«وجبة غذائية» بأحد المراكز وليس في المدرسة تسمم 27 طالبة في كلباء – صورة

أصيبت عدد من طالبات إحدى مدارس التعليم الأساسي بنات ح2 بمدينة كلباء ظهر أمس، بحالة تسمم جماعي بعد تناولهن وجبة غذائية من إحدى المراكز الاجتماعية بالمدينة ذاتها. وتم نقل 27 طالبة مصابة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم بواسطة إدارة المدرسة بعد شعورهن بالإعياء وبآلام في البطن وإصابتهن بحالات قيء.

وأشار عبدالرحمن النجار مسؤول الاتصال الحكومي بمكتب الشارقة التعليمي بخورفكان إلى أن إدارة المدرسة لاحظت وجود حالات تسمم تعرضت لها الطالبات بعد ظهور بعض الحركات المضطربة علىهن، واستقبالهم شكاوى أخريات تعرضن لحالات من القيء وآلام في البطن فور عودتهن من رحلة مدرسية.

وأكد النجار أن جميع الحالات المصابة بالتسمم جراء تناولهم الوجبة الغذائية التي تم توزيعها عليهن بإحدى المراكز وليس من داخل المدرسة كما يشاع، مبينا أنه بعد رجوع الطالبات إلى المدرسة في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف أصبن بالإعياء الذي صاحبه ارتفاع درجة الحرارة والقيء و أعراض أخرى كالإسهال.

وقال: إن جميع الطالبات المصابات بلغ عددهن 27 طالبة من الصف نفسه وتراوحت إصابتهن ما بين المتوسطة والبسيطة، وكان مستشفى كلباء قد استقبل تلك الحالات عقب نقلهن إليه وإخطار أولياء أمورهن وقام بإجراء الفحوصات اللازمة للوقوف على أسباب تعرضهن للتسمم ومنهن من غادرن المستشفى بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

ولا يزال المكتب في تواصل مباشر لمتابعة حالتهن وانتظار التقرير النهائي لأسباب ذلك التسمم. منوها بأن المركز الاجتماعي المعني يقيم بشكل يومي فعاليات وأنشطة خاصة للمدارس التابعة لمكتب الشارقة التعليمي في إطار التعاون والشراكة المجتمعية فيما بينهما.

وأوضح عبيد بن فريش مدير مستشفى كلباء الذي تابع الحالات لدى وصولها إلى المستشفى بأن المعلومات الأولية تشير إلى إصابة الطالبات بتسمم غذائي ناتج عن تناولهن وجبة غداء من أحد المراكز. مشيرا إلى أن حالة الطالبات جمعيهن جيدة ومستقرة وتلقين الإسعافات اللازمة من أخذ عينات الدم والأطعمة في قسم الطوارئ الذي استقبلهن على الفور، ومن المرجح أن يغادرن المستشفى مساءً بعد وضعهن تحت الرقابة الطبية احتياطا للاطمئنان على حالتهن الصحية، في حين خرج عدد منهن في حالة صحية جيدة.

وسادت حالة من الغضب والهلع بين أولياء الأمور خوفا على بناتهن الصغيرات. حيث أكد عدد منهم لمن تقدم بشكوى إلى الجهات المختصة إلى أن التسمم حدث نتيجة تناول التلميذات لتلك الوجبة الغذائية التي وزعت لهن لأن الأعراض لم تظهر عليهن إلا بعد تناولها. داعين إلى مزيد من الحرص والمراقبة فيما يتعلق بالصحة العامة وخاصة لمن في هذا العمر.

وقالت مصادر أمنية فور تلقي بلاغ حول الواقعة إنه تم التحقيق مع إدارة المدرسة والمشرفين وزيارة المركز للتعرف على أسباب إصابة الطالبات بحالة الإعياء الشديد ونوعية الأطعمة التي تناولنها، وتم تحرير محضر بالواقعة وتباشر التحقيقات حولها.