53 مليون درهم قيمة مساعدات “هلال الفجيرة” خلال 6 شهور

  3.5 مليون درهم مساعدات «الهلال» بالساحل الشرقي

بلغت قيمة المساعدات والبرامج المحلية والخارجية التي نفذها فرع هيئة الهلال الأحمر في الفجيرة، خلال النصف الأول من العام الجاري، 5 ملايين و341 ألف درهم، لتغطية الاحتياجات الضرورية للشرائح المتعففة والفئات ذات الأوضاع الجديرة بالاهتمام من المرضى والأيتام وطلبة العلم والحالات الإنسانية من أهالي الفجيرة، وتنفيذ مشاريع خيرية في عدد من الدول بدعم وتمويل المحسنين عن طريق الفرع .

استفادت أكثر من 1000 حالة من المساعدات المحلية التي نفذها الفرع، ضمن الجهود الرامية لتحقيق الدعم بكافة الوسائل الممكنة للفئات الأحوج للعون الإنساني .

وأكد سهيل راشد القاضي، مدير فرع هيئة الهلال الأحمر في الفجيرة أن برامج الهيئة في الشأن المحلي، تنطلق بثبات وقوة لتعزيز برامج العون الإنساني لدعم الأسر المتعففة، موضحاً أن الفرع قدم مساعدات بأكثر من 3 ملايين و900 ألف درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، معظمها وجّه لحالات تندرج ضمن إطار المساعدات الإنسانية بقيمة إجمالية بلغت مليوناً و583 ألف درهم .

كما نُفِذ 72 مشروعاً لحفر آبار وبناء مساجد في كل من باكستان، النيجر، أفغانستان، غانا، إندونيسيا، الهند، توجو والصومال بدعم وتمويل المحسنين بلغت قيمتها الإجمالية مليوناً و433 ألف درهم .

وقال إن الهيئة تنتهج منظومة مرنة في أدائها للتفاعل بإيجابية مع احتياجات كافة الفئات التي تقع ضمن نطاق المستهدفين ببرامجها في مجال العون الإنساني، وتهدف إلى ضمان وصول المساعدة إلى من يستحق .

وبلغ عدد الأسر المستهدفة من برنامج المساعدات الإنسانية 596 حالة، منها 47 أسرة من الفئات المحدودة الدخل والحالات المتعففة، قدم لها الفرع مساعدات شهرية، و467 حالة قدمت لها مساعدات عاجلة تجاوباً مع ظروفها الطارئة ضمن برنامج المساعدات المقطوعة، بقيمة إجمالية بلغت مليون و245 ألف درهم، إضافة إلى مساعدات فردية لمصلحة 82 حالة منها عابري السبيل .

ونفذ الفرع خططاً طموحة في إطار السعي إلى التواصل مع أهالي المناطق النائية لتفقد احتياجات الأسر المتعففة، حيث قدمت مساعدات متنوعة لمصلحة 33 أسرة في كل من أوحلة، وأحفرة، ووادي مي، بلغ عدد أفرادها 232 فرداً شملتهم برامج الفرع بالعون اللازم، إيماناً بالواجب تجاههم في ظل الظروف التي تواجهها تلك الحالات، بما لها من خصوصية .

وقدم برنامج كفالة طلاب العلم خدماته لأكثر من 146 طالباً وطالبة، حيث بلغت قيمة المساعدات المقدمة لسداد الرسوم الدراسية المستحقة عليهم بالمدارس المنتسبين إليها خلال العام الدراسي الماضي 563 ألفاً و400 درهم .

وفي إطار التعاون مع صندوق الزكاة ضمن المشروع المشترك لكفالة طلاب العلم تم كفالة 92 طالباً وطالبة في الفجيرة بقيمة 250 ألف درهم .

كما قدم فرع الهيئة الدعم اللازم لكفالة 10 حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة تتطلب أوضاعهم تلقي رعاية ومتابعة دقيقة لتأهيلهم، وتهيئة الظروف الضرورية لدمجهم في المجتمع من خلال برامج موضوعة على أسس علمية ومنهجية، تُقدم بإشراف أحد المراكز المتخصصة .

وحقق مشروع رعاية السجناء والمساعدة بسداد الدين عن الموقوفين على ذمة قضايا وديون عجزوا عن الوفاء بها لظروف خارجة عن إرادتهم أحد أشكال التضامن والتكافل الإنساني والاجتماعي في أوقات الشدة، حيث قدمت المساعدة ل16 حالة بقيمة إجمالية بلغت 254 ألف درهم .

وحظيت معاناة المرضى من الفئات التي لا يغطي الضمان الصحي احتياجاتهم من الدواء والعلاج بجانب كبير من الاهتمام والدعم المقدم عبر برنامج العون الإنساني المقدم ضمن المساعدات المحلية لفرع الهيئة بالفجيرة، وبلغ إجمالي قيمة المساعدات المقدمة في هذا البند خلال النصف الأول من العام الجاري 491 ألف درهم، واستفاد منها 52 حالة، منها 27 حالة أجريت لها عمليات جراحية، و24 حالة أخرى وفرت احتياجاتها من الأدوية العلاجية المختلفة .

وقدم الفرع في إطار مشروع كفالة الأيتام بدعم وتمويل المحسنين بالدولة، حيث بلغ عدد المستفيدين 116 يتيماً منهم 12 في الفجيرة يستهدفهم الفرع بأنشطته المحلية المتنوعة وجهود متطوعيه عبر برنامج الدعم النفسي، إضافة إلى 104 آخرين خارج الدولة، تحول المصاريف اللازمة لإعاشتهم وكفالتهم في عدد من الدول الشقيقة والصديقة بدعم أهل الخير بصفة شهرية .

ونفذت الهيئة عدداً من المشاريع المحلية خلال الأشهر الماضية في الفجيرة، بلغت قيمتها الإجمالية 392 ألف درهم، وجرت من خلال تلك الجهود صيانة عدد من المساجد والمنازل، دعماً للأسر المتعففة وسعياً لتوفير الخدمات اللازمة للشرائح الإنسانية، وتوسيع نطاق برامج وجهود الهيئة .

المصدر :الخليج 27 مايو 2010