خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

14 مركزاً صحياً جديداً في الإمارات الشمالية - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

صورة للنموذج النهائي لمركز الخليبية في الفجيرة

أضافت وزارة الصحة 14 مركزاً صحياً جديداً لمنشآتها الطبية في الإمارات الشمالية، بكُلفة تزيد على 140 مليون درهم. وأفاد تقرير، حصلت عليه «الإمارات اليوم»، بأن المراكز الجديدة تم افتتاح بعضها، وجار استكمال التشطيبات النهائية في البقية، تمهيداً لافتتاحها العام المقبل.

وتقدم المراكز الجديدة خدمات علاج لأمراض الثلاسيميا والأسنان والسكري والرعاية الصحية الأولية، الى جانب خدمات الفحص الطبي للعمالة.

وذكر التقرير أن الوزارة أضافت اربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية في الشارقة، وثلاثة مراكز في الفجيرة، إلى جانب مركز واحد في كل من أم القيوين ورأس الخيمة. وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة مراكز للرعاية الصحية الأولية في الفجيرة، في مناطق الرحيب والخليبية والعكامية، تصل كُلفتها الإجمالية إلى 13 مليون درهم، ومن المقرر افتتاحها رسمياً العام المقبل، بالاضافة إلى مركزين للرعاية الصحية في كل من دبي والشارقة. ومن المراكز الجديدة: مركز للرعاية الصحية في فلج المعلا في أم القيوين بكُلفة ثمانية ملايين درهم، ومركز للرعاية الصحية الأولية في منطقة القرائن في الشارقة، بكُلفة 7.609 ملايين درهم. وتابع: «تقيم الوزارة مركزاً لفحص العمالة في خورفكان، بكُلفة تزيد على مليون درهم، ومركزاً للرعاية الصحية في منطقة شيص بكُلفة مليوني درهم، إلى جانب مركز للرعاية الصحية في منطقة نزوى بكُلفة 16 مليون درهم، وجميعها في إمارة الشارقة». وذكر أن الوزارة تقيم مركزاً للرعاية الصحية الأولية في منطقة شوكة في رأس الخيمة بكُلفة سبعة ملايين درهم، تبرعت بها شركة خاصة. ولفت إلى الانتهاء من مركز لطب الأسنان في منطقة الحميدية في إمارة عجمان، بكُلفة 16 مليون درهم، نفذته وزارة الأشغال، التي تولت تنفيذ نسبة كبيرة من تلك المراكز. وتابع التقرير: «من أكبر المراكز الصحية التي أُضيفت لمنشآت الوزارة أخيراً، مركز علاج السكري، الذي أقيم في منطقة الجرف بعجمان بكُلفة 20 مليون درهم، تبرع بها الوزير السابق راشد عبدالله النعيمي. ومن المنشآت الجديدة، مركز علاج أمراض الثلاسيميا في الفجيرة، الذي أُضيف لمستشفى الفجيرة، وتكلف إنشاؤه أربعة ملايين درهم».

من جانب آخر، تستعد الوزارة لإجراء إحلال لمركز الأمومة والطفولة في الشارقة، وتصل كُلفة المشروع 28 مليون درهم، وإحلال مركز الرعاية الصحية في منطقة الحميدية في عجمان بكُلفة 13 مليون درهم، إلى جانب تنفيذ إحلال لمركز الرعاية الصحية الأولية في رأس الخيمة. وقررت الوزارة أيضاً إجراء عملية إحلال لمركز طب الأسنان في إمارة أم القيوين بكُلفة تقدر بـ30 مليون درهم.

وكان تقرير سابق لوزارة الصحة أفاد بأن 11 مشروعاً صحياً جديداً، «قيد التنفيذ» في دبي والإمارات الشمالية، تضيف نحو 1000 سرير لطاقة منشآت الوزارة.

وتبلغ الكُلفة التنفيذية للمشروعات الـ11 نحو مليارين و335 مليون درهم تقريباً. وذكر التقرير أن قائمة المشروعات الجديدة، الجاري تنفيذها أو استكمالها، تتضمن ثلاثة مستشفيات عامة، وآخر للأمراض النفسية، ومستشفى لأمراض النساء والولادة والأطفال.

المصدر : الامارات اليوم 20 ديسمبر 2010