مواطنون في رأس الخيمة يشكون نقص أدوية السكري والضغط

اشتكى عدد من المواطنين في رأس الخيمة من نقص بعض انواع الأدوية في مستشفيات الامارة بشكل عام ومستشفى (سيف) بشكل خاص ، كبعض انواع أدوية الضغط والسكري، بعد ان عجزوا عن الحصول على هذه الأدوية خلال زياراتهم الأخيرة للمستشفى، التي ابلغهم العاملون فيها أن السبب يعود الى نقص بعض انواع هذه الأدوية لديهم وعدم تسلمها من مخازن وزارة الصحة.

وطالب المواطنون أحد مسؤولي وزارة الصحة بمعرفة اسباب النقص في ظل قرارات الحكومة الأخيرة بزيادة المخصصات الصحية خاصة في مجال الأدوية لتوفير الرعاية الصحية الملائمة للمواطنين في مختلف الإمارات، إضافة الى معرفة الوقت الذي ستتوفر فيه هذه الأدوية الأساسية لمعظم المرضى المواطنين في الدولة .

نفي النقص

ونفى مصدر مسؤول في وزارة الصحة ان يكون هناك اي نقص في أدوية السكري والضغط في مخازن الوزارة، مؤكدا أن كل احتياجات الجهات الصحية توفر لها بمجرد ان يتم إرسال قائمة الاحتياجات الطبية المختلفة، مضيفا أن وزارة الصحة حريصة بناء على توجيهات حكومية على سد اي نقص في مثل هذه الأدوية.

وذكر مصدر مختص من المنطقة الطبية في رأس الخيمة، ان مخازنهم مليئة بالأدوية إلا من بعض انواع ادوية الضغط وليس كلها، مؤكدا انهم قاموا بحصر الاحتياجات خلال الأيام الماضية وإرسال كشف بها إلى مسؤولي المخازن في وزارة الصحة الذين أكدوا لهم ان كل احتياجاتهم متوفرة في المخازن و سيتم توفيرها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف المصدر ان هناك ضغطا على بعض انواع الأدوية خاصة ادوية السكري والضغط التي تغيب احيانا بصورة مفاجئة، ليس لنقصها في المخازن التابعة للوزارة الحريصة على توفير الأدوية بصورة دائمة لمنافذ الرعاية الصحية والمراكز والمستشفيات في الدولة، لكن نتيجة قيام العديد من المرضى بصرف الأدوية بصورة عشوائية من اكثر من مكان، وأخذ احتياجات تزيد عن استخدامهم الشخصي من إماراتهم ومن خارج إماراتهم.

تعميم “وريد”

وأكد المصدر انه لمواجهة هذه العشوائية في الصرف تم العمل وضع برامج متخصصة تم العمل في بعضها داخل بعض المناطق الصحية “وريد”، للتنسيق ما بين الجهات الصحية وتبيان تاريخ صرف الأدوية لكل مريض بحيث لا يأخذ المريض الواحد إلا ما يناسب حاجته من الأدوية ومن مكان واحد، الأمر الذي سينعكس في توفر الأدوية خاصة الضرورية منها لكل المرضى في كل الإمارات، لكن هذا البرنامج لا يتم العمل فيه إلا في بعض الجهات الصحية وليس كلها، الأمر الذي يعيق تنظيم الصرف بحيث يصرف المريض دواءه اكثر من مرة وبزيادة عن حاجته .

حملة

نفذت منطقة رأس الخيمة الطبية بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة خلال الأيام الثلاثة الماضية فعاليات حملة الكشف المبكر عن أورام الثدي للسيدات في المناطق النائية في إمارة رأس الخيمة.

وقال محمد راشد الشحي نائب مدير منطقة رأس الخيمة الطبية: إن الهدف من الحملة توعية السيدات حول أورام الثدي وطرق الوقاية والعلاج وضرورة الفحص المبكر للكشف عنها، مشيراً إلى أن أهمية هذه الحملة تأتي ضمن استراتيجيات وزارة الصحة . البيان