عمليات” الشرطة تناشد مستخدمي “بلاك بيري” عدم استخدام رابط الاتصال (tel:999)

ناشدت شرطة أبوظبي، أفراد الجمهور من حملة هاتف “بلاك بيري”، إلى عدم فتح رابط الإتصال السريع والمختصر الذي يبدأ بـ (tel:999)، وتم تداوله أمس، كونه يؤدي إلى الإتصال بشكل مباشر على رقم هاتف غرفة العمليات 999).

وأوضح العقيد سعيد عبيد النقبي مدير إدارة العمليات بإلانابة في شرطة أبوظبي، أن طرق الاتصال على هاتف “غرفة العمليات” معروفة لدى الجميع من خلال الاتصال عبر الهواتف الثابتة أو المتحركة “النقال”، كون الرقم (999) مخصص لحالات الطوارئ فقط، ولا يمكن التلاعب به.

وشرح النقبي، أن الرسالة التي تناقلها البعض، ونصّت على عبارة تقول: “واحد مصوّر الشاشة وهو متصل حق الشرطة شوفوا شو يصير”.

وكشف أن غرفة العمليات تلقت في 5 ساعات متواصلة، 13 ألفاً و338 مكالمةً، موضحاً أنه “الغرفة” تلقّت المكالمات المكررة من الساعة 5 مساءً، ولغاية 10 مساء من يوم أمس (الإثنين)، بنسبة زيادة في مكالمات الطوارئ بلغت 120% عن المعدل الطبيعي، والبالغة 6 آلاف مكالمة كل 8 ساعات عمل.

ولفت إلى أن حجم المكالمات، تسبّب في تشكيل ضغط على العمل، وهدر وقت العاملين في استقبال البلاغات الصحيحة، موضحاً أن رقم غرفة العمليات (999)، هو مخصص للخدمات الطارئة، وسوء استخدامه، يؤثر على مثل هذه الخدمات التي تقدّم للجمهور على مدار الساعة.

وأفاد بأن التحقيقات جارية لمعرفة هوية المتورّط بهذا الفعل الشائن الذي إن دل عل شيء، يدل على غياب الوعي والحس الأخلاقي والحضاري لدى مرتكبه، مؤكدا أن فاعله سينال عقابه الرادع.

وأشار النقبي إلى أن مثل هذا السلوك لا يعيق عمل الشرطة التي يمكّنها التعامل مع أي أمر طارئ، غير أن مثل هذا السلوك يؤثر في مصائر الناس وسلامة أرواحهم وممتلكاتهم بما يجرّمه القانون ويحرّمه الشرع، وتزدريه الأعراف والقيم المجتمعية العامة، معرباً عن ثقته بأن عموم الجمهور على درجة عالية من التحضر والوعي وحس الإنتماء، وأنهم سوف يفوتون الفرصة على أي عابث بالسلامة العامة عبر تصديهم لمثل هذه السلوكيات الفردية غير المسؤولة.

ومن جانبه، أكد المقدم ناصر المسكري, رئيس قسم العمليات المركزية في إدارة العمليات في شرطة أبوظبي، تلقي غرفة العمليات آلاف المكالمات في بداية انتشار الرابط، ولكنها انخفضت تدريجباً، نتيجة لرسائل التوعية المكثفة التي بثتها إدارة “الإعلام الأمني” عبر وسائل الإعلام المختلفة، منها إذاعة “إمارات إف أم”، وإذاعة القرآن الكريم، فضلاً عن ضرورة تصدّي الجمهور لهذا التصرّف برسائل تحذر من الدخول إلى الرابط الهاتفي.

وانتشر أمس (الإثنين)، وعبر رسالة نصيّة، رابط للاتصال السريع في هواتف “بلاك بيري”، تدعو مستخدميه إلى الدخول لمشاهدة صور لشاشات غرفة عمليات الشرطة، التقطها أحد الأشخاص أثناء اتصاله بـ(999)، لإثارة فضولهم وجرّهم إلى استخدام “الرابط”.

وقال المسكري، إن ضغطاً كبيراً تشكّل على غرفة العمليات في شرطة أبوظبي، بعد ظهر يوم أمس (الإثنين)، جرّاء تلقيها المكالمات من حملة هواتف “بلاك بيري”، عند دخولهم إلى الرابط المتداول في تلك الهواتف، مشيراً إلى أن ذلك دفع بالعاملين في غرفة العمليات إلى الاتصال بعدد من الأشخاص الذين تلقت اتصالاتهم للاستيضاح، وأكدوا “أنه لا علم لهم بصدور مكالمات من هواتفهم إلى (999)، فيما تأكدت شرطة أبوظبي، فنياً وتقنياً، من أن مصدر المكالمات هواتف “بلاك بيري” التي زار مستخدميها الرابط الذي ورد إلى صندوق رسائلهم.

وأضاف أنه تم إثارة فضولهم وخدعتهم بوجود صور للشاشات المستخدمة في غرفة العمليات ، التقطها أحد الأشخاص خلال اتصاله بها ، وأنه بامكانهم مشاهدتها ، مشيرا إلى أنهم تفاجئوا بعدم صحة ذلك ، وأنهم تعرضوا للخديعة .

وأشار أنه تم التنسيق مباشرة مع إدارة تقنية المعلومات في شرطة أبوظبي ، واتصالات ، للوصول إلى مصدر الرابط من خلال الطرق الفنية المتبعة ، لاكتشاف مرتكب هذا العمل، وتقديمه للعدالة.

وبموازاة ذلك، أكد المقدم مبارك بن محيروم، مدير إدارة الشرطة المجتمعية في شرطة أبوظبي، أن هذا السلوك يضع مرتكبه أمام المسائلة القانونية وسيتم التعامل معه بحزم.

وقال إن “الأجهزة الشرطية وجدت لخدمة المجتمع والمحافظة على أمنه ومكتسبات الوطن”، داعياً الجمهور إلى توخي الحذر من مثل هذه السلوكيات غيرالمسؤولة، حاثّا إياهم في حال تلقيهم رسائل نصية ترويجية غير صحيحة بعدم ترويجها، مؤكداً أن الأمن والأمان الذي تنعم فيه بلادنا هو من مسؤولية الجميع.

وأوضح النقيب خليفة سليمان المربوعي، مدير فرع الاتصالات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، أن رابط الاتصال السريع المختصر، هو خدمة متوافرة في أجهزة “بلاك بيري”، ولكن يوجد سوء استخدام لها من قبل بعض الأشخاص، قد يؤدي إلى ازعاج الآخرين، مشيراً إلى أن الرابط الذي تداول رقم غرفة العمليات هو استهتار من قبل من قام بهذا التصرّف غير المسؤول.

وأكد أنه بامكان مستخدمي هذه الخدمة، تجنّب استخدام الرابط في حال الشك برسائل قد تتسبب في مشاكل وإزعاج غير مبرر.

المصدر : الفجيرة لوكل نيوز