بلدية الفجيرة : توضيح حول تعرض أحد سكان منطقة القرية إلى عض (ثعلب بري) و ليس ذئباً

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

بناء على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام مؤخرا عن مهاجمة ذئب لمزرعة في منطقة قرية و عضه لأحد الأهالي قام فريق مختص من قسم حماية البيئة و تنميتها في بلدية الفجيرة بالتقصي عن الحادثة، حيث تبين للفريق بعد معاينة مكان الحادث و جثة الحيوان و بعد الإطلاع على صور الحادث بأن الحيوان هو ثعلب بري و ليس ذئبا، حيث اعتاد هذا الثعلب على التهام الدجاج من المزرعة .

و قال مرال خالد شريقي رئيس شعبة الحياة الفطرية في البلدية إن الثعالب من الحيوانات الانتهازية واسعة الانتشار في المناطق الجبلية في إمارة الفجيرة وقد اعتادت على العيش في المدن أو بالقرب منها لتقتات على الفضلات او الحيوانات الأليفة. وهي تعتبر من الحيوانات (اللواحم) التي تقتات على ما تستطيع اصطياده ويصغرها حجما بدءا من الحشرات الكبيرة والخنافس الى بعض الزواحف و الطيور وحتى صغار الماعز حيث أن هذا الثعلب كان يحاول الحصول على وجبته من الدجاج عندما فاجأه الكلب الموجود في المزرعة وصاحب المزرعة . 

و يعد السبب الرئيس من اقتراب هذه الحيوانات من المزارع هو تدمير الإنسان لموائلها الطبيعية التي اعتادت العيش فيها وندرة أو قلة الطعام في الأماكن البرية المتبقية لتجد هذه الحيونات نفسها تعتمد بشكل غير مباشر على الفضلات في المناطق المحيطة ببعض المدن الصغيرة. 

ويعتبر الثعلب حيوانا خجولا وعادة ما ينأى بنفسه ويلجأ الى الإختباء من البشر إلا في حال الدفاع ، وقد يكون الخلط الذي حصل في تحديد هوية الحيوان يعود الى الفروة القريبة الى اللون الرمادي للثعلب العربي في المناطق الجبلية على عكس الثعالب العربية التي تعيش في الصحراء وكبر حجمها والذي قد يصل الى حجم كلب بالغ أما سلوك الحيوان و خروجه صباحا فقد يعزى إلى احتمال إصابته بداء الكلب و هو ما لم يستطيع الفريق التحقق منه بسبب إتلاف جثة الثعلب.

وقد قامت شعبة الحياة الفطرية منذ الإبلاغ عن الحادثة بتركيب كاميرات لمراقبة الحياة البرية في المنطقة بالإضافة الى تركيب بعض الأقفاص للتأكد من عدم وجود أي حيوانات أخرى سائبة أو غريبة في المنطقة، كما تم التواصل مع الشخص المصاب للتأكد من سلامته وسلامة من كان معه أثناء الحادثة , و تم أيضا التواصل مع المستشفى الذي يرقد فيه للتأكد من إتخاذ جميع الإجراءات طبية و توفير العلاج المناسب له و التأكد من سلامته من داء الكلب الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق العض في معضم الأحيان.

وبهذا الخصوص تنوه شعبة الحياة الفطرية في بلدية الفجيرة على ضرورة التأكد من المعلومات قبل نشرها وعدم نشر الشائعات كما تهيب بالجميع توخي الحيطة والحذر عند تعرضهم لأي حيوان بري أو سائب وعدم التعرض لهذه الحيوانات مع ضرورة إبلاغ السلطات المختصة فور مشاهدتهم لأي حيوان سائب , حيث يستقبل مكتب طوارئ البلدية المكالمات على مدار الساعة على الرقم 092223257.