«التربية» تلزم المدارس بالتعامل مع شركات «محدّدة» لتوريد الأغذية للمقاصف المدرسية

36a-na-115403

موقع الطويين : الاتحاد

أوقفت وزارة التربية والتعليم تعاقد المدارس الحكومية المباشر مع مورّدي الأغذية إلى المقاصف المدرسية، في خطوة من شأنها تعزيز الرقابة على نوعية الأطعمة التي يتناولها الطلبة، بحسب ميثاء الغفيلي أخصائي الأغذية في الوزارة.

وأوضحت الغفيلي أن الوزارة ستنشر قبل بداية العام الدراسي المقبل لائحة بأسماء شركات الأغذية المورّدة التي ستعتمدها وفقاً لشروط ومعايير محددة، وكيفية توزيع تلك الشركات على المناطق التعليمية، لافتة إلى أن تعامل المدارس معها سيكون إلزامياً.

وأكدت أن إدارة المالية تعمل في الوقت الحالي على وضع الإجراءات العقابية ومسبباتها بالنسبة لمختلف الأطراف المشاركة في تقديم الأغذية إلى الطالب، فيما سيتم إضافة تلك الإجراءات على دليل وقانون الأغذية في المقاصف المدرسية.

وفي سعيها لاستقطاب شركات ومؤسسات متخصصة في الأغذية الصحية المدرسية، فتحت الوزارة المجال أمام الشركات للتقدم بعروض من خلال إعلان نشرته على موقعها الإلكتروني لاختيار شركة تموين غذائي متخصصة بالوجبات الغذائية الصحية للمدارس، فيما تجرى المسابقة على أساس اختيار الشركة التي تستوفي جميع الشروط المطلوبة ووفقاً لنظم المشتريات المعمول بها في الوزارة، وعلى الشركات تقديم عرض فني لكافة الخدمات المقدمة والمقترحة للمشروع، بحسب الغفيلي.

 وقالت الغفيلي إن الوزارة تسعى نحو تعزيز الوعي الصحي والثقافة الغذائية لجميع طلبة المدارس الحكومية في الدولة، من منطلق استراتيجية الوزارة نحو تطوير المقاصف المدرسية بما يتوافق مع المواصفات الصحية المعتمدة.

وأضافت: “عملت الوزارة إلى وضع شروط محددة لضبط عمل الموردين للأغذية والمشروبات في جميع المدارس الحكومية، والعمل على تعزيز الرقابة الصارمة على أداء جميع المقاصف المدرسية، حتى تصل بها لأن تكون وسيلة فاعلة لنشر ثقافة الغذاء الصحي، وعمدت الى إناطة توريد الأغذية بالمدارس إلى شركات ومؤسسات متخصصة، إضافة إلى الإشراف على المقاصف من المناطق التعليمية لمتابعة تطبيق الشروط الخاصة بتوريد المواد الغذائية والمشروبات للمقاصف المدرسية، وقامت الوزارة بإعداد دفتر شروط المسابقة شاملة المواصفات العامة والخاصة وآلية التنفيذ.

وذكرت أن دفتر الشروط تضمن مواصفات تم ذكرها في دليل الأغذية في المقاصف، إضافة إلى شروط تتعلق بالمورّد بشكل مباشر، ومنها كونه مسؤولاً مسؤولية كاملة عن كافة خدمات التغذية والتموين التي ستقدم لكل من المقاصف المدرسية أو الكافتيريات أو المطاعم المدرسية، والتزامه بتوفير الكادر الوظيفي المطلوب بما يتناسب مع عدد الطلبة في كل مدرسة بواقع عامل واحد لكل 100 طالب بشرط أن يحدد جنس العامل وفقاً للهيئة التدريسية.

وأضافت أن من تلك الشروط الالتزام بإجراء تحسينات وتوسعات في مبنى المقصف المدرسي وفقاً لتصنيف الفني للمقاصف بموافقة واعتماد من إدارة الأبنية والمرافق التعليمية، إضافة إلى تأمين التجهيزات والخدمات المنصوص عليها في البنود المرفقة بمستندات المناقصة.

كما يلتزم المورد، بحسب الغفلي، بتقديم قوائم أغذية أسبوعية متنوعة مستوفية للشروط الصحية بشرط أن تكون متفاوتة الأسعار بين 3، و5، و7 دراهم، إضافة إلى تقديم أصناف مساندة في الفرصة الأولى.

ولفتت أخصائي الأغذية في الوزارة إلى مراعاة المراحل الدراسية عند تقديم الوجبات الغذائية بحيث تكون بشكل جذاب لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى من خلال طرق التحضير والعرض، فيما يراعى الاحتياجات الخاصة لبعض الحالات الصحية (السكري، الحساسية) وتقديم المشروبات الساخنة للمرحلة الثانوية، كما يقدم المورد مقترحات لوجبات خفيفة في الفرصة الثانية وفق الاشتراطات الصحية.