غياب كامل لطلبة الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات

سجلت نسبة الحضور بين صفوف طلبة المرحلة الثانوية في معظم مدارس أبوظبي أمس 20%، فيما سجلت صفراً في المئة بالنسبة إلى طلبة الصف الثاني عشر في بعض المدارس .

وأكد عدد من مديري المدارس لـ “الخليج” أن طلبة الصف الثاني عشر انقطعوا عن الحضور بشكل جماعي منذ اليومين الماضيين بدعوى المراجعة استعداداً للامتحانات المقبلة التي ستدشن يوم الأحد المقبل لطلبة المرحلة الثانوية .

قال محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم، إن ظاهرة غياب الطلبة قبل بدء الامتحانات بدت أكثر وضوحاً في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت عادة وليست ضرورة حتمية حتى لطلاب الشهادة العامة، ولها عواقب وخيمة على الطلبة في مختلف المراحل الدراسية منها التمرد على النظام واللوائح المدرسية، مشيراً إلى أن الطالب يتخرج من المدرسة فاقد الإحساس بأهمية الحرص على الدوام، لافتاً إلى أن سلبية أولياء الأمور سبب رئيس وراء تفشي الظاهرة .

وأكد عبدالله العطاس مدير مدرسة خليفة بن زايد للتعليم الثانوي أن نسبة حضور الطلبة خلال اليومين الماضيين ضئيلة جداً، مرجعاً الغياب الجماعي إلى ثقافة الطالب وولي الأمر التي لم تتغير تجاه هذه الظاهرة التي قطعاً تضر بالأبناء، حيث إن الآباء لا يدركون مدى أهمية الأيام التي تسبق بدء الامتحانات، واستغلالها في توضيح بعض الجوانب الغامضة في الدروس خاصة بعد الانتهاء من المنهاج .

وقالت سهيلة المحيربي مديرة مدرسة القادسية “الحلقة الثالثة”، إن الغياب في الأيام الأخيرة التي تسبق الامتحانات بات أمراً حتمياً، طالما أنه لا توجد هناك أي انضباطات من شأنها ردع الطلبة عن هذا السلوك الذي انتقل إلى طلبة المراحل الأخرى، وفيهم طلبة صفوف النقل للحلقة الابتدائية العليا “الإعدادية” والصفين العاشر والحادي عشر، مقترحة أن تمنح الوزارة والمجالس التعليمية طلبة الثانوية العامة إجازة رسمية لمدة أسبوعين للمذاكرة واستعادة النشاط والراحة النفسية والاسترجاع قبل بدء الامتحانات النهائية .

من جانبهم برر طلبة المرحلة الثانوية غيابهم بإنه لا حاجة إلى الحضور طالما أن المناهج الدراسية المقررة للفصل الحالي قد انتهت، ومن حقهم الغياب للراحة والمذاكرة للامتحانات المقبلة، ولو لبضعة أيام، فيما أكد عدد من طالبات إحدى المدارس الحلقة الثالثة أن التواصل مع معلمة المادة مستمر فيما بينهن بالرغم من غيابهن، حيث زودت المعلمات الطالبات بإيميلاتهن الخاصة التي من خلالها تستطيع الطالبة التواصل معهن والاستفسار عن أي سؤال خلال أيام المذاكرة للامتحان، كما أن بعضهن تردد خلال اليومين الماضيين على المدرسة لبعض الوقت للقاء بمعلماتهن، لتوضيح بعض الأمور الغامضة في بعض الدروس .

حالات بلا مبرر

أكد عدد من مديري المدارس في أم القيوين، تسجيل نسبة غياب كبيرة عند الطلبة خلال اليومين الأخيرين، تزامنا مع بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري، مشيرين إلى أن غياب الطلبة ارتبط بفترة المراجعة، على الرغم من أن حالات الغياب لامبرر لها، باعتبار أن وجود الطلبة خلال أيام الأسبوع في المدارس يعد فرصة حقيقية للدراسة، واستيضاح الكثير من الأمور الدراسية من خلال التشاور مع معلمي المواد سواء كان للقسم العلمي أو الأدبي، وكذلك يجب أن يعي الطلبة أن فترة المراجعة في المنازل تأتي متوازية ومكملة لدور المدرسة .

تطبيق اللائحة

شهد عدد من مدارس الشارقة، خاصة الحكومية منها، العديد من حالات الغياب بين صفوف الطلبة، وكانت النسبة الكبيرة من الصفوف من الحادي عشر والثاني عشر بشقيهما العلمي والأدبي، ووصلت النسبة المئوية إلى 60% في بعض المدارس، ويعود السبب في ذلك إلى استعداد الطلاب لامتحانات الفصل الدراسي الثاني التي تبدأ يوم الأحد المقبل .

وقال مديرو مدارس إن الطلبة يخططون فيما بينهم للغياب من دون الرجوع إلى إدارات المدارس، مؤكدين أن المنطقة التعليمية وإدارات المدارس لن تتهاون مع الطلبة المتغيبين من دون إذن مسبق أو أسباب مقعنة، وأنه سوف يتم تطبيق لائحة السلوك التربوي على جميع الطلبة المتغيبين من دون عذر .

%90 في بعض المدارس

شهدت المدارس في دبي غياباً ملحوظاً قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد المقبل، وأكد عدد من مديري مدارس حكومية في دبي ل “الخليج” أن نسبة غياب الطلبة والطالبات جاءت مرتفعة أمس، حيث وصلت إلى ما يقرب من 90%، لافتين إلى أن الأغلبية منهم فضلوا البقاء في المنزل لتهيئة أنفسهم، بينما التزم المعلمون والإداريون بالدوام الرسمي، وأنهوا جاهزيتهم لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وأوضحوا أن الحضور بالأمس كان غير مناسب، وراوحت نسبة حضور الطلبة قرب 10%، كانت في صورة مراجعات فردية، وفرتها بعض المدارس لطلبتها قبل الامتحان .

من جانبه قال منصور شكري مدير مدرسة دبي للتعليم الثانوي، إن نسبة الغياب في المدرسة وصلت إلى 90%، وإنها متوقعة في الأيام القلية التي تسبق الامتحانات، حيث يعكف بعض الطلاب على مراجعة المواد الدراسية، وتأهيل أنفسهم للامتحان .

وقالت بهية الجوي مديرة مدرسة الصفوح للتعليم الثانوي للبنات: إن غياب الطالبات وصل بالأمس الى ما يقرب من 90%، مضيفة أن السبب يعود إلى أن معظم الطالبات يحاولن اقتناص بعض الوقت للمراجعة قبل الامتحان واستعدادهن للامتحانات، مؤكدة أن المدرسة أتمت استعدادها لاستقبال الامتحانات .

نسبة عالية

لم يختلف الوضع كثيراً في عجمان عن باقي الإمارات، حيث شهدت المدارس الحكومية أمس نسبة غياب كبيرة لطلاب الثاني عشر، فيما كانت نسبة حضور طلاب العاشر والحادي عشر طبيعية، ولم يكن هناك أي غيابات من قبلهم .

وأكد مديرو مدارس في عجمان أنه من الطبيعي والضروري أن يغيب الطلاب عن الدوام لعدة أسباب، أهمها أن يستعدوا للامتحانات التي سوف تبدأ يوم الأحد المقبل، كما أن المدرسة تقوم في يومي الأربعاء والخميس بإعداد اللجان وجداول الملاحظة، وليس من الممكن الإعداد في وجود الطلاب . الخليج