المشاركون العرب يشيدون بالنجاح الباهر لملتقى الفجيرة الإعلامي

7963_1

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

أشاد عدد من المشاركين العرب بالنجاح الباهر الذي حققه “ملتقى الفجيرة الإعلامي” في دورته الرابعة والذي أقيم على مدار يومي 15 و16 من شهر إبريل الجاري برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وحضور سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، حيث قال الدكتور عمار علي حسن الأكاديمي والباحث من مصر “إن الملتقى كان موفقا في اختيار العنوان والمحاور التي تعالج القضايا الإعلامية التي تثير اهتمام المواطنين والعرب، واستطاع في دورته الرابعة استقطاب الإعلاميين والأكاديميين، والظاهرة الإيجابية التي لاحظتها هي حضور ومشاركة طلبة الإعلام بالأسئلة والمداخلات الشيء الذي يدل على وعي الشباب الجديد”.
.وتقول أسماء الحاج الإعلامية من قناة القدس “سعيدة جدا بالمشاركة في ملتقى الفجيرة للإعلام خاصة أنه طرح مواضيع تتماشى مع متغيرات العصر، وقد ضم الملتقى نخبة من الإعلاميين الذين لهم تأثير قوي على الإعلام العربي، وأتمنى أن تتكرر مثل هذه اللقاءات الإعلامية التي تصب في مفهوم الحريات”.
من جهته قال حسام عبدالهادي نائب رئيس تحرير مجلة روز اليوسف “لو أن الإعلام العربي اجتهد في البحث عن المعلومة الصحيحة فإنه سيقفز قفزات كبيرة نحو التطوير وهذه هي الخطوة الإيجابية التي بدأت بها الفجيرة كما علينا أن نهتم بإعداد أجيال إعلامية متمرسة”.

أما معن البياري الإعلامي والكاتب في صحيفة البيان فقد أكد على أن الملتقى طرح أسئلة جديدة تصب في شؤون وقضايا الإعلام، وأن التطورات في الإعلام تفرض تحدياتها وأسئلتها وبالتالي فإن الملتقى يشكل مناسبة عربية ومحلية جيدة خاصة بوجود نخبة فاعلة من الإعلاميين، وهذه النخبة لها حضورها العربي، كما كان الملتقى فرصة للم الشمل ومناقشة الأفكار والاستفادة من التجارب والخبرات.

و قالت د.نجلاء العمري المدير الإقليمي للـ بي بي سي بالقاهرة “أتصور أن وجود هذا الكم من الإعلاميين بالملتقى هو في حد ذاته فرصة جيدة ولكن أن تنفذ الفجيرة مثل هذه الملتقيات ذات الأهمية فهي خطوة إيجابية تضع الفجيرة في قائمة المدن المهمة”.

كما توجه عبدالوهاب بدر خان الكاتب والإعلامي في صحيفة الحياة اللندنية بالشكر إلى هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على إتاحة الفرصة للإعلاميين والمهتمين لمناقشة القضايا التي تهم الإعلامي.
وأضاف د.رياض نعسان آغا الكاتب والوزير السابق من سوريا بقوله “من الجميل أن يطرح الملتقى مثل هذه التغييرات المؤثرة على الإعلام والتي تسهم إلى حد كبير في الوقوف على أهم التغييرات المؤثرة على الإعلام العربي”.
كما أشاد بجهود هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام والقدرة العالية للعاملين فيها على حسن الإعداد والإدارة والتنظيم الذي انعكس على نجاح هذا الملتقى ، وقال ” سعدت جدًا بالمشاركة في الحوار وفي النقاش لموضوع يعتبر من الموضوعات الجادة والذي كان يحتاج لمثل هذا الملتقى وهذا المستوى من البحث ومن اساتذة أجلاء لهم دور كبير في معالجة الكثير من القضايا الإعلامية ، فيطيب لي أن أزف أسمى آيات الشكر والتهاني لسمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على حسن الاستقبال والكرم ونجاح الملتقى بهذا الشكل اللافت ” 
من جانبه قال أمجد ناصر مدير تحرير صحيفة القدس العربي في لندن: هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيه في نشاط إعلامي في إمارة الفجيرة أو أزور الإمارة ، فشكرا لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لأنها منحتني شرف الحضور والمشاركة في هذا الملتقى الناجح بكل المقاييس ،وشكرا للهيئة لأنها بعقدها لهذا الملتقى تكون قد ساهمت في تقديم خدمة للاعلاميين ووسائل الاعلام المختلفة للنظر في موضوعات استراتيجية نتائجها تؤدي الى تطور الإعلام وتقدمه ، فحقيقة أنا سعيد جدا بهذه المشاركة وهذا الإنجاز وأرجو الله أن يوفقكم جميعًا في حمل الأمانة وتحقيق المزيد من مؤشرات الخير والبناء عبر هذه المؤسسة الإعلامية الرائدة.

