صندوق خليفة بالفجيرة يبدأ استقبال طلبات المواطنين

 

أعلن إبراهيم أحمد المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع، عن بدء فرع الصندوق بالفجيرة استقبال طلبات المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدماته التمويلية الاستثمارية، مؤكداً أن أي مواطن على مستوى الدولة يحق له التقدم بطلب للانتفاع من خدمات الصندوق في أي فرع، ولفت إلى أن الصندوق تأسس بهدف غرس وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، مضيفاً أنه بعد التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والأمر الذي أصدره الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، بتوسيع نطاق خدمات الصندوق لتشمل إمارات الدولة كافة، قام الصندوق بافتتاح فرع له في الفجيرة وإمارات الدولة الأخرى، لتعميم مكاسب التنمية على أبناء الوطن كافة .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها صندوق خليفة لتطوير المشاريع، مساء أمس الأول، بفندق سيجي الديار بالفجيرة، لتعريف المواطنين في الإمارة بأهداف الصندوق وبرامجه، وآليات عمله، وسبل الاستفادة من خدماته، وطريقة تقديم الطلبات، بحضور المهندس محمد عبيد بن ماجد مدير عام دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، وسالم المكسح مدير دائرة الأشغال العامة والزراعة بالفجيرة، وعدد من المسؤولين بالفجيرة، وحشد كبير من المواطنين بالفجيرة، خاصة من فئة الشباب .

وأكد إبراهيم المنصوري أن فرع الصندوق في الفجيرة وضع خطة مرحلية لتفعيل خدماته وبرامجه التمويلية، عبر طرح برنامج خطوة التمويل كمرحلة أولى لتوزيع مكاسب التنمية على أوسع شريحة ممكنة من المواطنين في الإمارة، مشيراً إلى أن تفعيل برامج التمويل الأخرى سيتم في مراحل قادمة .

من ناحيتها قالت موزة عبيد مدير أول دائرة تدريب وتطوير رواد الأعمال في الصندوق، في عرض قدمته لحضور الورشة، إن الصندوق يهدف إلى دعم ثقافة الريادة والتشجيع على الابتكار في أوساط الشباب الذين يشكلون الأغلبية العظمى من إجمالي مواطني الدولة، وأن الصندوق طوّر العديد من المبادرات والبرامج، وصمم برامج متخصصة موجهة إلى فئات وشرائح مجتمعية معينة، مثل برنامج “الردة” الموجه لنزلاء المراكز الإصلاحية، و”إشراق” الموجه إلى المتعافين من الإدمان من نزلاء المركز الوطني للتأهيل، وبرنامج “صوغة” الهادف إلى تنمية مهارات العاملين في مجال الأعمال والأنشطة الحرفية والتراثية .

وكشفت أن الصندوق وافق منذ تأسيسه على تمويل 254 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت نحو 471 مليون درهم، ونفذ 179 دورة تدريبية استفاد منها أكثر من 2570 مواطناً ومواطنة، مكنتهم من تعزيز معارفهم في المهارات الإدارية والمحاسبية والتسويقية وغيرها .

واستعرضت موزة برامج الصندوق التمويلية والمتمثلة في برامج “بداية، زيادة، وخطوة”، إلى جانب الخدمات المساندة الأخرى التي قدمها الصندوق والتي تشمل الاستشارات في المجالات الإدارية والتسويقية وغيرها من الخدمات الرامية إلى تعزيز المشروع وتمكينه من الاستمرار في النجاح .

وتناولت بالشرح آليات تقديم الطلبات والمراحل التي يمر بها وصولاً إلى مرحلة التمويل وبدء تشغيل المشروع . وأكدت أن معايير اختيار المشروع والموافقة على تمويله تكمن في تميز الفكرة أو المشروع، وقيمته المضافة وأثره الإيجابي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للإمارة .

بعد ذلك أجاب كل من نزار شنيور، مدير دائرة تدريب وتطوير رواد الأعمال في الصندوق، ويوسف المرشودي، مدير فرع الصندوق في الفجيرة، وموزة عبيد عن أسئلة واستفسارات الحضور الذي عجت به قاعة الفندق، وأبدوا تجاوباً مع الورشة، وطرح العديد من الأسئلة التي تمحورت حول الصندوق وأسلوب تقديم طلبات الاستفادة من خدماته والوثائق المطلوبة، وطبيعة المشاريع المستهدفة وغيرها .

من ناحيته أكد المهندس محمد عبيد بن ماجد، مدير عام دائرة الصناعة والاقتصاد، أن حكومة الفجيرة تعكف حالياً على إصدار قانون المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تقوم بإعداده مؤسسة كورية متخصصة في إعداد القوانين والمشاريع، حيث من المتوقع أن يرى النور قبل نهاية العام الجاري .

Related posts