحالات الإسعاف الضرورية للمصابين قبل نقلهم إلى المستشفيات القريبة.

وسيتم بموجب هذا المشروع إنشاء المبنى للمركز، كما سيتم لاحقاً تزويد المركز بكل الأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية اللازمة لتشغيله.

كما أقرت اللجنة الأعمال الإضافية المطلوبة لمشروع إنشاء مسجد الشيخ زايد بالفجيرة بقيمة قدرها 16 مليون درهم.

حضر الاجتماع الذي ترأسه معالي أحمد جمعه الزعابي كل من الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، ومحمد عبدالله الرميثي، وسعيد محمد المقبالي، وعبدالله سيف النعيمي ومحمد محمد صالح. البيان