55 متضرراً من السيول والأمطار في خورفكان

3478736808

موقع الطويين : البيان

تتواصل بنشاط كبير الجهود الرسمية والشعبية لمعالجة آثار كارثة السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة خورفكان اليومين الماضيين، واتخذت لجان حكومية من الجهات الخدمية إجراءات عاجلة لحصر الأضرار، لاسيما في منطقة المديفي، وتنفيذ خطط تنظيف المنطقة وإعادة الأوضاع للأسر التي تضررت مساكنها جراء تلك السيول، حيث بلغ عدد المتضررين حتى أمس 55 متضرراً من إجمالي أكثر من 200 بلاغ، تنوعت ما بين أضرار حدثت داخل بعض المنازل وأخرى لسيارات جرفتها مياه الأمطار والسيول إضافة الى تدمير المحاصيل الزراعية في العديد من المساكن وعدد من المرافق الحكومية.

وثمن رئيس مجلس بلدي خورفكان عبد الله محمد سالم الصم النقبي توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتوجيه فرق البحث والانقاذ في المنطقة الشرقية. حيث تم اللقاء والتواصل مع ممثلي هذه الفرق التي قامت بجولة ميدانية لعدد من هذه المناطق المتضررة.

حواجز خرسانية

وأعلن رئيس المجلس البلدي عن استعراض مقترح يتبني إنشاء حواجز خرسانية عازلة حول جميع الجبال بالمدينة للجهات العليا منعا لتكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة، وكذلك العمل في إعادة النظر في مشروع تصريف الأمطار والمجاري كونها لم تتغلب في مدة تقدر بربع ساعة على تحمل حجم نصف ما خلفته السيول والأمطار، لافتا إلى الاستعداد إلى عقد اجتماع عاجل الثلاثاء القادم مع اللجنة الحكومية المشتركة والتي تتكون من جميع الدوائر والجهات المحلية والحكومية بهدف استعراض كارثة السيول المفاجئة وجملة من المواضيع المتعلقة بها والمقترحات والحلول المستقبلية.

وأشار النقبي إلى توجيهات رسمية إلى الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة من متابعة نظافة جميع المناطق، وحصر وتقييم الأضرار على مستوى البنية التحتية والخدمات العامة تمهيدا لمرحلة إعادة البناء التي تتطلب جهودا وإمكانات أكبر من خلال قيام اللجنة المكلفة وعدد من الفنيين والمهندسين المختصين بعمليات النزول الميداني وزيارة المناطق المتضررة ورفع تقرير نهائي حول حجم الأضرار وكذا الإجراءات التي اتخذت لمعالجتها والتخفيف منها على المواطنين وتقديم العون والمساعدات والإغاثة للمتضررين. ومؤكدا أن الاهتمام منصب في الوقت الراهن نحو تنفيذ تدابير مواجهة الأمطار والسيول وإخلاء المواطنين والمقيمين في المواقع المتضررة إلى مواقع آمنة، وتقديم المساعدات المالية والعينية والرعاية الصحية للمصابين والمتضررين إن وجدت.

وأشاد النقبي بتفاعل أبناء المدينة في دعم جهود فرق ووحدات الدفاع المدني أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث جراء الأمطار والسيول، وإنقاذ جميع المحتجزين دون أي خسائر في الأرواح، لافتا لتقديم خدمات الإيواء لأكثر من 23 حالة في فنادق وشقق مفروشة.

تقييم وحصر

إلى ذلك أكد الملازم سلطان الحمادي رئيس لجنة حصر الأضرار المشكلة: بأن اللجنة المختصة بدأت أعمالها أمس في إجراء تقييم وحصر شامل وفعلي للأضرار الناجمة عن هطول الأمطار والسيول التي شهدتها مدينة خورفكان والمناطق التابعة لها، وذلك يأتي ضمن آليات وتنظيمات خطة السيول والأمطار، وأنها تتكون من الدفاع المدني والديوان الأميري وبالتنسيق مع الجهات الحكومية، مبينا إلى أنه بعد انتهاء حصر الأضرار سيتم إحالتها إلى لجنة التقديرات للنظر في حجم الأضرار.

وأضاف: يمكن للمواطنين المتضررين التوجه إلى مركز الدفاع المدني للمراجعة بتقديم الحالة.