«إمارات» تنجز مستودع الفجيرة لتخزين المشتقـات البتروليـة

انتهت مؤسسة الإمارات العامة للبترول (امارات) من انجاز مستودع الفجيرة لتخزين وتوزيع الديزل وزيت الوقود والجازولين ووقود الطيران لترتفع الطاقة التخزينية الإجمالية للمستودع هناك إلى 260 ألف متر مكعب بحيث يلبي احتياجات المستثمرين والشركاء العالميين الراغبين في استئجار وحدات منه.

واحتوى المشروع على إضافة 10 خزانات جديدة تبلغ طاقتها الاستيعابية الإجمالية 210 آلاف متر مكعب وبتكلفة بلغت نحو 300 مليون درهم أضيفت إلى 50 ألف متر مكعب طاقة استيعاب الخزانات الموجودة سابقاً.

وقال عادل خليفة الشاعر مدير عام امارات بالإنابة ان هذا المشروع يعد من المشاريع الاقتصادية المهمة والحيوية ويهدف إلى الوفاء بالطلب المتنامي على تخزين المشتقات البترولية في المنطقة وتزويد السفن ومحطات الكهرباء والقطاع التجاري ومبيعات التجزئة باحتياجاتها من الوقود، إضافة إلى المتاجرة الدولية وبأسعار منافسة.

وقال إن امارات استناداً إلى خبرتها العريقة والطويلة في مجال إدارة مستودعات الوقود تسعى إلى تسويق هذا المشروع إلى شركاء عالميين في قطاع البترول، إذ تدير المؤسسة الآن 5 مستودعات بسعة إجمالية تبلغ 383 ألف متر مكعب موزعة بمناطق مختلفة في الإمارات، إضافة إلى مستودعين آخرين مع شركاء عالميين بسعة إجمالية تبلغ 285 ألف متر مكعب.

وأوضح عادل خليفة الشاعر أنه قد روعي في تصميم الخزانات الجديدة أحدث قوانين الأمن والسلامة وفق أنظمة التحكم ذات المعايير العالمية. كما أن تلك الخزانات والمستودعات توجد في موقع استراتيجي لتزويد السفن التجارية ولها منافذ من خلال مراسي الشحن في ميناء الفجيرة إلى أسواق أفريقيا وشبه القارة الهندية. وأشار إلى أن المشروع يدار من قبل (امارات) ويشرف عليه فريق عمل مدرب ومؤهل ولديه الخبرة والكفاءة.

المصدر : البيان 7 يوليو 2011