حدائق أحياء خورفكان تعاني الإهمال وتنتظر إحياءها

موقع الطويين : البيان

اشتكى عدد من أهالي أحياء خورفكان من شدة الإهمال الذي تعاني حدائق بعض الأحياء وخلوها شبه الكامل من أي خدمات أو مرافق مناسبة لطبيعتها، حتى إن البعض قال إن هذه الحدائق خاوية على عروشها ولا عناصر جاذبة فيها، وطالبوا الجهات المعنية بالاهتمام بها وتجهيزها بألعاب الأطفال، وتشجيرها والاهتمام بنظافتها لتوفر لهم المتعة والراحة.

ومن جهته، كشف مدير بلدية خورفكان بالإنابة راشد سالم النقبي عن إنجاز وتطوير حدائق الأحياء السكنية بالمدينة البالغ عددها 15 حديقة وافتتاحها خلال الشهرين المقبلين، لتتحول إلى متنفسات خضراء متكاملة المرافق والخدمات عبر زراعتها مع تزويدها بدورات مياه عامة وجلسات عائلية وألعاب أطفال ومشايات داخلية وتسويرها وعمل بوابات ووضع لوحات على كل حديقة مع توفير مواقف سيارات.

وذلك بعد الاتفاق مع شركة متخصصة للتنفيذ، بالإضافة إلى الاستعانة بالحراسة الخاصة لحراسة هذه الحدائق تلافيا للعبث والتخريب عقب انتهاء العمل فيها، مشيرا إلى أن حدائق الأحياء تعتبر رئات خضراء للسكان وتعمل البلدية على تجهـــيزها وفق خطط مرحلــية متكاملة لتحويلها إلى مواقع جاذبة لأهالي الأحياء السكنية مع توفير كافة اشتراطات السلامة في المرافق وسط توافر كافة الخدمات.

وأشار راشد سالم إلى أن تنفيذ حدائق الأحياء يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتوفير سبل الراحة والطمأنينة لسكان المدينة والاهتمام بالجانب الترفيهي، من خلال توفير حدائق للنساء والأطفال في كل حي بالمنطقة، مزودة بالأشجار الكبيرة وممرات الانترلوك للمشي والكراسي للراحة، وملاعب الصغار المزودة بالإنارة.

منوها إلى أن المشروع يشمل: حدائق الزبارة تبلغ مساحتها 2127 مترا مربعا، وحديقة اللؤلؤية للنساء ومساحتها 5590 مترا مربعا، وحديقة اليرموك بمساحة 1447 مترا مربعا، وحديقة حطين بمساحة 1344 مترا مربعا، وحديقة منطقة “الحياوة 1” بمساحة 1200 متر مربع، وحديقة حياوة وتبلغ 3476 مترا مربعا وحديقة القادسية ومساحتها 3144 مترا مربعا.

مرافق صحية

وأكد النقبي أن أهالي المنطقة وزوارها يحتاجون إلى متنفسات تكمل منظومة المرافق السياحية في المدينة، ما استدعى العمل ببرنامج تجميل المدينة وتحسينها في مداخلها ومخارجها وفي عدد من المواقع الحيوية. لافتا إلى أن مشاريع البلدية تتابع من إدارتها بمتابعة حثيثة ومراقبة مستمرة لتلك المواقع.

شكاوى الأهالي

الأهالي في حديثهم عن الحدائق لـ”البيان” طلبوا من البلدية النظر في حال الحدائق للوقوف عن كثب على ما آل إليه حالها، وعلى الأموال التي تــهدر بدون نفع يرتجى للمواطن ما يترك مشاهد مؤلمة لا يمكن تجاوزها.

ففي البداية قال المواطن سعيد علي عبيد: فكرة إنشاء الحدائق العامة داخل الأحياء صائبة وناجحة، فهي جاءت بعد تفكير طويل ودراسات دقيقة بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

إلى جانب ما ستمتاز به من خصوصية بالذات للنساء والأطفال ووجودها داخل الحي وقربها من الإسكان، حيث لا يصعب على الشخص الذهاب إليها، وستساعد كثيرا في التسلية والراحة، وبالأخص في تجهيزها بالخدمات وتحديدا بالألعاب المختلفة التي تستهوي الأطفال، ما سيجعلها تختصر المسافات الطويلة للوصول إلى المراكز وملاهي الأطفال وتوفر المال.