تحالفات بين وكلاء سيارات وبنوك لطرح عروض ترويجية خلال الصيف تشمل تقديم تمويلات للمركبات بفائدة صفرية

موقع الطويين : الاتحاد

طرحت وكالات بيع سيارات وبنوك عاملة في الدولة، عروضاً ترويجية لتنشيط المبيعات، تشمل تأجيل القسط الأول لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أشهر، وتقديم تمويلات للمركبات بفائدة صفرية.

 

وتستند عروض الفائدة الصفرية إلى اتفاق بين وكلاء بيع السيارات والبنوك، ليقوم البنك من ناحيته بتخفيض قيمة الفائدة، على أن يتحمل الوكيل سداد قيمة الفائدة المتبقية نيابة عن المشتري.

 

واتفقت مجموعة شركات كلداري الوكيل الحصري لسيارات مازدا اليابانية، مع بنك الإمارات دبي الوطني، على تمويل السيارات بفائدة 0%، لمدة 36 شهراً، فيما طرحت شركة الماجد للسيارات الوكيل الحصري لسيارات كيا، وبنك دبي الإسلامي عرضاً لتمويل السيارات، تضمن تأجيل سداد القسط الأول لمدة خمسة أشهر من تسلم السيارة الجديدة.

 

 

 

 

وقامت شركة الفطيم للسيارات، وبالتعاون مع البنوك الرئيسية العاملة في الدولة بتوفير تمويلات صفرية على شراء السيارات من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال فيصل عقيل مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الإمارات الإسلامي، إن مستويات السيولة النقدية تشهد تحسناً مستمراً في عدد كبير من البنوك العاملة في الدولة وهو التحسن الذي دفع البنوك للتحالف مع وكالات بيع السيارات لطرح عروض ترويجية قوية.

 

وأوضح أن معظم عمليات التمويل حالياً تتم من خلال تحالفات ثنائية بين البنوك ووكالات السيارات، حيث يقدم وكيل السيارات خفضاً حقيقياً على السيارات التي يريد الترويج لها بما يقلص مخاطر التمويل، مقابل أن يقدم البنك عروض تمويل تنافسية.

 

ونوه بأن معظم تلك الاتفاقات أبقت على الشروط التمويلية الأخرى الخاصة بسداد دفعة مقدمة واشتراط حد أدنى للراتب حسب قيمة التمويل.

 

وقال محمد خضر مدير التسويق في شركة الماجد للسيارات لـ “الاتحاد” إن العروض التمويلية الجديدة التي طرحتها الشركة خلال الفترة من 3 أبريل الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ساهمت في زيادة مبيعات الشركة خلال شهري أبريل ومايو بنسبة 20% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

 

ولفت خضر إلى أن العروض التمويلية وتخفيض معدلات الفائدة اكتسبت أهمية بالغة في الوقت الراهن، خاصة بعد تطبيق شرط سداد دفعة مقدمة تعادل 20% من إجمالي ثمن السيارة.

 

وأضاف أن شركة الماجد اتفقت مع بنك دبي الإسلامي على منح العملاء الذين يقومون بشراء سيارات كيا خلال الفترة المذكورة مهلة تمتد إلى خمسة أشهر قبل سداد الدفعة الأولى، منوهاً بأن العرض يهدف إلى التخفيف على العملاء الذين أرهقهم سداد الدفعة المقدمة.

 

وأوضح أن العرض التمويلي يأتي ثمرة تحالف بين شركة الماجد للسيارات وبنك دبي الإسلامي، حيث يتحمل كل طرف جزءاً من أعباء هذا العرض بهدف تقديم تمويل قوي يطرح في السوق المحلية للمرة الأولى.

 

ونوه بأن بنك دبي الإسلامي قام من جانبه بتقديم فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر، فيما تقوم شركة الماجد بسداد قسطين متتاليين عن العميل ليصل إجمالي فترة الإعفاء إلى خمسة أشهر.

 

وأشار إلى أن أشهر الصيف التي تسبق شهر رمضان عادة ما تشهد ركوداً نسبياً في مبيعات السيارات، حيث يترقب العملاء العروض الرمضانية لاتخاذ قرار الشراء، إلا أن العروض التمويلية القوية ساهمت في نمو المبيعات على نحو غير مسبوق.

 

ومن جانبه، قال أكسل دراير المدير العام لشركة كلداري للسيارات الوكيل الحصري لسيارات مازدا اليابانية، إن الشركة اتفقت مع بنك الإمارات دبي الوطني على تقديم عرض لتمويل السيارات بفائدة 0% لمدة 36 شهراً.

 

وأكد أن العرض يهدف إلى جعل اقتناء سيارة أكثر سهولة، خاصة بعد تطبيق قواعد المصرف المركزي الجديدة والتي تلزم العملاء بسداد دفعة أولى تعادل 20% من ثمن السيارة.

 

وقال إن السوق لجأ لتخفيض معدلات الفائدة لزيادة حالات الركود الموسمي قبل بداية شهر رمضان، مشيراً إلى أن تنشيط العروض التمويلية، مع استمرار تعافي الاقتصاد المحلي، يحفز قطاع السيارات على النمو خلال الفترة الراهنة.

 

وقال دراير إن العروض التي تقدمها الشركة لا تقتصر على تخفيض معدل الفائدة، بل تضمنت فترة ضمان خمس سنوات إضافة للتأمين المجاني للعام الأول، منوهاً بأن الشركة طرحت مجموعة متنوعة من خدمات ما بعد البيع تقدم قيمة مضافة للعملاء في إطار سعيها لتقديم خدمات سهلة وممتازة، وسجلت معدلات الفائدة على تمويل السيارات، مستويات قياسية بلغت نحو 7,5% خلال ذروة الأزمة، وتحديداً خلال عامي 2009 و2010، إلا أن البنوك بدأت في تخفيض أسعار الفائدة تدريجياً منذ بداية عام 2011 وحتى الآن. وطرحت الفطيم للسيارات، الموزع الحصري لسيارات “تويوتا” بالدولة حزمة تمويلات جديدة باسم “اختيارات تويوتا” والتي تتيح للعملاء سداد دفعة أولى مخفضة، ودفعات شهرية أقل، من خلال اتفاقية قرض أقصر من حيث المدة الزمنية.

 

وتتضمن حزمة اختيارات “تويوتا” الحصول على قرض سيارة مع توضيح الحد الأدنى من القيمة المستقبلية للمركبة، بما يضمن القيمة عند إعادة بيع مضمونة، وتشمل هذه الحزمة جميع قائمة سيارات الركاب والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من علامة تويوتا.

 

ومن جانبه، قال خلدون عبدالحافظ مدير التسويق في هيونداي الإمارات، إن توفير التمويلات البنكية المنافسة يعزز من القدرات التنافسية لأي وكالة لبيع السيارات في الدولة، حيث يستحوذ هذا الجانب على اهتمام بالغ من قبل العميل.

 

وأشار خلدون إلى أن الشركة اتفقت مع بنك الإمارات دبي الوطني على توفير تمويل بفائدة تبلغ 1% على أربع سنوات، منوهاً بأن هذا العرض سار على طرز معينة تحددها الشركة.