إقرار مشروع قانون اتحادي لحماية الآثار

ترأس مبارك المهيري المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة نائب رئيس المجلس الوطني للسياحة والآثار الاجتماع الحادي عشر لمجلس إدارة المجلس والذي عقد أمس الأول بمكاتب المجلس في دبي حيث تم خلال الاجتماع الذي حضره محمد خميس المهيري المدير العام للمجلس مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة علي جدول الأعمال والتي تتناول النشاط السياحي والأثري للمجلس محلياً ودولياً.

كما تم إقرار مشروع قانون اتحادي في شأن حماية الآثار وذلك بعد مراجعته من قبل أعضاء مجلس الإدارة.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على محضر الاجتماع العاشر لمجلس الإدارة الذي عُقد في 23 فبراير والقرارات الصادرة تنفيذاً له وإقرارها والتوقيع على المحضر من قبل رئيس مجلس الإدارة والأعضاء. ونظر المجلس في الدعوة الواردة من منظمة السياحة العالمية للتحدث في مؤتمر سوق السفر العربي 2012.

وتم الاطلاع على الحساب الختامي للمجلس الوطني للسياحة والآثار للسنة المالية 2011 واعتماد القائمة التمهيدية للدولة لقائمة التراث العالمية من قبل لجنة التراث العالمي وإقامة ورش عمل ترويجية للإمارات في كل من الدول الاسكندنافية والهند.

وناقش المجلس المشاركة في الدورة 36 للجنة التراث العالمي المقرر عقدها خلال الفترة من 24 يونيو إلى 6 يوليو في جمهورية روسيا الاتحادية. وبحث المجلس المشاركة في مؤتمر “عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات في المنطقة العربية” الذي سيعقد بالفترة من 28 ابريل – 2 مايو بمملكة البحرين.

وناقش المجلس تعيين ممثل للإمارات في مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين. واطلع المجلس على تقرير حول مشروع المسح الأثري للفريق الفرنسي في إمارة أم القيوين خلال شهري فبراير ومارس.

كما اطلع على تقرير المشاركة في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في العالم العربي الذي عقد في الجزائر خلال الفترة من 13-15 مارس. وبحث المجلس مشروع ترميم مسجد الشيخ محمد بن سالم في رأس الخيمة ومشروع المسح الأثري لجزيرة السينية.

حضر الاجتماع من أعضاء المجلس كل من محمد أحمد الكيت مستشار الديوان الأميري – رأس الخيمة وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة وعلي خميس ناصر الكندي عضو مجلس إدارة هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، وعبيد سلطان طويرش مدير دائرة التخطيط والمساحة – أم القيوين. البيان