الهيئة الدولية للمسرح تعلن عن فعاليات مؤتمر «شيامين»

أعلنت الهيئة الدولية للمسرح “ITI يونسكو” أنها ستعقد مؤتمرها العام بعد أسبوعين في مدينة شيامين الصينية بمشاركة 90 دولة، وأن صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة سيكون ضيف شرف الاجتماعات، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة في مقرها بإمارة الفجيرة، بحضور توبياس بيانكون الأمين العام للهيئة وكريستينا بابوغيريلي نائب الرئيس ومحمد سيف الأفخم، عضو المجلس التنفيذي رئيس الرابطة الدولية للمونودراما.

 

دعم ريادي

وذكر بيانكوني أن تواجد وفد الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة وتشرفه بمقابلة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة هو تأكيد على دور الفجيرة المقر العالمي الثاني للهيئة في دعم برامج الهيئة على كافة الأصعدة، إذ تعتبر دولة الإمارات، ممثلة في إمارتي الشارقة والفجيرة من أهم مؤيدي المنظمة. حيث يجتمع رؤساء المنظمة بشكل منتظم في إمارة الفجيرة، وبفضل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فقد تمكنوا من افتتاح المكتب الرئيسي الثاني في بداية عام 2011. وتعتبر الفجيرة نقطة استراتيجية لتطوير الهيئة الدولية للمسرح، فهي المقر الذي يحتضن نقاشات رؤساء الهيئة وقراراتهم حول الخطوات المستقبلية لزيادة العضويات وأنشطة الهيئة المختلفة.

وفود مشاركة

ويتوافد الأعضاء المتفانون للمسرح من أكثر من 90 بلداً: من القارتين الأميركيتين، وأستراليا، وإفريقيا، وأوروبا، وآسيا، ومن الدول العربية كمصر والأردن ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان ودولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يجتمعون لحضور هذا الاحتفال الفريد الملون لفنون الرقص المسرحي والمسرح الموسيقي، ومن خلال هذا المؤتمر، ستبدأ الهيئة الدولية للمسرح بحملة لتمكين الفنون الأدائية في جميع أنحاء العالم ـ بمشاركة قوية من دولة الإمارات، وبالأخص إمارتي الشارقة والفجيرة. وسيقوم الأعضاء الـ 800 الحاضرون للمؤتمر من أكثر من 90 بلداً بإثبات أن باستطاعة المبدعين إقامة عالم مبنٍ على السلام والتفاهم المتبادل.

 ومن ضمن الحضور من الفنانين والمندوبين راقصون ومغنون وممثلون ومخرجون ومصممو رقص وكتاب مسرحيون ومنظمو احتفالات وباحثون ومديرو مسارح، الخ. وجميع هؤلاء يشتركون في الأهداف الفنية والإنسانية للمنظمة، وفي سعيهم لتمكين الفنون الأدائية واستخدام الفن من أجل السلام والتفاهم الأمثل بين الشعوب.

 

أهداف استراتيجية

محمد سيف الأفخم عضو المجلس التنفيذي رئيس الرابطة الدولية للمونودراما قال إن زيارة وفد الهيئة الدولية للمسرح للفجيرة جاء لتحقيق هدفين، أولهما: تقديم الشكر للإمارة ممثلة بصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على جهودهم في دعم ورعاية برامج الهيئة المختلفة، والتي تمثلت في تقديم الدعم المادي لتطوير الموقع الالكتروني للهيئة وطباعة الكتب والنشرات، واستضافة اجتماعات المجلس التنفيذي واللجان العاملة في الفجيرة، وكذلك افتتاح مقر للهيئة العالمية في الفجيرة.

والهدف الثاني الإعلان عن تفاصيل المؤتمر العام للهيئة الذي سيقام في مدينة شيامين الصينية خلال الفترة من 19 إلى 24 سبتمبر الجاري والتي سيتم خلالها تكريم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لدوره المتعاظم في خدمة الحركة المسرحية العالمية.

 

أهمية ثقافية

كريستينا بابوغريلي نائب رئيس الهيئة تطرقت إلى اللقاء الذي جمع الوفد بصاحب السمو حاكم الفجيرة، حيث ذكرت أنها كانت مناسبة سعيدة أن نلتقي في هذه الظروف التي يمر بها العالم من مشاكل اقتصادية وسياسية بشخصية منفتحة لديها متسع من الوقت للحديث عن الثقافة والمسرح. وأضافت أنه في الوقت الذي قل فيه الدعم الأوروبي للثقافة نجد أن دولة الإمارات ممثلة بإمارتي الفجيرة والشارقة قد زادت هذا العام، وهذا يدل على الأهمية التي توليها للثقافة وعموما وبالمسرح والفنون الأدائية على وجه الخصوص.