مشعوذون يحتالون على مواطن بدعوى شفائه من الإيدز واستولوا على 90 ألف درهم من الضحية و«الصحة» تحذر الجمهور

11260287487

موقع الطويين : البيان

استولى مشعوذون على 90 ألف درهم من أحد المواطنين المصابين بمرض نقص المناعة «الإيدز»، مقابل مستحضرات عشبية ادعوا فاعليتها في علاج مرض نقص المناعة بعد تجربتها على عدد من المرضى.

وقال المواطن في اتصال مع الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، عبر إذاعة أبوظبي للقرآن الكريم، أول من أمس: إنه تعرض للنصب من أكثر من شخص ادعوا القدرة على علاج الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية، مؤكداً أنه اضطر للتعامل معهم، لأن الغريق يتعلق بقشة كما يقال.

أعشاب

وأشار المواطن إلى أن المروجين قاموا بإقناعه أن الأعشاب أفضل من الأدوية لإنها لا تحتوي على كيماويات، كما هو الحال في الأدوية، وبالتالي لن يكون لها أي مضاعفات أو أضرار جانبية.

من جانبه، أكد الدكتور الأميري ضرورة استشارة الأطباء المعالجين أولاً، ومن ثم التقدم بشكوى لوزارة الصحة التي سبق لها أن حذرت عبر وسائل الإعلام المختلفة من الاندفاع وراء مثل هذه الخزعبلات التي يروج لها المشعوذون بصورة بشعة لتحقيق الربح المادي، حتى لو كان ذلك على حساب المرضى.

مستحضرات

وحذر الأميري من المنتجات والمستحضرات التي تدعي أنها تعالج بعض الأمراض، والتي يروج لها عبر أجهزة «بلاك بيري» والمنتديات ووسائل الاتصال الحديثة، ومن خلال المواقع الإلكترونية وتقنيات التواصل الاجتماعي المختلفة، مناشداً المواطنين والمقيمين عدم الانصياع وراء الإعلانات المضللة، موضحاً أن إدارة الإعلانات الصحية وبموجب الصلاحيات المخولة لها تقوم برصد ومتابعة وضبط أي ممارسات إعلانية عن خدمات صحية أو أية مستحضرات لها علاقة بالطب والتداوي غير المرخصة أو المسجلة في الدولة.

إعلانات مضللة

ولفت الأميري إلى أن الإدارة وفي إطار عملها الدائم في مكافحة الإعلانات الصحية المضللة التي تحتوي على ادعاءات كاذبة ليس لها علاقة بالممارسات الطبية والصحية السليمة، تقوم بتحقيق الشكاوى التي ترد إليها من الجماهير من جراء تعرضهم لشراء منتجات غير مسجلة في الدولة عبر القنوات الرسمية ممثلة في إدارة التسجيل والرقابة الدوائية أو إدارة التراخيص الطبية في وزارة الصحة.

منتجات صحية

وقـال الأميـري: إن الـوزارة تلقـت مـا يفيـد بـأن هنـاك أشخاصـاً يقومـون بترويج منتجـات صحـية لتخسيـس الـوزن وغيـرها من المنتجـات التـي تدعي قدرتها على معالجة بعض الأمراض وزيادة القدرة الجنسية والتجميل عبر أجهزة «بلاك بيري»، مشيراً إلى أنه تمت مخاطبة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بردع المسؤولين عن هذه الممارسات لمخالفتها للقوانين الصحية ولما تشكله من خطورة على الصحة.

14 تحذيراً

 

أشار الدكتور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص إلى أن الوزارة أصدرت منذ العام الماضي أكثر من 43 تعميماً للسلامة الدوائية منها 14 تحذيراً وتنبيهاً لمنتجات عشبية مغشوشة، وتمت مخاطبة الجهات المعنية بذلك مثال وزارة البيئة، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وإدارة التغذية الصحية بلدية دبي، لافتاً إلى أن عدد المنتجات العشبية المسجلة لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة وصل لغاية الآن إلى 550 منتجاً، وذلك بعد استيفائها للمعايير العالمية المتعارف عليها في هذا المجال، بحيث لا تتم الموافقة على تسجيل أي صنف منها إلا بعد التأكد من صلاحيته للاستخدام والفوائد الصحية منه.

وأوضح أن هناك 19 منتجاً عشبياً غير مسجل لدى وزارة الصحة تم إيقافها خلال العام الماضي، منها مستحضرات عشبية مغشوشة، تستخدم للتخسيس، ومقويات جنسية، لاحتوائها على مكونات كيماوية لم يتم العلان عنها وغير مدرجة ضمن مكونات تلك المستحضرات.