مطار الفجيرة يسعى إلى أن يكون مركـزاً لصيانة الطائرات في الـمنطقة

يتعامل مع 50 رحلة يومياً 90٪ منها لعمليات الشحن

مطار الفجيرة الدولي

قال المدير العام لمطار الفجيرة الدولي، الدكتور خالد المزروعي، إن «المطار يسعى إلى أن يكون مركزاً رئيساً لصيانة الطائرات في المنطقة من خلال تعاونه مع شركة (يوروب للطيران)، وهي شركه فرنسية متخصصة في توفير الصيانة لعملائها في أوروبا والشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن «المركز لايزال قيد الإنشاء وسيتمكن من استيعاب المزيد من طائرات (البوينغ) و(الإيرباص) القادمين لأغراض الصيانة مطلع العام المقبل».

وأوضح أن «المركز سيكون قادراً في المرحلة الأولى على استيعاب أربع طائرات (إيرباص 320) أو طائرتين (إيرباص 340)»، مضيفاً أن «مطار الفجيرة يستقطب شركات صيانة طائرات أخرى لتوفير مختلف أنواع الصيانة وقطع الغيار عن طريق بناء ورش للصيانة بأحجام مختلفة تستوعب العملاء الحاليين والمحتملين، ونتوقع جاهزيتها في نهاية العام الجاري».

وذكر لـ«الإمارات اليوم» أنه «سيتم إنجاز مرفق الـ(FBO) القادر على توفير الخدمات والتسهيلات للعملاء، خصوصاً رجال الأعمال المحتملين الذين يستخدمون طائرات خاصة لتنقلاتهم خلال الشهرين المقبلين»، لافتاً إلى أن «المرفق يتضمن مبنى لرجال الأعمال الذين يقصدون الإمارات أو في طريقهم إلى وجهات أخرى (ترانزيت)، نظراً إلى الموقع الاستراتيجي للإمارات، بالإضافة إلى مواقف جديدة مخصصة لطائرات رجال الأعمال، إذ نهدف من هذا المرفق التعامل مع ما لا يقل عن 10٪ من حصة السوق المتزايد من الطائرات التجارية التي تطير في المنطقة».

مبنى جديد

وقال المزروعي إنه «نظراً إلى زيادة عمليات المطار من حيث حركة الطائرات والشحن والركاب، وبسبب نمو شركات الطيران الجديدة ومشغلي الطائرات التي تستخدم المطار، قررت دائرة الطيران المدني بناء مبنى جديد لمكاتب شركات الطيران يتضمن أكثر من 60 مكتباً، بالإضافة إلى قاعات للتدريب والاجتماعات، وسيصبح المبنى جاهزاً بحلول منتصف العام المقبل».

وذكر أنه «في ظل النمو المتسارع في أكاديمية الفجيرة للطيران لجودة التدريب التي تقدمها لطلابها، فقد تقرر بناء مرافق جديدة تتضمن مباني متطورة وساحة لوقوف الطائرات، وهي قيد الإنشاء، ومن المتوقع الانتهاء من المرافق في نهاية العام الجاري»، مضيفاً «كما تقرر بناء محطة فرعية للإنقاذ وخدمات إطفاء الحرائق ستكون مجهزة بأحدث التقنيات في مجال مكافحة الحرائق والمركبات والمعدات».

وقال المدير العام لمطار الفجيرة الدولي إن «دائرة الطيران المدني رصدت 100 مليون درهم سنويا لتطوير المطار ومرافقه، إضافة إلى الاستثمارات الاخرى التي تقوم بها شركات الطيران وشركات صيانة الطائرات في المطار»، مشيراً الى انه «لابد من توفير خدمات ومعدات وتسهيلات لتحقيق عائدات وربحية مستقبلية».

ولفت إلى أن «معظم المناطق في جميع أنحاء العالم تراجعت عمليات الطيران فيها في الفترة الاخيرة، في حين شهدت مناطق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى نمواً وفقاً لإحصاءات اتحاد النقل الجوي الدولي والمجلس الدولي للمطارات، إذ شهدت منطقة الشرق الأوسط ارتفاع العمليات الجوية بنسبة 26٪ خلال الفترة من مارس 2009 ولغاية مارس الماضي، مقارنه بالفترة نفسها بين عامي 2008 و،2009 كما شهدت حركة الطيران في مطارات الإمارات نمواً خلال فترة الركود العالمي بمعدل 11٪ وفقاً لإحصاءات الهيئة العامة للطيران المدني».

نمو جيد

وأوضح المزروعي ان «حركة الطيران في مطار الفجيرة لم تتأثر بالركود الاقتصادي، وسجلت نسبة نمو بلغت 17٪ في حركة الطائرات في العام الماضي مقارنة بعام 2008»، مؤكداً أن «النمو جاء نتيجة تنفيذ التوجيهات والتعليمات العليا وباتباع استراتيجية تسويق مدروسة لجذب عملاء جدد في مجال شركات الطيران ومشغلي الطائرات، بالإضافة إلى مشاركة المطار في العديد من المعارض والمؤتمرات المحلية والعالمية لجذب عملاء جدد».

وذكر أن «المطار يسعى إلى تعزيز السياحة في الفجيرة، من خلال جذب شركات السياحة باستخدام المطار لمناولة الرحلات السياحية، والتعاون والتنسيق من الفنادق، إذ إن هناك مباحثات مع بعض الشركات السياحية في تسير رحلات سياحية منتظمة إلى الإمارة».

وأكد المزروعي أن «مطار الفجيرة يتمتع بموقع استراتيجي، نظرا إلى أنه المطار الوحيد الذي يقع في الساحل الشرقي، كما يمتلك ميزة عدم وجود ضباب أو عراقيل مناخية وسوء الرؤية على مدار السنة مقارنة بالمطارات الأخرى».

وأشار إلى أن « الطريق السريع الجديد بين الفجيرة ودبي، الذي سيكون جاهزاً بحلول الربع الأول من العام المقبل، سيقلل الوقت اللازم للسفر إلى 45 دقـيقة مقارنة بـ 90 دقيقة حاليا، ما يعزز عمليات المطار، ويخفض رسوم النقل البري، وبالتالي سيؤدي إلى جذب شركات شحن إضافية»، موضحاً أن «المطار يقدم تسهيلات عدة لشركات الطيران، خصوصاً للطيران الاقتصادي، نظراً إلى سرعة الوقت في مناولة الطائرات».

ولفت إلى أن «الأعمال الرئيسة في مطار الفجيرة لرحلات الشحن تقدر بنسبة 90٪ من عمليات المناولة اليومية، البالغة نحو 50 عملية»، مشيرا إلى أن «المطار يعمل على تعزيز عمليات الشحن بإنشاء إدارة مستقلة لإرضاء العملاء الحاليين، وجذب شركات طيران جديدة».

المصدر : الامارات اليوم 24 مايو 2010