وأشار الدكتور سعد بن طفلة إعلامي ووزير إعلام سابق من الكويت الى حرصه على المشاركة الدائمة في كل الملتقيات التي تعقدها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لإختيارها الموضوعات الجادة والتي يحتاجها المواطن، موضحا أن هذا الملتقى يرصد إنجازات هذا الصرح الثقافي الكبير الذي تحتضنه إمارة الفجيرة ،برغم سنواته القليلة ولكنه ساهم .. بشكل مباشر في تحقيق الكثير من الإنجازات على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي وما مهرجان المونودراما العالمي الا دليل على ذلك وغيره الكثير من الانجازات الثقافية والإعلامية والفنية.
ولقد كانت فرصة سانحة ليقف العلماء والخبراء وقياديو الأجهزة الإعلامية على الإنجازات التي حققتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ، وهذا بكل تأكيد نتيجة لدعم حكومة الفجيرة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ورعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ومتابعة سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام 
وأعرب فيصل الشبول مدير عام وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى ، وقال: يشرفني أن أشيد بالجهود الكبيرة والمخلصة التي بذلت من قبل مسؤولي هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام شخصيًا ومن قبل جميع المتعاونين معها والذين كانوا مثالاً رائعًا في إخراج هذا الملتقى المميز بهذه الصورة المبهرة . رغم كثافة العدد المشارك فيه وعدد أوراق العمل التي كانت تناقش يوميًا، وهذا دليل على الجهد الطيب والمبارك الذي بذل في كل مراحل الإعداد والتنظيم، وهذا ما سمعته من جميع الذين تحدثت اليهم أثناء انعقاد الملتقى.
تهانينا الحارة متمنين للهيئة دوام التقدم والازدهار

أما فاطمة بنت محمود الكاتبة والإعلامية التونسية فذكرت أن عنوان الملتقى (الإعلام بين المصداقية والتضليل ) عنوان واسع ويحمل في طياته الكثير من المعاني ، وفي أعتقادي ما قدم من أوراق ومحاضرات كانت مفيدة جدا وقد خرجت شخصياً بأفكار جديدة حول قضايا مهمة في مؤسسات الإعلام التقليدى والخاص والإعلام الحديث القطاع العام بشكل عام، ومما لا شك فيه هذا النجاح وهذه الفوائد التي خرجنا بها تحسب لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مما يجعلها أكثر أهمية بالنسبة لكل الإعلاميين والمثقفين على المستوى العربي والعالمي
وحيت الإعلامية ميسون ابوبكر من القناة الثقافية السعودية كلّ المساهمين في تنظيم الملتقى وقالت ” في رأيي، فإن الملتقى كان منظماً بطريقة ممتازة. وقد كانت صيغته رائعة وكان المحتوى مثيراً جداً. وإنني أعبر عن تقديري الخاص للبعد الدولي لهذا الحدث ولاكتشاف العديد من الجوانب الثقافية لإمارة الفجيرة ،اتمنى أن تكون نتائج المؤتمر مفيدة لتحديد توجهات الإعلام المستقبلية في مجال إنتاج البرامج وتقديم المضمون المفيد للمتلقي العربي . إننا ممتنون جداً لهيئة الفجيرة للثقافة والاعلام لتعبئة جهود مثل هذه النخب الرائدة في مجال الإعلام وحضورها للملتقى “.