استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بالدولة وتحذير من ارتياد البحر وضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية

موقع الطويين : البيان

من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية لهذا اليوم مع فرصة لسحب ركامية ممطرة قد تكون رعدية أحيانا خاصة على الجزر والمناطق الشمالية والشرقية مصحوبة برياح نشطة الى قوية أحياناً مثيرة للأتربة تؤدي لتدني الرؤية الأفقية واضطراب البحر، ويهيب المركز ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وكانت مناطق متفرقة من الدولة قد تأثرت أمس، بموجة من الغبار والأتربة جراء تشكل السحب الركامية المصحوبة بالبرق، فيما سجلت محطات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هطول أمطار على الفجيرة وحتا والأريام.

وحذّر المركز من ارتياد البحر جراء اضطرابه بسبب تشكل السحب الركامية المصحوبة بالبرق، كما دعا إلى اخذ الحيطة والحذر على الطرقات لتدنى مدى الرؤية الأفقية إلى 2000 متر على بعض المناطق، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن أماكن جريان الأودية ومناطق حدوث البرق.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يسود الدولة اليوم طقس غائم جزئيا إلى غائم أحيانا، حيث تزداد كميات السحب تدريجيا على الجزر والبحر وعلى المناطق الشمالية والشرقية، يتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بسقوط الأمطار، وتميل درجات الحرارة للانخفاض التدريجي.

فيما تكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر، ويكون البحر متوسطاً إلى مضطرب الموج أحيانا، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الساحلية والداخلية، ويحتمل تشكل الضباب الخفيف على المناطق الداخلية الغربية.

وتراوحت درجات الحرارة العظمى على المناطق الداخلية ما بين 34 إلى 39 درجة مئوية، وعلى المناطق الساحلية ما بين 31 إلى 37 درجة مئوية، فيما تتراوح على المناطق الجبلية ما بين 21 إلى 28 درجة مئوية. وتوقع المركز أن يستمر الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم أحيانا على بعض المناطق، مع فرصة لسقوط الأمطار خاصة شمالاً وشرقاً، كما يطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة على أغلب المناطق، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر، قد تكون مثيرة لبعض الغبار والأتربة على المناطق الداخلية، والبحر مضطرب الموج بوجه عام.

أمطار وادي الحلو

شهدت المناطق الشرقية ظهر أمس، هطول مزيد من بشائر الخير، وسط أجواء ملبدة بالغيوم، وانخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها السنوية مع هبوب رياح باردة، حيث استمر سقوط الامطار فيها لمدة ساعتين بصورة مستمرة على منطقة وادي الحلو التابعة لإمارة الشارقة والمناطق المجاورة لها كالمنيعي والعجيلي وصفي .

وشوكة مصحوبة ببرق ورعد، سالت على إثرها الشعاب من سفوح الجبال مكونة شلالات مندفعة من الاعلى الى الاسفل منهمرة الى داخل المياه الجارية التي قطعت الطرق الرئيسية في المناطق وحالت دون تحرك المركبات بسبب سرعة التيارات المائية. وزادت شدة الامطار من حين لآخر، ما أدى الى جريان وادي الحلو والعجيلي وشوكة، وامتلاء السدود بمياه الأمطار، حيث ارتوت المزارع الممتدة على طول المناطق الجبلية.

وخرجت العائلات للاستمتاع بالأجواء الماطرة والمنعشة وسط الطبيعة الخلابة والجبال الشاهقة فرحين بأمطار الخير والرحمة. كما هطلت على منطقتي خورفكان وكلباء التابعتين لإمارة الشارقة امطار متفرقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة كما هطلت على رأس الخيمة أمطاراً متفرقة ، حيث لا زالت السماء ملبدة بالغيوم ما يبشر بهطول المزيد من الامطار في الساعات القادمة . وناشدت الجهات الأمنية الأهالي وزوار المنطقة بضرورة الحيطة والقيادة بحذر والابتعاد عن مجرى الأودية وعدم الاقتراب من السدود وأماكن تجمع المياه في حالة الاجواء الماطرة والغائمة لتجنب الحوادث الخطيرة.

عاصفة رملية

عرضت مدينة العين بعد عصر أمس لعاصفة رملية مصحوبة برياح غربية شديدة السرعة، تسببت بإثارة الغبار لأكثر من 40 دقيقة مصحوبة بأمطار خفيفة في بعض المناطق الخارجية، ما تسبب في انخفاض معدل درجات الحرارة وكذلك انخفاض الرؤية العامة على الطرقات العامة الخارجية والداخلية، كما تطايرت أغصان الأشجار وبعض أطباق أجهزة الاستقبال الفضائية، كما تسببت بعرقلة انسياب الحركة المرورية، حيث قامت دوريات الشرطة بتنظيم حركة السير وسط المدينة ومداخلها.

من جانبه أكد سعيد الكعبي مدير إدارة الطوارئ في بلدية العين، أن إدارة الطوارئ قامت على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتعاون مع الدفاع المدني والجهات المعنية لمعالجة أية حالة طارئة، وتلقت العديد من البلاغات من سكان المدينة وضواحيها، ولم تسجل أية اضرار كبيرة.

حيث تركزت البلاغات حول اقتلاع بعض الأشجار في منطقة المرخانية وهيلي خليف ومنطقة نعمة، وكذلك في منطقة زاخر وفلج هزاع وفي وسط المدينة أيضا، إضافة إلى تراكم الأتربة على الطرقات ووقوع أضرار بسيطة في بعض واجهات المحلات.