ملتقى الفجيرة يناقش الترجمة واللغة العربية في وسائل الإعلام

تنظم يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا (مقر الفجيرة)، فعاليات ملتقى الفجيرة الإعلامي الثاني، برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وتحت عنوان ( الترجمة واللغة العربية في وسائل الإعلام وتحديات المستقبل)، حيث يقام بتنظيم مشترك لكل من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وجامعة عجمان ومجموعة الفجيرة للإعلام بمشاركة نخبة من الباحثين والإعلاميين من دول عربية وأجنبية.

وقد تم الإعلان عن فعاليات الملتقى من خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر جامعة عجمان بالفجيرة بحضور كل من محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وثامر سعيد سلمان نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية ومكي عبد الله رئيس مجموعة الفجيرة للإعلام عن مشاركة أكثر من ‬25 شخصية إعلامية من أنحاء الوطن العربي والعالم، إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الإعلامية العربية والدولية التي تغطي أيام الملتقى.

ومن جانبه، أكد محمد سعيد الضنحاني أن هذا الملتقى الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وجامعة عجمان بالفجيرة ومجموعة الفجيرة للإعلام للعام الثاني على التوالي، انطلق بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ورعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، بهدف تأسيس تقاليد علمية لتشجيع الحوار الإعلامي بين الإعلاميين العرب والأجانب في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وخلق حوارات جادة للوصول الى نتائج ايجابية تسهل معرفة ما يجري من تطورات في ميادين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات وتأثير هدا التطور على الحياة المعاصرة. وهذا الملتقى يأتي بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى والتي أقيمت بالشراكة مع جامعة عجمان وتفعيلا لاتفاقية التعاون الثقافي والإعلامي المبرمة فيما بيننا والتي نأمل أن تكون بداية لشراكة حقيقية بين الطرفين. وقدم الضنحاني الشكر لجامعة عجمان ممثلة برئيسها الأعلى سعيد عبدالله سلمان على استضافتها ودعمها لهذا الحدث العالمي للعام الثاني على التوالي.

وأشار إلى أن برنامج المؤتمر يتضمن العديد من جلسات العمل تصل إلى ‬4 جلسات عمل في موضوعات الترجمة والإعلام في عالم متغير، واللغة العربية والإعلام ، والترجمة الإعلامية: إشكاليات وتحديات، ولغة الإعلام العربي: مهارات وممارسات، بمشاركة نخبة من الإعلاميين والاكاديمين والباحثين من دول عربية وأجنبية، إضافة إلى حضور واسع لأبرز الوجوه الإعلامية والثقافية والفنية للمشاركة كضيوف ولتغطية نشاطات الملتقى.

وأشار ثامر سعيد سلمان نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية على حرص الجامعة في أقامة هده المؤتمرات الإعلامية التي من شأنها تطوير الإعلام والمعلومات الذي يعد جزءاً مهماً من مرجعيات الجامعة وهي مرجعية المعلومات والإعلام والترويج، مثلما الجامعة حريصة على التنسيق والتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لإقامة مثل هده الندوات الإعلامية التي تفتح آفاق العمل المشترك والتي توجت في اليوم الثالث عشر من هدا الشهر بتوقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة والهيئة في المجال الثقافي والإعلامي. مشيداً بدور الهيئة ممثلة برئيسها سمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي في تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين. وأضاف أن هدا الملتقى سيشهد في دورته الجديدة تطورا واضحاً في موضوعاته البحثية ، وتنوعاً في معالجاته الإعلامية، وتميزاً في طريقة الجلسات والحوارات والنقاشات، من خلال التلاقح بين الأكاديمي والممارس الإعلامي.

المصدر : البيان 26 مارس 2011